مكونات الحاسب الآلي المادية وملحقاته

أصبح الحاسب الآلي أحد الأمور الأساسية في حياة الناس في الوقت الحالي، حتى الأشخاص الذين لا يتعاملون مع الحاسب الآلي مباشرة، فهم يتعاملون معه بوسائل عدة غير مباشرة، وأصبح موجودًا في كل بيت وفي كل شركة وفي كل مكان يقدم الخدمات.

بالإضافة إلى الحواسيب المحمولة التي يحملها الناس في المواصلات والمطاعم وأماكن التجمعات.

 لذا فإننا نقدم في هذا المقال شرحًا مبسطًا ومفصلًا لمكونات الحاسب الآلي المادية وملحقاته، لهؤلاء الذين يتعرفون على الحاسب الآلي ويبحثون عنه بطريقة بسيطة وسهلة لفهم مكوناته وأجزائه وعمل كل منها.

قد يهمك أيضًا مكونات جهاز الحاسب "الكمبيوتر" ومميزاته

مكونات الحاسب الآلي الأساسية

اللوحة الأم   Motherboard

تسمى اللوحة الأم وهي المكون الأكبر في الحاسب الآلي، وذلك لأنها توصل جميع الأجزاء مع بعضها بواسطة مجموعة من الدوائر الكهربائية.

وتعد اللوحة الأم المسؤولة عن تلقي الأوامر وتحويل هذه الأوامر إلى شكل يستطيع المعالج التعامل معه من أجل تنفيذها.

بالإضافة إلى أنها تستطيع بعدة وسائل مساعدة المستخدم على معرفة المشكلات وأنواع الأخطاء، سواء صوتية أو ضوئية، وهي أشبه بالجهاز العصبي الموجود في جسم الإنسان.

وقد تطورت اللوحات الأم حتى أصبحت تقدم أرقامًا للمستخدم، وتعبر هذه الأرقام والرموز عن نوع المشكلة، بالإضافة إلى سرعتها وقوتها الكبيرة التي وصلت إليها في السنوات الأخيرة، وتتكون اللوحة الأم من عدة أجزاء أهمها:

· موصلات ومخارج

· وحدات النقل

· وحدات الاتصال بالبلوتوث

· وحدات الصوت ومخارجها

· شريحة اللوحة الأم

· وحدات تنظيم الجهد

· المفتاح الخاص بالمعالج

قد يهمك أيضًا أهمية أجزاء الحاسب الآلي.. تعرف عليها الآن

وحدة المعالجة المركزية CPU

وهي الجزء الأهم في الحاسب الآلي الذي يعمل على تنفيذ المهام الأساسية ومعالجة البيانات، إذ تشبه المخ في جسم الإنسان، وتتصل بكل مكونات الحاسب الآلي وتتحكم فيها، لأنها تساعده على عمله من أجل تحويل هذه الأوامر إلى الشكل الذي يتناسب مع المستخدم.

وتُصنع وحدات المعالجة المركزية على يد شركتين كبيرتين هما AMD وشركة Intel، وفي المدة الأخيرة انضمت شركة كبيرة أيضًا إلى هذا المجال، مجال صناعة المعالجات، وهي شركة Apple.

الذاكرة العشوائية

هي التي تخزن البيانات والعمليات التي يجريها المستخدم باستمرار في أثناء تشغيل البرامج والتطبيقات والألعاب، لهذا فهي تسمى الذاكرة العشوائية، وذلك لأنها تحفظ جزءًا من البيانات مؤقتًا من أجل سرعة التعامل مع المهام التي يؤديها المستخدم.

وذلك يوضح عملية البطء التي يشعر بها المستخدم، عندما يشغل عددًا كبيرًا من البرامج والتطبيقات والألعاب في وقت قصير، إذ تمتلئ الذاكرة العشوائية، ما يمنعه من إجراء عمليات وتشغيل تطبيقات وألعاب أخرى.

هو ما يحتاج معه إلى إغلاق البرامج وإعادة تشغيل الحاسب مرة أخرى، إذ تفرغ الذاكرة العشوائية نفسها وتبدأ العمل من جديد.

قد يهمك أيضًا علوم الحاسب.. ما هي وما أنواعها وأهميتها؟

وحدة معالجة الرُّسُوم

وهو الجزء المسؤول عن معالجة الصور والرسومات في الحاسب الآلي، وذلك من أجل عرضها بطريقة سلسة تتناسب مع المستخدم.

وبالطبع فإن معظم الألعاب والتطبيقات تتطلب معالج رسوم عاليًا ليتناسب معها، خاصة أنها تتطور كل يوم، لذا فإن معالج الرسوم لا بد أن يتطور بالطريقة نفسها.

وحدات التخزين

وتنقسم وحدات التخزين التي نخزن عليها البيانات والملفات والمقاطع إلى نوعين أساسيين:

القرص الصلب وهو أقدم وسائط التخزين الموجودة حاليًّا، إذ تُسجل البيانات على أسطوانات معدنية، ويقرأها الحاسب الآلي عن طريق ذراع معدنية، إلا أن هذه الطريقة بدأت في الانتهاء.

 والقرص الصلب الثابت، وهي وحدات تخزن البيانات بطريقة مختلفة، إذ تخزنها على شرائح صغيرة لذلك فهي تكون أسرع بكثير من الوحدات التقليدية، ولا يوجد بها أي ذراع ميكانيكية تستغرق الوقت والحيز والمكان على سطح القرص المعدني.

مزود الطاقة

يعد من المكونات الأساسية، إذ يحتاج الحاسب الآلي إلى قدر كبير من الطاقة، وهو يحول التيار المتردد إلى تيار ثابت منخفض الفولت، ما يحافظ على أجزاء الحاسب الآلي.

قد يهمك أيضًا مفاهيم هامة لكل مستخدمي الحاسب الآلي.. تعرف عليها

الملحقات والمكونات غير الرئيسة

صندوق الحاسب الآلي

وهو الصندوق الخارجي الذي تجتمع فيها أجزاء الحاسب الآلي ومن خلاله نفتح ونغلق ونشغل الحاسب.

الشاشة

وهي أداة العرض التي تمكِّن المستخدم من التعامل مع الحاسب الآلي، وتعرض الصور والبيانات والرسومات، وهي تنقسم إلى عدة أنواع.

فمنها الشاشات المخصصة للمصممين والمستخدمين الذين يجرون عمليات التطوير، وتوجد الشاشات الخاصة بالمهتمين بالألعاب، كذلك شاشات تصلح لجميع الأغراض سواء التطوير أو الاستخدام والألعاب والتطبيقات.

لوحة المفاتيح والفأرة

وهي ملحقات تساعد المستخدم على استخدام الحاسب الآلي، إذ تنقل الأوامر إلى الأجزاء الداخلية للحاسب.

وهي تسهل عملية الاستخدام وتجعل منها متعة كبيرة، ولا يمكن الاستغناء عن أي من هذه الملحقات ببساطة في عملية استخدام الحاسب الآلي.

قد يهمك أيضًا كيفية الحصول على الدورة المجانية الدولية في الحاسب الآلي

وحدات التبريد

بعض الأشخاص يستخدمون وحدات التبريد للحد من ارتفاع درجة حرارة الحاسب الآلي، خاصة هؤلاء الذين يستخدمون الحاسب أوقاتًا طويلة، أو الذين يستخدمون الحواسيب المحمولة، فإنه ليس كل الأشخاص يستخدمون وحدات التبريد.

السماعات

أحد الملحقات والأجزاء الخارجية التي يمكن الاستغناء عنها، إلا أنها تصبح ضرورية في بعض التطبيقات والألعاب.

وهي إلى ذلك نوع من أنواع الرفاهية التي تختلف من شخص إلى شخص.

وفي الأخير نرجو أن تكون قد حصلت على رؤية واضحة في هذا المقال عن مكونات الحاسب الآلي المادية، سواء كانت مكونات أساسية أو حتى مكونات غير أساسية، وملحقات يختلف استخدامها وأهميتها من شخص إلى آخر.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب