ملخص كتاب "ذكر شرقي منقرض"

ملخص لكتاب (ذكر شرقي منقرض) أتحدث به عن الكاتب والكِتاب، وأذكر به اقتباسات من الكتاب.

اقرأ أيضًا ملخص كتاب "كيف تصبح إنساناً؟" للدكتور شريف عرفة.. أحداثه واقتباساته 

حول الكتاب

 الكاتب د. محمد طه 

طبیب وكاتب مصري. أستاذ مساعد الطب النفسي بكلیة الطب -جامعة المنیا- مصر. نائب رئیس الجمعیة المصریة للعلاج النفسي الجمعي (سابقًا)، وعضو الجمعیتَیْن الأمریكیة والعالمیة للعلاج النفسي الجمعي. له كثير من الأبحاث العلمیة والكتب والفصول المنشورة محليًّا ودوليًّا. صدر له ثلاثة كتب باللغة العربیة: «الخروج عن النص»، و«علاقات خطرة»، و«لأ.. بطعم الفلامنكو».

أسلوب الكتاب

يكتب محمد طه بلغة بسيطة، لكنها قادرة على نقل مفاهيم كبيرة، وكتابه هذا هو محاولة لتسليط الضوء على الذكورة والرجولة والفوارق بينهما، وما أسهم في صُنع الذكر الشرقي، وكيف أن الرجال (الذكور) في المجتمعات الشرقية ضحايا وجُناة في الوقت نفسه. 

لم يقف الكاتب عند الذكور، بل أسهب في شخصية وأبعاد المرأة الشرقية التي تكون أحيانًا أكثر ذكورة شرقية من الذكر نفسه. وكيف كانت هذه المرأة -المرأة الأكثر ذكورة شرقية- الجانية التي أسهمت في صنعه، والضحية التي وقعت عليها تبعات هذه الشخصية.

اقرأ أيضًا قراءة وتحميل كتاب نظرية الفستق للكاتب فهد عامر الأحمدي 

اقتباسات من الكتاب

(عدَّلت اقتباسات الكتاب من العامية المصرية إلى الفصحى)

الذكورة ھي النوع.. الرجولة ھي الفكر..

الذكورة ھي الجنس.. الرجولة ھي السلوك..

الذكورة ھي البیولوجیا.. الرجولة ھي الموقف.

الأسلوب التقلیدي لعُقدة أودیب ھو أن الابن یتعلق بأمه ویتزوجها نفسيًّا. وما يحدث في مجتمعنا (الذكوري) هو الوجه الآخر للقصة، وهذا ما لم يتخيله فرويد نفسه!

الذي يحدث أن الأم هي التي تتعلق بابنها وتُحرك به المشاعر الأوديبية وتنميها بإصرار، وهذا يحدث من الصغر، منذ الوقت الذي تتعامل معه على أنه رجل البيت -بالرغم من وجود أبيه- وهو في الحقيقة طفل صغير، وكذلك منذ الوقت الذي تطلب منه السيطرة على أخواته الفتيات اللواتي يكنَّ في غالب الأحيان أكبر منه في العمر.

لكل أم

- سن الرضاعة ينتهي عند سنتين.

- ليس من الممكن أن ترضعي ابنك طوال حياته.

- ابنك يحتاج أن يكبر… اتركيه يكبر… واسمحي له. 

- نقدِّر خوفك وألمك ووحدتك أحيانًا، ولكن تقدم ابنك بالعمر ونضجه هو الذي يجعلك مطمئنة، وليس الالتصاق به ومحاولة حمايته.

- لا تجعلي الكلمة الأولى التي يقولها ابنك من بعدك: ماذا أفعل؟

لكل زوج

- لا تستسلم لرغبة زوجتك في إبعادك.

- لا تستسهل وتبعد وتتجنب.

- لا تترك نفسك لتبهت ودورك ليختفي.

لكل ابن

- لا تنتظر إذن أحد لتكبر.

- اكبر دون أن تستأذن.

- اكبر دون أن تأخذ رأي أحد.

- اكبر دون أن تساوم أحدًا. 

- هذا حقك.

- فالحقوق تُؤخذ.. ولا تُمنح.

- الحقوق تُؤخذ.. ولا تُمنح.

مرید البرغوثي:«عدو المرأة الحُرة لیس الذَّكر المتعالي فقط، بل عدوَّتها أیضًا المرأة الراضیة بالعبودیة»..

هذا يفسر لماذا تصبح كثير من النساء في مجتمعنا أكثر قسوة على ذواتهم وعلى الإناث عامة من الذكور أنفسهم، ما يجعلهن يبررن أي سلوك يمارس عليهن ضدهن، ويدافعن عن ظلم الذكور وقهرهم للإناث على نحو غريب وغير منطقي.

يتهمون بنات جنسهن بالعُهر والفجور، والكفر أحيانًا. وفي محاولة قول «لا» للذكور من هذا النوع يُطلب منهن الذل والخنوع والخضوع للمنظومة الذكورية الفاشلة دون عقل أو تفكير أو فهم. وأي واحدة منهن تخرج عن المألوف وتحاول التعقل والتفكر والتفهم تنهال عليها الاتهامات والسباب والشتائم وكأنها خرجت من الملة.

اقرأ أيضًا قراءة في كتاب "المبادئ السبعة لحل النزاع" 

الرجولة والأنوثة

ونظرة سريعة على مجموعات النساء على مواقع التواصل الاجتماعي وما يحدث بها يُريك أن التشويه الذي حدث للنساء من النساء أكثر بكثير من التشويه الذي حدث للنساء من الرجال.

الرجولة الحقيقية والمزيفة

الرجولة الحقيقية تُشير إلى صفات مثل الشجاعة والشهامة والإصرار والتحدي والمثابرة واتخاذ القرار، وتكون موجودة في الرجال والنساء الأسوياء نفسيًّا.

الرجولة المزيفة تُشير إلى صفات مثل الخشونة والقسوة واستعراض العضلات والصوت العالي والافتراء، وتكون موجودة في الرجال والنساء غير الأسوياء في تركيبتهم النفسية عند هذا المستوى. 

الأنوثة الحقيقية والمزيفة

الأنوثة الحقیقیة تُشیر إلى صفات مثل الحنان والقرب والمودة والرحمة والطیبة ورِقة القلب، وتكون موجودة في النساء والرجال الأسویاء نفسیًّا.

الأنوثة المزيفة تُشیر إلى صفات مثل المیوعة والاستضعاف والاستكانة والإغواء، وتكون موجودة في النساء والرجال غیر الأسویاء في تركیبتھم النفسیة عند ھذا المستوى.

المرأة المتكاملة نفسیًّا مع رجولتها الحقیقیة تكون قریبة، وفي الوقت نفسه لديها حدود واضحة، حنونة لكنها صارمة عند اللزوم، رقیقة وفي الوقت ذاته مسئولة، عطوفة وفي الوقت ذاته لا تترك حقَّها، طیبة وفي الوقت ذاته حازمة.

الرجل المتكامل نفسیًّا یكون شجاعًا، وفي الوقت ذاته حنون، شھم وفي الوقت ذاته حیِيٌّ، مسئول وفي الوقت نفسه متسامح، متحدٍّ وفي الوقت ذاته قریب، قوي وفي الوقت ذاته ودود.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

سبتمبر 11, 2023, 5:41 م

جميل لعشاق القراءة 👍🌸

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب