لهذا السبب لا أستثمر في العملات المشفرة

أنت في العشرينيات من عمرك وتريد طريقة سريعة لكسب المال من الإنترنت، وبعد أن بحثت قليلًا، وجدت كثيرًا من الناس في مجموعات فيسبوك أو على مواقع الأسئلة والأجوبة الشهيرة، يتحدثون عن العملات المشفرة والربح منها والتداول، وكيف يمكن أن تحقق أرقامًا خيالية، وبسرعة وسهولة.

حينئذ توقَّف... ولا تستعجل بالقيام بأي خطوة؛ لأنه وكما هو معروف، الأشياء العظيمة تأخذ وقتًا، والربح بأرقام أيضًا يأخذ وقتًا.

في هذا المقال، سوف أوضح لك ما يجب أن تعرفه قبل البدء بأي شيء له علاقة بالعملات المشفرة. لكن، دعني أولًا أشرح لك بعض الفروقات المهمة التي يجب أن تعرفها قبل الدخول في صلب الموضوع.

قد يهمك أيضًا العملات الرقمية وطرق الاستثمار الآمن الفعال.. تعرف الآن

ما الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة؟

العملات الرقمية هي عملات تُصدرها البنوك المركزية، وبذلك فهي تحت سيطرة الحكومات. ويمكن القول إنها تمثيل للعملات التقليدية كاليورو.

تسعى كثير من الدول لإصدار عملاتها الرقمية الخاصة وعلى رأسها روسيا والصين.

أما العملات المشفرة مثل البيتكوين، فهي تصمم باستخدام تقنية البلوكتشين، والمبدأ الأساسي الذي تعتمد عليه هو التشفير والتوزيع اللامركزي، وأيضًا ما يعرف بالتحقق الذاتي. ولا يوجد سلطة لحكومة أو بنك محدد على هذه العملات وقيمتها.

الآن يمكننا الانتقال للموضوع الثاني الذي يجب أن تعرفه.

قد يهمك أيضًا الربح من العملات الرقمية والتعدين.. تعرف على أسراره الآن

ما الفرق بين الاستثمار والمخاطرة؟

أنا شخصيًّا أُعرِّف الاستثمار كالآتي: الاستثمار هو تخصيص الأموال في أصول مادية أو رقمية أو حتى في نفسك (إنفاق المال على الكورسات التعليمية والحصول على تدريب مركَّز مثلًا) مع توقع الحصول على مردود أعلى مع مرور الزمن.

مثلًا، عندما تشتري منزلًا ما، مع نيتك بيعه بعد مدة؛ لأنك تعلم أن أسعار العقارات ترتفع دائمًا. أنت حينئذ استثمرت أموالك في شراء المنزل؛ لأنك تتوقع حصولك على مردود أعلى مستقبلًا.

أو لنقل مثلًا، إنك استثمرت 20 دولارًا في كورس ما لتعلُّم فوتوشوب، فأنت هنا استثمرت في نفسك؛ لأنك تعلم أن تعلُّمك مهارة التصميم باستخدام فوتوشوب من الوارد أن يدر عليك أرقامًا أكبر بكثير من 20 دولارًا، وذلك على نحو متكرر مع مرور الزمن وحصولك على فرص متنوعة في المجال.

مثال أخير: لنقل إنك أنشأت قناة يوتيوب وبدأت بنشر الفيديوهات عليها، مع نيتك تفعيل الإعلانات في وقت لاحق على القناة، ولنقل إنه حالما تصل القناة إلى 10000 مشترك، تنوي تفعيل الإعلانات عليها.

حينئذ أنت تستثمر وقتك وجهدك ومهاراتك في الحديث ومونتاج الفيديوهات، مع توقع الحصول على أرباح دورية من يوتيوب مستقبلًا.

كل الأمثلة التي ذكرتها في الأعلى يمكن أن نقول عنها إنها استثمار.

أما المخاطرة فهي أمر مختلف تمامًا. الفرق الأساسي بين المخاطرة والاستثمار هو كمية الخطر المرتبطة بالشيء الذي تستثمر أو تنفق أموالك فيه، أو بمعنى آخر حجم الفشل المحتمل حصوله في المجال.

أنت عندما تدخل في مجال العملات المشفرة، وتشتري عملة ما، فمن الممكن أن تربح كثيرًا من الأموال أو أن تخسر كثيرًا. ستقول لي: إذا انتظرت بما يكفي فبالتأكيد سوف تربح.

الحقيقة، هذا ممكن! ولكن كم كان من الممكن أن أكسب لو وضعت المبلغ نفسه في استثمار حقيقي في مهاراتي (نفسي) أو في شراء أصل ما؟

ليس من الضروري أن تكون الأصول عقارات، يمكن أن تشتري خدمات مفيدة للمشروع الخاص بك مثلًا (في حال كنت تمتلك واحدًا) وتستخدم تلك الخدمات لتحسين مردوده.

سوف أتحدث أكثر عن هذه الفكرة لاحقًا في المقال.

قد يهمك أيضًا ما أهمية العملات المشفرة في العالم الرقمي؟

لماذا أعد الاستثمار في العملات المشفرة مخاطرة؟

مثلما ذكرت أعلاه، فإن الفرق الأساسي بين الاستثمار والمخاطرة هو كمية الخطر المرتبطة بالشيء الذي أشتريه أو أستثمر فيه.

العملات المشفرة هي شيء غير مضمون أبدًا، وأنا وأنت لسنا قادرين بالأرقام الصغيرة التي نملكها أن نؤثر في السوق.

بل، سوف نتأثر على نحو كبير بالتغيرات المفاجئة بالعرض والطلب وغيرها.

قد يهمك أيضًا هل العملات الرقمية مستقبل الاقتصاد العالمي؟

مثال على الفرق بين المخاطرة والاستثمار

لدينا شخصان سامر وسمير. سامر يعمل في طلاء المنازل، ويحصل على مردود جيد من عمله، أما سمير فهو يشتري المنازل القديمة ثم يعيد طلاءها وإجراء تحسينات مختلفة عليها ثم يبيعها.

من المستثمر ومن المُخاطر؟

سامر هو المستثمر؛ لأنه يستثمر وقته ومهارته مقابل المال.

سمير بالمقابل هو من يخاطر فقد لا يحصل على ثمن للبيت بعد التحديث يعوض عليه المال الذي أنفقه (في شراء البيت وتحسينه إضافة للربح).

حينئذ، ستختلف معي وتقول سمير هو الرجل الذكي وسامر مجرد عامل يُسهم في تحقيق أحلام سمير وزيادة ثروته.

الحقيقة لا، والسبب في ذلك يعتمد على من هو سمير؟ ومن هو سامر؟ أي هل سمير يمتلك المؤهلات اللازمة لكي يخاطر.

الفكرة من هذا المثال أن المخاطرة ليست شيئًا سيئًا، بالعكس من الممكن أن تكون سبب ثرائك الأول، إذا كنت تمتلك المؤهلات اللازمة التي سأتحدث عنها في الفقرة التالية، فابقَ معي.

قد يهمك أيضًا الاستثمار في العملات الرقمية ومخاطره

من يمكنه أن يخاطر؟

برأيي شخصان يحق لهما ويمكنهما أن يخاطرا وهما:

  • شخص ليس لديه مصاريف ومسؤوليات (غالبًا في العشرينيات).
  • شخص لديه أموال يستطيع تحمل خسارتها ويرغب في زيادتها.

في الحالة الأولى

إذا كنت شخصًا في العشرين من عمرك، ليس لديك مسؤوليات واحتياجات كبيرة (غالبًا غير متزوج). في هذه الحالة، يمكنك أن تخاطر في العملات المشفرة، ففي حال ربحت المال سيكون أمرًا جيدًا، وفي حال خسرت، فلا مشكلة؛ لأنك أصلًا ليست لديك مصروفات كبيرة وتكون قد تعلمت من تجربتك.

في الحالة الثانية

إذا كنت تمتلك مبلغًا زائدًا عن حاجتك وتستطيع تحمل خسارته، وفي الوقت نفسه ترغب في زيادة ثروتك، فإن المخاطرة عامة، سواءً في العملات المشفرة أو غيرها، يجب أن تكون أمرًا تأخذه بعين الاعتبار.

من أيضًا يمكنه أن يخاطر في العملات المشفرة تحديدًا؟

برأيي، الشخص الذي يفهم سوق العملات المشفرة جيدًا، ولديه المعلومات اللازمة لفهم المخاطر، ومتى يجب أن يستثمر ومتى لا؟ يحق له أن يخاطر في هذا المجال، لأنه فعليًّا لا يخاطر.

السبب في ذلك أنك عندما تفهم مجالًا ما جيدًا، فأنت تعرف المخاطر التي يحتويها جيدًا وتجيد تجنبها، فهي لك ليست مخاطر.

قد يهمك أيضًا العملات الرقمية المشفرة وأهميتها في العالم العربي والإسلامي

هل المخاطرة أمر سيئ أم جيد؟

هذا يعتمد بالدرجة الأولى على من أنت؟ هل أنت من الصنف الأول (صغير في العمر وليس لديك مسؤوليات) أم الثاني (لديك مال زائد عن حاجتك)، أو أنت شخص لديه خبرة كبيرة في مجال العملات المشفرة.

في حال كنت أحد هؤلاء الثلاثة، فمن الممكن أن تتسبب المخاطرة في تشكل ثروتك وتحولك إلى شخص ثري، ومن الممكن أن تضعف ثروتك في حال كنت أصلًا ثريًّا.

فمثلًا، في مثالنا السابق عن سامر وسمير، من الممكن أن يبيع سمير المنزل بمبلغ كبير، يعوض عليه ما دفعه ويُكسبه مبلغًا كبيرًا.

وبذلك من الممكن أن يكسب سمير مبلغًا يعادل راتب سامر (الذي يعمل في الطلاء) مدة سنة، وذلك عن طريق مشروع واحد فقط (منزل واحد).

قد يهمك أيضًا نصائح تتعلق بالاستثمار في العملات الرقمية

هل أنا أخاطر في مجال العملات المشفرة؟

أنا شاب في العشرينيات من عمري وعلى هذا أنتمي للصنف الأول من الأشخاص، الذين برأيي يمكنهم أن يخاطروا في سوق العملات المشفرة، ولكنني مع ذلك، لا أفعل.

السبب يكمن في كوني أفضِّل الاستثمار في نفسي من جهة وفي موقعي الشخصي (Swar.digital) من جهة أخرى. فهذا برأيي أفضل وأكثر أمنًا.

والأمر متروك لتفعل ما تراه مناسبًا، فهذه حياتك أنت وأنت الحر فيها.

في الختام، لا تنسَ أن تخبرني برأيك في هذا الموضوع بالتعليقات، فمن الممكن أن نكتشف سويًّا مبادئ وأفكارًا أخرى متعلقة بالاستثمار غير مذكورة في المقال.

أنا علي بركات كاتب محتوى وخبير في السيو. أملك موقع شخصي https://swar.digital/ انشر عليه عن مواضيع مثل تطوير الألعاب والبرمجة والذكاء الصنعي وغيرها.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

أنا علي بركات كاتب محتوى وخبير في السيو. أملك موقع شخصي https://swar.digital/ انشر عليه عن مواضيع مثل تطوير الألعاب والبرمجة والذكاء الصنعي وغيرها.