ما هو سمك البكلاه؟ وما فوائده؟

هتف نجيب الريحاني في فيلم سي عمر: «سمك بكلاه.. عندك سمك بكلاه..» في مشهد نحفظه جميعًا عن ظهر قلب. 

ولكن ما سمك بكلاه وما موطنه وفوائده؟ وهل هو موجود الآن؟

بكلاه هو سمك القد أو المقدد في التسمية العربية له، وهو من فصيلة أسماك جادوس، وتتركز أفضل الأنواع منه بالبرتغال وإيطاليا وإنجلترا وفرنسا. 

اقرأ أيضاً ماذا تعرف عن مزادات الاسماك؟

كيف دخل سمك بكلاه مصر؟ 

دخل مصر مع وصول الاستعمار البريطاني إلى مصر؛ من أجل التغذي عليه طازجًا، ثم انتشر بين المصريين لما له من مذاق رائع يميل إلى مذاق الفسيخ والرنجة اللذين يعشقهما المصريون.

وكان يباع في مَحَالّ البقالة الشهيرة التي كان يملكها الأجانب حينذاك، وكان يحل محل الفسيخ على موائد الأغنياء في أعياد شم النسيم.

فوائد سمك بكلاه 

يتميز سمك القد أو بكلاه بفوائد عدة، ويعتمد عليه الرياضيون الآن لبناء عضلاتهم وتكثيفها، وهو أيضًا مفيد للغاية في حالات أمراض القلب وتصلب الشرايين، ويحتوي على نسبة كبيرة من الأوميجا 3.

ويحتوي أيضًا على عدة فيتامينات وأحماض أمينية وبروتينات وسعرات حرارية، وتُستخلَص الزيوت الكبدية من هذا النوع من الأسماك لعلاج الأورام السرطانية والوهن وآلام العضلات.

اقرأ أيضاً كيف تتعرّف على الأسماك الملوثة لتتجنب التسمم الغذائي؟

كيفية تحنيط سمك بكلاه 

يُطلق على السمكة سمكة الحريد، وتوجد في مناطق الغردقة والقصير والسويس، وتُفتَح السمكة وتُشرَّح ويُوضَع داخلها كميات كبيرة جدًّا من الملح الخشن، الذي يُطلِق عليه الصيادون اسم الملح الطبي، وذلك مدة يومين.

ثم تُغسل السمكة وتُنشَر بالشمس في الهواء الطلق مدة شهر تقريبًا حتى يصير شكلها وملمسها مثل الخشب تمامًا، وهذا ما ظهر في الفيلم، ثم تُحفظ مغلفةً لحين استخدامها، وتفقد السمكة في أثناء عملية التحنيط ثلاثة أرباع وزنها، إذ تزن السمكة نصف كيلو بعد أن كان وزنها طازجةً كيلوجرامين. 

وقبل طهوها تُنقع بالماء مدة يوم كامل كي تعود إلى ما يقارب وزنها الطبيعي، وتُطهى بعدة طرائق.

ويُرجح كثيرون أن سبب تسمية بكلاه يعود إلى أسلوب حفظ السمكة وليس اسمها. 

اقرأ أيضاً ما لا تعرفه عن سمك القرش وأشهر أنواعه

سعر سمك بكلاه ومكان بيعه 

يُباع سمك بكلاه قبل التجفيف بسعر 120 جنيهًا مصريًّا، وبعد التحنيط يصل سعر الكيلو إلى 500 جنيه، وفي السعودية يصل سعر الكيلو إلى 70 ريالًا.

ويُباع السمك في مصر في عدة أماكن بالسويس والغردقة، ولعل أشهر بائع أسماك بكلاه هو صيادٌ اسمه عبد الله زغلول بالسويس. 

والسؤال الآن.. هل أكلت سمك بكلاه من قبل واستفدت من فوائده العظيمة؟

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب