مهاجمة أسماك القرش للبشر.. الأسباب وطرق الحماية

تعد هجمات أسماك القرش على البشر من الحوادث النادرة، حيث يتم تسجيل متوسط 80 حالة من الهجمات سنويًا حول العالم، وتؤدي هذه الهجمات في بعض الأحيان إلى الوفاة أو الإصابة الخطيرة.

يعتبر القرش أحد أخطر الحيوانات المائية، إذ يتميز بحواس حادة وقوة هائلة، ما يجعله قادرًا على اصطياد فريسته بسهولة.

اقرأ أيضًا أسماك القرش.. معلومات لا تعرفها عنها من قبل

ما أنواع القروش المسؤولة عن هجمات البشر؟

توجد حوالي 500 نوع من أنواع القروش في العالم، ومن بينها 12 نوعاً فقط يعتبر خطرًا على الإنسان. ومن هذه الأنواع القرش الأبيض والقرش النمر والقرش الثور والقرش الحوتي والقرش الثعباني والقرش الرمادي والقرش الرأس الكبير، وغيرها.

ويعتبر القرش الأبيض من أخطر أنواع القروش، حيث تشكل هجماته على البشر معظم الحوادث. كما يعتبر القرش النمر أيضًا من الأنواع الخطيرة، حيث يعيش في مياه الشاطئ والمياه الدافئة. وعلى الرغم من ذلك، فإن القروش لا تعتبر وحوشاً مفترسة تهاجم البشر بشكل عشوائي، وعادة ما يتم تفادي البشر لهجومها.

اقرأ أيضًا قصة القرش المتوهج صاحب الضوء في نيوزيلندا

ما أسباب هجمات القروش على البشر؟

تختلف أسباب هجمات القروش على البشر وفقاً للأنواع والبيئة التي يعيشون فيها. ويمكن أن تكون الأسباب كالتالي:

1. الخطأ

يمكن للقرش أن يخطئ الإنسان بأنه فريسة، ويقوم بمهاجمته عن طريق الخطأ.

2. الدفاع

يمكن للقرش الشعور بالتهديد والدفاع عن نفسه عند التقاء الإنسان به.

3. الاستكشاف

يمكن للقرش أن يفحص الإنسان لمعرفة ما إذا كان يمكن أن يكون فريسة.

4. الجوع

يمكن للقرش أن يهاجم الإنسان عندما يكون جائعاً.

5. الإثارة

يمكن للقرش أن يهاجم الإنسان بسبب الإثارة والتحدي الذي يشعر به البعض عند القيام بأنشطة مثل الغوص في المياه المحاذية للشواطئ.

وعلى الرغم من أن القروش تعتبر حيوانات مفترسة، إلا أنها لا تهاجم البشر بشكل عشوائي، وبعض الأبحاث تشير إلى أنه يمكن تقليل خطر هجوم القرش عن طريق الالتزام ببعض الإجراءات الأمنية الأساسية.

اقرأ أيضًا أسطورة سمكة القرش

طرق تقليل خطر هجوم القروش على البشر

توجد بعض التدابير التي يمكن اتخاذها لتقليل خطر هجوم القرش على البشر، ومن هذه التدابير:

1. السباحة في المناطق الآمنة

ينصح بالسباحة في المناطق التي يتم تحديدها كمناطق آمنة للسباحة من قبل السلطات المحلية، وتجنب السباحة في المناطق غير المراقبة.

2. تجنب الأنشطة المائية في المناطق التي يعيش فيها القرش

ينصح بتجنب الأنشطة المائية في المناطق التي تعرف بوجود القروش، مثل الصيد أو التزلج على الماء في المناطق القريبة من الشواطئ التي يعيش فيها القرش.

3. ارتداء الملابس الصحيحة

ينصح بارتداء الملابس الصحيحة أثناء السباحة، والتي تشمل الأحذية المصممة خصيصًا للسباحة والملابس الضيقة التي لا تجذب انتباه القرش.

4. البقاء في مجموعات

ينصح بالسباحة في مجموعات أو مع الأصدقاء، وتجنب السباحة بمفردك في المياه العميقة.

5. تحديث معرفتك

ينصح بتحديث معرفتك بشأن القروش والمناطق التي يعيشون فيها، والالتزام بالإرشادات الصادرة عن السلطات المحلية والخبراء في مجال البحرية.

في النهاية، يجب أن يتم التعامل مع هجمات أسماك القرش على البشر بشكل مسؤول وبدون اللجوء إلى الإثارة والتهويل، ويجب الالتزام بالإرشادات الصادرة من السلطات المحلية والخبراء في مجال البحرية لتقليل خطر هجوم القرش على البشر.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب