ما أهمية استخدام المقلاة الهوائية؟

تعد المقلاة الهوائية أداة مطبخ حديثة تستخدم تقنية الهواء الساخن لطهو الطعام دون الحاجة إلى زيت كثير، وقد أصبحت شائعة ومحبوبة في عدد من المنازل نظرًا لعدد من الفوائد التي تقدمها.. في ما يلي بعض الأسباب التي تجعل استخدام المقلاة الهوائية مهمًّا في حياتنا:

اقرأ أيضًا حرائق المطبخ الوقاية والمكافحة

أسباب تجعل استخدام المقلاة الهوائية مهمًّا في حياتنا

1- صحية أكثر

تعمل المقلاة الهوائية على تحضير الطعام بأقل كمية من الزيت أو حتى دون زيت على الإطلاق، وبذلك، تقلل السعرات الحرارية والدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة المقلية التقليدية، وهذا يسهم في تحسين صحتنا العامة ويقلل خطر الإصابة بأمراض مثل السمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

2- توفير الوقت والطاقة

تعمل المقلاة الهوائية على طهو الطعام بطريقة أسرع من الوسائل التقليدية، إذ يتوزع الهواء الساخن بالتساوي حول الطعام، ما يؤدي إلى تحضيره بطريقة أسرع، وهي إلى ذلك تحتاج إلى وقت أقل للتسخين مقارنة بالفرن التقليدي، إضافة إلى ذلك، فإنها توفر الطاقة بسبب استخدامها الأقل للحرارة.

3- سهولة الاستخدام والتنظيف

يعد استخدام المقلاة الهوائية سهلًا للغاية، فقط ضع الطعام في السلة، واضبط درجة الحرارة والوقت المناسبين، واترك المقلاة تعمل، إضافة إلى ذلك، فإن تنظيفها أيضًا سهل وبسيط، إذ يمكن إزالة سلة الطعام ووعاء القاعدة وتنظيفهما بسهولة.

4- تنوع الطهو

تتيح المقلاة الهوائية طهو مجموعة متنوعة من الأطعمة، فيمكنك تحضير البطاطس المقلية والدجاج والأسماك والخضراوات والكعك، وعدد من الأطعمة الأخرى، ويمكن تحضير الأطباق المشوية والمحمصة والمشوية أيضًا، ما يقدم مزيدًا من الخيارات للطهو.

ويمكن طهو مجموعة متنوعة من الأطعمة باستخدام المقلاة الهوائية.

اقرأ أيضًا من القنبلة النووية إلى المطبخ.. مواد سامة تفتك بأجسادنا

أطعمة يمكن طهوها باستخدام هذه الأداة

1- البطاطس المقلية

يمكنك تحضير بطاطس مقلية شهية باستخدام المقلاة الهوائية دون الحاجة إلى كميات كبيرة من الزيت، وستحصل على بطاطس مقرمشة ولذيذة.

2- الدجاج واللحم

يمكنك طهو شرائح الدجاج واللحم المفروم في المقلاة الهوائية، وستحصل على قطع لحم لذيذة ومشوية بطريقة مثالية من الخارج وناعمة من الداخل.

3- الأسماك والمأكولات البحرية

يمكنك طهو أنواع مختلفة من الأسماك والمأكولات البحرية في المقلاة الهوائية، وستحصل على سمك لذيذ ومقرمش دون الحاجة إلى القلي التقليدي.

4- الخضراوات

يمكنك شوي وتحمير الخضراوات المفضلة لديك في المقلاة الهوائية، وستعطيك نتائج رائعة مع خُضَر مقرمش ومحمص.

5- البيتزا والفطائر

يمكنك طهو البيتزا والفطائر في المقلاة الهوائية، وستحصل على قاعدة مقرمشة ومحمصة مع حشواتك المفضلة.

6- الوجبات الخفيفة والمقبلات

يمكنك تحضير وجبات خفيفة مثل السمبوسة والبطاطس المقلية الصغيرة والأجنحة المشوية في المقلاة الهوائية.

7- الحلويات

بالإضافة إلى الأطعمة الرئيسة، يمكنك أيضًا تحضير الحلويات في المقلاة الهوائية، مثل الكعك والدوناتس والبسكويت والشوكولاتة المذابة.

هذه مجرد أمثلة قليلة، وعمومًا يمكنك طهو معظم الأطعمة التي تقليها أو تخبزها في المقلاة الهوائية دون أو بكمية قليلة من الزيت، وقد تحتاج إلى ضبط درجة الحرارة ووقت الطهو وفقًا لنوع الطعام وحجمه للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضًا فن الطبخ

أضرار استخدام المقلاة الهوائية

ورغم أن استخدام المقلاة الهوائية يعد خيارًا صحيًّا ومنخفضًا في الدهون مقارنة بالقلي التقليدي، فإنه توجد بعض الأضرار المحتملة: 

1- جودة النتائج

قد لا تكون النتائج مطابقة تمامًا للأطعمة المقلية التقليدية، فقد يفتقد الطعام بعض القرمشة أو الطعم الذي تحصل عليه من القلي التقليدي.

2- تأثير في النكهة

قد يكون لاستخدام المقلاة الهوائية تأثير في النكهة لبعض الأطعمة، فقد يفتقد الطعام بعض النكهة المميزة التي تنتجها عملية القلي التقليدي باستخدام الزيت.

3- قد تحتاج إلى تجميد الطعام

قد يتطلب بعض الأطعمة التي تستخدم المقلاة الهوائية تجميدها مسبقًا قبل الطهو، هذا يمكن أن يستغرق وقتًا إضافيًّا وتجهيزًا مسبقًا.

4- الاحتمالية المحتملة للتلف

قد يتعرض الطعام للتلف أو الاحتراق إذا لم تراقبه جيدًا في أثناء عملية الطهو، وقد يكون من الصعب التحكم في درجة الحرارة والوقت بدقة في بعض المقالي الهوائية.

5- تحتاج إلى الصيانة

قد تحتاج المقلاة الهوائية إلى الصيانة والتنظيف بانتظام؛ لذا يجب اتباع التعليمات الموجودة في دليل المستخدم للحفاظ على أداء المقلاة ومتانتها.

يجب ملاحظة أن الأضرار المحتملة التي ذكرتها تكون عامة، وقد تختلف حسب نوع المقلاة الهوائية والعلامة التجارية المستخدمة، ويُنصح دائمًا باتباع إرشادات الصانع واتخاذ الاحتياطات اللازمة في أثناء استخدام المقلاة الهوائية.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب