ملخص رواية "العملاق المدفون".. روايات عالمية

يعود كازو إيشيغورو (الروائي الإنجليزي ذو الأصول اليابانية) في روايته الصادرة بالإنجليزية في لندن، عن دار نشر فيبر أند فيبر عام 2015 والمترجمة للعربية عام 2018 للتنقيب في الماضي، ولكن ليس ماضي اليابان وليس الماضي القريب كعادته في رواياته السابقة، بل ماضي بريطانيا الموغل في القدم هذه المرة.

وهو يفعل ذلك عبر قصة تنتحل رداء الفانتازيا الساذجة بما فيها من غيلان وتنينات وجان ومخلوقات غريبة، ولكن، هذا هو الرداء الخارجي فقط، أما الجوهر فهو رواية تاريخية واقعية مرعبة بصدقها وسطوتها الممتدة عبر القرون الطويلة حتى الزمن الحاضر.

اقرأ أيضاً ملخص رواية أماريتا للكاتب عمرو عبد الحميد واقتباسات من الرواية

هل النسيان داء أم دواء؟

هل النسيان لعنة أم نعمة تتنعم بها البلدان قبل الإنسان، والأوطان قبل الأفراد؟

هذا هو السؤال الذي ما فتئ كازو يطرحه عبر رواياته كلها، وفي هذه الرواية بالذات يعيد طرحه بقوة متسائلًا عما يفعل ضباب النسيان بمن يعيشون في كنفه؟ وعمن هو المسؤول عن هذا الضباب؟ وعن الحكمة من النفخ عليه لإزاحته كي ينكشف كل شيء؟ أم أن الحكمة تقضي ببقائه مخيمًا على عقول الجميع ومشاعرهم؟

إيشيغورو يطرح الأسئلة، ويختار الأصعب منها دومًا، ولا يهتم أبدًا بالإجابات فهي ليست من شأن الروائيين، فالروائيون مهمتهم أن يزيحوا الغطاء الثقيل عن فوهة بئر الأسرار والأسئلة وتركها تطفو أمام الجميع كي تزعج الجميع وتجبرهم على البحث عن الإجابات علها تعطيهم الراحة المنشودة.

رواية بديعة وممتعة مكتوبة بحرفية وشغف وذكاء ومعجونة بالحنين وتحتاج إلى قارئ يمتلك خلفية ولو بسيطة عن تاريخ بريطانيا والأساطير الإغريقية.

اقرأ أيضاً ملخص رواية "في قلبي أنثى عبرية" لخولة حمدي.. روايات رومانسية

أحداث رواية العملاق المدفون

فالرواية تتناول في أحد أوجهها الصراع الطويل، ومن وجهة نظر إنسانية وأدبية بحتة لا علاقة لها بالسياسة ولا بالحرب أو بمن انتصر أو هزم، فالحقيقة أن الرواية معنية بالإنسان وليس بالممالك، بين الساكسون وهم السكان الأصليون لإنجلترا وبين النورمان الوافدين في بداية الألفية الثانية من فرنسا بقيادة ويليم الفاتح، ليقيموا مملكة جديدة على أنقاض الممالك الإنجليزية البائدة، وهذا التناول يتقاطع بعض الأحيان مع الأساطير الإغريقية عمومًا وبتلك المتعلقة بالموت والحياة بعد الموت خصوصًا.

ورغم ذلك فإن عدم امتلاك هذه الخلفية التاريخية (الإغريقية- البريطانية) لا يمنع من الاستمتاع بالرواية أبدًا، وهذا ما يحسب للكاتب المتميز بالتأكيد، هذا الروائي الذي يعد أحد أفضل الروائيين في العالم حاليًّا والحائز جائزة نوبل للأدب عام 2017، والذي يبدو أنه يريد أن يقول لنا عبر هذا العمل الأدبي المتقن والأنيق والجميل، إنه ليس لنا سوى الحب والنسيان، كي نستطيع تجاوز رحلة الحياة المتعبة والمرهقة.

كاتب وطبيب من سوريا لدي أربع روايات منشورة

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

ديسمبر 5, 2023, 8:25 م

👍

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

كاتب وطبيب من سوريا لدي أربع روايات منشورة