مظاهر البلوغ عند طفلك.. تعرف عليها

مرحلة البلوغ، واحدة من أهم المنعطفات في حياة كل شخص، ذكرًا كان أم أنثى، وذلك لما يترتب عليها من آثار واضحة في شخصية المراهق وعلاقته بالأفراد المحيطين.

عندما نقول "مرحلة" فإن ذلك يستدعي من الآباء والأمهات والمربين التهيئة المناسبة لأبنائهم قبل ظهور علاماتها.

اقرأ أيضاً أندروستينديون "Androstenedione"

العلماء قسموا البلوغ إلى ثلاثة مراحل

وإحاطتهم بالتغيرات التي ستحدث حتى لا يفاجؤوا بها، الأب مع ولده، والأم مع ابنتها، مع مراعاة أن تكون المعلومات التي نمدهم بها مناسبة للمرحلة العمرية التي يمرون بها.

يقسم العلماء البلوغ إلى ثلاثة مراحل، تبدأ الأولى قبل البلوغ، وفيها تبدأ المظاهر الثانوية للبلوغ، والمرحلة الثانية أو المرحلة الوسطى يبدأ فيها عمل الغدد الجنسية.

أم المرحلة الثالثة وهي اكتمال البلوغ، وفيها يحدث أول حيض عند الفتاة، وأول احتلام عند الشاب، وفيه تكتمل المظاهر الثانوية للبلوغ وتكتمل وظيفة الجهاز التناسلي.

تبدأ مظاهر البلوغ عند الطفل بشكل ملحوظ في المرحلة العمرية من 12 – 15 عامًا، ينبت فيها شعر العانة وتتغير نبرة الصوت فضلًا عن النمو الجسمي والاحتلام والقذف.

اقرأ أيضاً هرمون الذّكورة "الأندروجين" DHEAS

مظاهر البلوغ عند الذكر والأنثى

عند الذكر، ينمو الشعر في أماكن متفرقة، العانة، الشارب، اللحية، على الصدر، الأطراف، تحت الإبطين، كما تتغير نبرة الصوت الطفولي إلى الصوت الخشن، الجاف المرتفع، إضافة إلى النمو الواضح للحنجرة (تفاحة آدم) واتساع الصدر وعرض الكتفين وبروز العضلات.

وعند الأنثى، تبدو التغيرات جلية، ويظهر شعر خفيف في الوجه والأطراف ولكنه يزول بعد فترة وجيزة، وتحت الإبطين، ويتغير الصوت من الطفولي إلى الصوت الخفيض الناعم، الرقيق، العميق، وعلى العكس من الذكور، لا تظهر تفاحة آدم عند الإناث.

اقرأ أيضاً تأخر سن البلوغ... جفاف الجلد... وسواس قهري... اضطرابات في النوم وعلامات فقدان الشهيَّة العصبي

التغيرات المصاحبة للشخص البالغ

إضافة إلى استدارة الثديين وبروزهما، واتساع الحوض، واستدارة الفخذين نظرًا لترسب الدهن بهما.

يصاحب البلوغ عند الجنسين، نمو الغدد العرقية التي تخضع للجهاز الليمفاوي فيزداد إفراز العرق في الوجه وفي الكفين ويكون له رائحة خاصة، ويحدث نمو جسمي سريع كتمهيد للبلوغ الجنسي، كما يبدأ نمو العضلات التناسلية للذكر والأنثى.

يمكن للآباء والأمهات ملاحظة هذه التغيرات وما يعقبها من تغير في تصرفات أبنائهم، فرائحة عرقه الغريبة، تدفعه لاستخدام العطر ومزيل العرق كثيرًا، فضلًا عن استخدامه أدوات الحلاقة الخاصة بأبيه سرًا وكأنه يفعل شيئًا خاطئًا.

 

صحفي - دكتوراه في الإعلام والطفل - مؤسس قناة (مش لعب عيال) حول تربية الطفل والعلاقات الأسرية

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

صحفي - دكتوراه في الإعلام والطفل - مؤسس قناة (مش لعب عيال) حول تربية الطفل والعلاقات الأسرية