مرض السكر.. أعراضه وكيفية التعامل معه

يعتبر مرض السكر من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا بين فئات المجتمع المختلفة، وفي هذا المقال سنتعرف عليه بطريقة أكبر.

قد يعجبك أيضًا

جوك صحة | وداعاً القولون العصبي في 5 خطوات

 

تاريخ مرض السكري

توجد عدة أسماء لداء السكري، فهو معروف عادة في الوسط الطبي بالبوال السكري، ووُصف سنة 1550م للمرة الأولى عندما ذُكر في بردية إبيرس.

وتُعد من أوائل البرديات المصرية في الطب آنذاك، وفي القرن الخامس والسادس قبل الميلاد كانت عملية اكتشاف هذا المرض صعبة نظرًا لعدم وجود المعدادت الحديثة وقتها، فكانوا يلجئون إلى تذوق بول المريض المصاب، فإذا كان مذاقه حُلوًا أطلقوا على المرض مصطلح (مادهوميها) الذي يعني (البول العسل).

وكان الاعتقاد الشائع وقتها أنه مرض كلوي، لكن في عام 1674م أشار الطبيب الإنجليزي توماس ويليس لوجود احتمالية أن يكون من أمراض الدم.

وترتبط أعراض هذا المرض بمستوى السكر في جسم المريض وحالة البنكرياس، ونظرًا لتعقُّد التشخيص فقد قسمه العلماء إلى نوعين: سكري من الدرجة الأولى، وسكري من الدرجة الثانية.

وهما يتشابهان عادة فى الأعراض، فيمكن لمريض السكر من الدرجة الثانية في حالة عدم زيارته للطبيب أن يتطور المرض ويصبح من الدرجة الأولى.

قد يعجبك أيضًا مرض السكري النوع الأول.. تعرف على أعراضه وطرق التخلص منه

أعراض مرض السكري من الدرجة الأولى والثانية

  • فقدان الوزن بصورة غير طبيعية.
  • كثرة التبول
  • البطء فى التئام الجروح.
  • الشعور الدائم بالضعف والتعب.
  • ضعف الجهاز المناعي.
  • زغللة العين (الرؤية الضبابية).
  • وجود كيتونات في البول (وهي مادة تجعل لون البول أقرب لأن يكون شفافًا).

قد يعجبك أيضًا أعشاب تساعد على تقليل السكر في الدم.. تعرف عليها الآن

كيف تتعامل مع شخص مصاب بغيبوبة سكر

تختلف الغيبوبة حسب المريض، فهي إما تكون بسبب نقص في مستوى السكر بالدم، وإما تكون بسبب ارتفاع في مستوى السكر بالدم.

وتختلف طريقة التعامل مع النوعين؛ لذا وجب عليك أولًا أن تعرف السبب حتى تستطيع مساعدته وذلك من خلال أحد مرافقيه أو من خلال السوار الذي يرتديه أغلب مرضى السكري.

ففي حالة ما إذا كانت الغيبوبة سببها انخفاض في مستوى السكر في الدم فيُعطى المريض ملعقة كبيرة من سكر المائدة؛ وذلك لتسريع عملية امتصاصه ويُقاس السكر بعدها خلال عشر دقائق حتى نتأكد أن مستوى السكر أصبح طبيعيًّا، أو حمل المريض والتوجه به إلى أقرب مستشفى بعد تناوله ملعقة السكر بالطبع.

أما في حالة ارتفاع السكر في الدم، فيجب التأكد من عدم وجود شيء في مجرى التنفس للمريض والتأكد من سلامة عملية التنفس، ومتابعة نبض القلب، وفي خلال عمل ذلك نتوجه في أسرع وقت إلى المستشفى.

ينصح الأطباء مرضى السكري بأخذ الاحتياطات وذلك باحتفاظ المريض بقليل من السكر معه اذا كان ينوي الخروج من المنزل لتناوله عند الحاجة.

أما بالنسبة لحالة ارتفاع مستوى السكر فينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تساعد على تقليل مستوى السكر في الدم مثل الفاكهة الطبيعية والبطاطا الحلوة، الثوم، البيض، والقائمة تطول.

قد يعجبك أيضًا

-أفضل نظام غذائي لمرضى السكر.. تعرف عليه الآن

-تعرف على أسباب مرض السكر وطرق الوقاية منه

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب