ما أسباب فطريات قشرة الرأس؟

يجب ملاحظة أن قشرة الرأس قد تكون نتيجة لتفاعل متعدد الأسباب، وعادة ما يتطلب التشخيص والعلاج الأدوية المناسبة وتوجيهات من الطبيب المختص. وينصح بمراجعة طبيب الجلدية لتقييم الحالة وتحديد الأسباب المحتملة، ووصف العلاج المناسب للتخلص من قشرة الرأس والحفاظ على صحة فروة الرأس.

اقرأ أيضاً تعرف على أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه

أسباب حدوث فطريات قشرة الرأس

  • فطريات مالاسيزيا

تُعد فطريات مالاسيزيا العامل الرئيس وراء ظهور قشرة الرأس. تعيش هذه الفطريات طبيعيًّا على فروة الرأس لدى الأشخاص الأصحاء، ولكنها تتكاثر بسرعة عندما توجد ظروف تسهم في ذلك، مثل اضطراب التوازن الهرموني، أو الإجهاد، أو ضعف الجهاز المناعي.

  • العوامل الجوية

يمكن أن تؤثر العوامل الجوية في ظهور قشرة الرأس؛ قد يسبب الجفاف الشديد في فروة الرأس أو التعرض المفرط للشمس أو التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة -جفاف الجلد وتهيجه، ما يزيد من احتمالية ظهور القشرة.

  • العوامل الوراثية

تؤثر العوامل الوراثية في تعرض الأشخاص لظهور قشرة الرأس؛ قد يكون لديهم توارث لتفاعل غير طبيعي مع فطريات مالاسيزيا، ما يزيد من احتمالية ظهور القشرة.

  • العناية بالشعر

عدم الحفاظ على نظافة الشعر والفروة، وعدم استخدام المنتجات المناسبة للعناية بالشعر، قد يؤديان إلى ظهور قشرة الرأس. إن عدم غسل الشعر بانتظام أو استخدام شامبو غير مناسب لنوعية الشعر وفروة الرأس يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون والقشرة.

  • التوتر والقلق

التوتر النفسي والقلق المستمر قد يؤديان إلى زيادة إفراز الدهون في فروة الرأس، ما يزيد من احتمالية ظهور القشرة.

  • اضطرابات الجلد

بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما يمكن أن تتسبب في ظهور قشرة الرأس كأحد الأعراض الجانبية.

  • اضطرابات هرمونية

يعاني بعض الأشخاص اضطرابات هرمونية، مثل النقص الهرموني أو زيادة إفراز الهرمونات، وهذا يمكن أن يؤثر في صحة فروة الرأس ويزيد من احتمالية ظهور قشرة الرأس.

  • الحساسية والتحسس

قد يتحسس بعض الأشخاص من مواد معينة توجد في منتجات العناية بالشعر، مثل الشامبو أو المستحضرات الكيميائية الأخرى. قد يسبب تفاعل البشرة مع هذه المواد تهيجًا يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس.

  • العوامل الغذائية

بعض الأشخاص يلاحظون زيادة ظهور قشرة الرأس بعد تناول بعض الأطعمة مثل الدهون الزائدة أو السكريات أو الأطعمة المالحة. قد تؤثر العوامل الغذائية في اختلال توازن الجلد، ومن ثم تزيد من احتمالية ظهور قشرة الرأس.

  •  قلة النظافة

إن عدم الاهتمام بنظافة فروة الرأس وعدم غسلها بانتظام، يمكن أن يزيد من تراكم الزهم والجلد الميت ويؤدي إلى ظهور قشرة الرأس.

كاتب مقالات حصرية ، نكتب مقابل 50 دولارا أمريكيا ، للتواصل مع الكاتب ، هاتف 00966551657006 واتساب فقط.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

كاتب مقالات حصرية ، نكتب مقابل 50 دولارا أمريكيا ، للتواصل مع الكاتب ، هاتف 00966551657006 واتساب فقط.