ماذا تعرف عن ظاهرة القبة الحرارية؟

تعد ظاهرة القبة الحرارية من الظواهر الطبيعية المهمة التي تحدث في الغلاف الجوي للأرض، وتؤدي دورًا مهمًّا في تنظيم درجات الحرارة على سطح الأرض وحمايتها من الإشعاع الشمسي الضار.. في هذا المقال، سنتحدث عن مفهوم القبة الحرارية، وسبب حدوثها، وأهميتها في حياة الكائنات الحية على الأرض وآثارها السلبية.

اقرأ أيضًا تغير المناخ

تعريف القبة الحرارية

القبة الحرارية هي طبقة من الغازات الموجودة في الغلاف الجوي للأرض، وتوجد في الجزء العلوي من الغلاف الجوي، وتتميز بأنها تحتوي على غاز الأوزون، الذي يعمل عازلًا حراريًّا، ويحمي سطح الأرض من الإشعاع الشمسي الضار.

تحدث القبة الحرارية بسبب تداخل عوامل عدة، مثل الحرارة المتولدة من سطح الأرض، والإشعاع الشمسي الذي يتسبب في تسخين الغلاف الجوي، وتتكوَّن القبة الحرارية في الجزء العلوي من التروبوسفير، وهي الطبقة الجوية الأولى التي تلامس سطح الأرض.

سبب حدوث القبة الحرارية

تحدث القبة الحرارية بسبب عوامل عدة، أهمها الأوزون، الذي يتكوَّن في الغلاف الجوي نتيجة التفاعل بين الأكسجين والأشعة فوق البنفسجية شديدة الطاقة الصادرة من الشمس، ويعمل الأوزون عازلًا حراريًّا، إذ يمنع دخول الأشعة فوق البنفسجية الضارة إلى سطح الأرض، ويحفظ الحرارة ويمنعها من الخروج إلى الفضاء.

أهمية القبة الحرارية

تؤدي القبة الحرارية دورًا مهمًّا في تنظيم درجات الحرارة على سطح الأرض، إذ تمنع دخول الإشعاع الشمسي الضار إلى الغلاف الجوي، وتحفظ الحرارة في الغلاف الجوي، ما يساعد في تنظيم درجات الحرارة على سطح الأرض، ويحمي الكائنات الحية من الإشعاع الضار، وتساعد القبة الحرارية أيضًا في حفظ الأوزون في الغلاف الجوي، الذي يحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

اقرأ أيضًا ماذا تعرف عن النظام الشمسي والمجموعة الشمسية؟

عوامل حدوث ظاهرة القبة الحرارية

تحدث ظاهرة القبة الحرارية في معظم الدول في الوقت الحاضر بسبب عوامل عدة منها:

1- انبعاثات الغازات الدفيئة

تنبعث الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز وغيرها باستمرار من مصادر مختلفة مثل صناعة النفط والغاز والزراعة والنقل والتدفئة، وتعمل هذه الغازات على الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، وتسهم في زيادة درجات الحرارة على سطح الأرض.

2- تغير المناخ

يؤدي تغير المناخ العالمي إلى تحولات في توزيع الحرارة على سطح الأرض، ويسبب تغيرات في الأنماط الجوية والرياح والتيارات الهوائية، ما يؤدي إلى تكوُّن القبة الحرارية.

3- النشاط الشمسي

يؤثر النشاط الشمسي في درجات الحرارة على سطح الأرض، إذ يسبب زيادة في الإشعاع الشمسي الذي يصل إلى الأرض، ويؤدي إلى تسخين الغلاف الجوي، وبذلك تتكون القبة الحرارية.

4- التغيرات الطبيعية

تحدث التغيرات الطبيعية في الغلاف الجوي مثل حدوث البراكين والتغيرات في نشاط الأرض الداخلي والخارجي، التي يمكن أن تؤدي إلى تكوُّن القبة الحرارية.

اقرأ أيضًا الغلاف الجوي أكثر من مجرد طبقات

الآثار السلبية لظاهرة القبة الحرارية في الكائنات الحية والبيئة

وأن هذه الظاهرة تؤثر في الكائنات الحية والبيئة بوسائل متعددة، إذ تسبب مشكلات صحية وبيئية، ومن الآثار السلبية التي يمكن ذكرها:

1- زيادة درجات الحرارة

تؤدي ظاهرة القبة الحرارية إلى زيادة درجات الحرارة على سطح الأرض، وهذا يؤثر سلبًا في الكائنات الحية، خاصة الحيوانات والنباتات التي تتأثر بالحرارة الزائدة وتصاب بالجفاف أو تموت.

2- تغيرات المناخ

يؤدي تكوُّن القبة الحرارية إلى تغيرات في المناخ، ويسبب ذلك تغيرات في الأنماط الجوية والرياح والتيارات الهوائية، ما يؤثر في توزيع الأمطار والمواسم الزراعية، ويتسبب في تقليل الموارد المائية والغذائية في بعض المناطق.

3- زيادة مستوى البحار والمحيطات

تؤدي زيادة درجات الحرارة إلى ذوبان الجليد على القطبين وارتفاع مستوى البحار والمحيطات، ما يؤدي إلى اضطرابات في المناخ العالمي وتأثير سلبي في الحياة البحرية والكائنات الحية التي تعيش على ضفاف البحار والمحيطات.

4- تأثير في الصحة العامة

تؤثر زيادة درجات الحرارة في الصحة العامة للإنسان، إذ تزيد انتشار الأمراض المنقولة بالحشرات والقوارض، وتزيد خطر الإصابة بالحساسية والأمراض التنفسية، وتؤثر في الصحة النفسية للإنسان.

5- تأثير في البيئة الطبيعية

تؤثر ظاهرة القبة الحرارية في البيئة الطبيعية، إذ تؤدي إلى تقليل التنوع الحيوي وتؤثر في النظم البيئية، ما يؤدي إلى تدهور البيئة والتأثير السلبي في الحياة البرية والنباتات.

اقرأ أيضًا تكوير الشمس( pellet the sun)

جهود للحد من ظاهرة القبة الحرارية

وتوجد جهود عالمية كثيرة تبذل للحد من ظاهرة القبة الحرارية، وتعتمد هذه الجهود على تحركات حكومات الدول والمجتمع الدولي والمؤسسات والشركات والأفراد.. ومن الجهود الرئيسة التي تبذل للحد من ظاهرة القبة الحرارية:

1- اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي (UNFCCC)

هي اتفاقية دولية وقعت في عام 1992 تهدف إلى الحد من الانبعاثات العالمية للغازات الدفيئة والحفاظ على الغلاف الجوي، وتشمل هذه الاتفاقية مؤتمر الأطراف (COP) المنعقد سنويًا لمناقشة التقدم الذي أُحرز واتخاذ إجراءات ملموسة للحد من التغير المناخي.

2- الاتفاقية الدولية للطاقة المتجددة (IRENA)

تهدف إلى تعزيز استخدام الطاقة المتجددة وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال وتحسين الأداء البيئي للأنظمة الطاقوية.

3- اتفاق باريس للمناخ

وهو اتفاق دولي وقع في عام 2015، يهدف إلى تحقيق الانبعاثات الصفرية للغازات الدفيئة في النصف الثاني من القرن الحالي، والحفاظ على الزيادة في درجة حرارة الأرض دون تجاوز 2 درجة مئوية عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

4- تشجيع استخدام الطاقة المتجددة

تعمل الحكومات والشركات والأفراد على تشجيع استخدام الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح والمائية والحرارية، وذلك للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

5- تحسين كفاءة استخدام الطاقة

تعمل الحكومات والشركات على تحسين كفاءة استخدام الطاقة في مختلف القطاعات، وذلك بتحسين التقنيات المستخدمة وتحسين إدارة الطاقة وتشجيع الاستخدام الفعال للطاقة.

6- تشجيع النقل العام والدراجات الهوائية

تعمل الحكومات والشركات على تشجيع استخدام وسائل النقل العام والدراجات الهوائية، وسيلة للتخفيف من الانبعاثات الكربونية وتحسين جودة الهواء.

وتجدر الإشارة إلى أن ظاهرة القبة الحرارية ليست ظاهرة جديدة، فهي تحدث منذ مدة طويلة، ولكن الزيادة المستمرة في انبعاثات الغازات الدفيئة وتغيرات المناخ العالمي تزيد تأثير هذه الظاهرة، وتجعلها أكثر وضوحًا وتأثيرًا في حياة الكائنات الحية والبيئة عمومًا.

 وفي الختام يجب العمل على الحد من ظاهرة القبة الحرارية وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة والحفاظ على البيئة الطبيعية والتنوع الحيوي، وذلك بتبني ممارسات صديقة للبيئة وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة وتحسين نوعية الهواء والماء والتربة.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب