معلومات عن تاريخ البهارات عبر العصور

إن للبهارات والتوابل بُعدًا تاريخيًّا منذ آلاف السنين، ففي العصور القديمة كان الآشوريون في منطقة وادي الرافدين يستخدمون التوابل في الطعام، لكي يصبح شهيًّا وذا رائحة طيبة، وقد اكتُشف مؤخرًا آثار لفصوص الثوم في موقع أثري يعود إلى سنة 1700 قبل الميلاد في سوريا.

اقرأ أيضاً نبات الكركم.. فوائد عديدة ومتنوعة

ما معني كلمة بهار؟

إن كلمة بهار تعني: «الهند القديمة»، ارتبط اسم الهند منذ القدم بالتوابل، ففي عام 1810م احتلت بريطانيا «جزائر الملوك» أو ما يعرف بـ«جزائر التوابل» في مستعمرة الهند الشرقية، وعرفت تلك الحملة العسكرية بـ«غزو جزائر التوابل». 

إن التوابل هي التي تجعل الطعام الهندي لا يُقاوم، إن الشيء الوحيد المعروف في كل منزل هندي هو علبة التوابل، فالتوابل جزء أساسي في كل مطبخ هندي، ولا يمكن لأي مطبخ الاستغناء عنها.

إن الطلب العالمي على التوابل نما في العصر الروماني في القرون الوسطى، محددًا الاقتصاديات من الهند إلى أوروبا، أدى هذا الطلب إلى ظهور أول طرق التجارة الدولية، من بين عدة صفقات تجارية مربحة، مثل: الأخشاب والمعادن والنبيذ كانت تجارة التوابل هي الأفضل.

اقرأ أيضاً البهارات واستخداماتها في الحضارة الإسلامية وعلاقتها بالطقوس الجنائزية

تاريخ البهارات

في عام 1173م انتقل التجار بين أدغال جنوب شرق آسيا، وحصدوا البهارات فيها، ثم اتجهوا إلى نقاط البيع النهائية في أوروبا، وكان التجار يتعرضون لخطر هجمات القراصنة، وكانوا تحت رحمة السياسات المتقلبة والعنيفة في ذلك العصر.

كانت البهارات تصل إلى أوروبا عن طريق تجار حرب أو تجار هنود عبر إيطاليا في البحر المتوسط حتى تصل إلى أراضي الأناضول، وهذا الطريق كان اسمه "طريق التوابل"، كانت البهارات من أثمن السلع، حتى إنها كانت تنافس الذهب أحيانًا، فارتفعت قيمة التوابل كثيرًا، وكانت قابلة للتحويل بسهولة، ودائمة، ومرغوبة للغاية.

ارتبط البهار بحياة الملوك والأغنياء من قديم الزمان، فقد أحبها الناس لرائحتها الطيبة، وجعلوها إضافة عصرية لمائدة الطعام ورمزًا حقيقيًّا للمنزلة الاجتماعية والثراء.

اقرأ أيضاً تاريخ البهارات عند العرب وفي الحضارات المختلفة

أنواع التوابل 

من الناحية الصحية فإن قسمًا من أنواع التوابل ضرورية لجسم الإنسان، فالفلفل الحار يسهم في علاج مشكلات الجهاز الهضمي، والزنجبيل والقرفة تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن، ووفقًا لمؤسسة أبحاث السرطان الخيرية في المملكة المتحدة، فإن الكركم علاج بديل للسرطان بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة بتركيز عالٍ على نحو استثنائي.

تنتج الصين أكثر من 150 نوعًا من أكثر من 200 نوع من التوابل شائعة الاستخدام، ولها تأثير إيجابي في سوق العمل عبر حركة السوق النشطة، من السيارات التي تنقل البهارات إلى العمال العاملين بتحميل وتفريغ  البهارات؛ لإرسالها إلى جميع العالم.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يوليو 23, 2023, 1:31 م

رائع.. بالتوفيق عزيزتي.. 😍

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يوليو 24, 2023, 1:22 م

شكراً لكم جميعا

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يوليو 29, 2023, 9:46 ص

زهرة حبيب من فضلك تواصلي على رقم هذا من لبنان ٧٠٢٦٢٨٧٦ لآمر مهم رجاء

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يوليو 29, 2023, 7:25 م

هل لديك واتساب لاني لم استطع الاتصال بك

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

أغسطس 1, 2023, 6:03 م

معلومات جديدة اضيفت الى رصيدي شكرا لك

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب