ما فوائد البطيخ الأحمر وأضراره؟

البطيخ من الفاكهة الصيفية المنعشة، وتوجد به كمية كبيرة من السوائل التي تعطي الجسم الرطوبة والانتعاش، ويعمل على تعزيز المناعة وخفض ضغط الدم، ثم إن قشور البطيخ مفيدة أيضًا.

اقرأ أيضًا البطيخ: ملكة فاكهة الصيف

ما فوائد البطيخ؟

1- صحة أفضل للعين

يعزز البطيخ صحة العين لأنه يحتوى على الليكوبين، الذي يعمل على حماية العين من الالتهابات، ويعمل مضادًّا للالتهابات وللأكسدة.

2- يقي الإصابة بالسرطان

يوجد في البطيخ مادة الليكوبين التي تعمل على الوقاية من السرطان، ويقلل خطر إصابة الجهاز الهضمي بالسرطان، وسرطان الجلد؛ لأنه غني بمضادات أكسدة.

3- يخفف آلام العضلات

يخفف البطيخ من آلام العضلات لاحتوائه على السيترول، ثم إن تناول عصير البطيخ للرياضيين يعمل على تحسين الدورة الدموية لديهم، وتقليل الإصابة بالتهابات المفاصل.

4- صحة القلب والشرايين

يحذر الأشخاص الذين يعانون أمراض القلب عند تناول البطيخ؛ لأنه غني بالبوتاسيوم الذي يؤدي لعدم انتظام ضربات القلب، وتوجد بالبطيخ مادة الليكوبين التي تقلل من الإصابة بأمراض القلب، كما يقلل البطيخ من ارتفاع ضغط الدم.

ونشرت مجلة أمريكية أن البطيخ يعمل على انخفاض ضغط الدم لدى البالغين، وأن مادة السيترولين الموجودة في البطيخ تعمل على تحسين الأوعية الدموية، ويعد البطيخ من الفاكهة الصحية للقلب؛ لأنه منخفض الدهون.

5- فوائد البطيخ للشعر والبشرة

البطيخ مفيد للشعر والبشرة، لاحتوائه على فيتامين أ الذي يعمل على إنتاج الكولاجين، ويعمل على تجديد الخلايا، ويحتوي على فيتامين سي.

اقرأ أيضًا لهذا السَّبب لا يجب عليك تناول البطِّيخ في اللَّيل

ما أضرار البطيخ؟

1- مرض السكري

يحتوى البطيخ على السكر الطبيعي، ويجب على الأشخاص الذين يعانون مرض السكري عدم الإفراط في تناول البطيخ؛ لأنه يسهل من امتصاص السكر، ويعمل على ارتفاع الجلوكوز في الدم.

2- الحساسية

يوجد عدد من الأشخاص الذين يعانون الحساسية، وللحساسية أنواع كثيرة منها حساسية الصدر وصعوبة التنفس، ولذلك ينصح مرضى الحساسية بالحذر عند تناول البطيخ.

3- الإسهال 

وتؤدي كثرة تناول البطيخ إلى الإصابة بإسهال؛ لأنه يحتوي على كثير من السوائل، وغني بالليكوبين الذي يحمي الجسم من ارتفاع الكوليسترول، ويحمي من الإصابة بهشاشة العظام، وله بعض الآثار الجانبية مثل الانتفاخ والغثيان.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب