لا تتفوق على مديرك.. ملخص كتاب "48 قانونًا للقوة"

نعم إنها النصيحة الذهبية: لا تتفوق على مديرك.. هل تظن أن مديرك بمنزلة والدك؟!

هل تظن أن مديرك يُحب أن يراك دائمًا متفوقًا ناجحًا؟! يُحب أن يرى نجمك عاليًا براقًا متألقًا؟!

إن كنت كذلك فاسمح لي أن أسوق لك هذه الحقيقة: إن آخر ما يتمناه مديرك في العمل أو رئيسك في أي جهة أن يراك متفوقًا عليه.

ليس هذا فحسب، بل إن ظهورك وأنت متألق في حضرة مديرك يثير قلقه ويغضبه ويعرضك لانتقامه والإطاحة بك.

قد يعجبك أيضًا ملخص كتاب "نهاية عصر الخصوصية ".. لماذا لا يمتلك المجرمون حسابات على فيسبوك ؟

أسرار السطوة والقوة

انتبه أيها القارئ العزيز، ولا تتفوق على مديرك، اليوم جئتك بسر من أسرار السطوة، وخبر من أخبار السادة القدماء، إن أردت أن تصل إلى أعلى المناصب، وتترقى إلى أعلى الدرجات.

لا تتفوق على مديرك، إذا أردت حتى إن تصل إلى منصب مديرك فلا تظهر تفوقًا عليه، ولا تظهر ذكاء يُضاهي ذكاءه، هكذا قالها الكاتب الأمريكي روبرت جرين في كتابه الشهير "قوانين السطوة" أو الذي أسموه كتاب «48 قانونًا للقوة» واليوم أصيغها إليك بأسلوب المترجم نفسه: «لا تشرق أكثر من السيد».

إنها القاعدة التي لن تقرأها في الكتب -إلا فيما ندر- ولن تدرسها في الجامعات، ولن يبوح لك بها صديق.

لا تجعل نجمك يسطع في حضرة مديرك، ولا تبالغ في إظهار ذكائك في حضوره، ومن هنا أدعوك ألا تُسخِّر هذه القاعدة من قواعد القوة إلا للصالح وليس للطالح.

قد يعجبك أيضًا كتاب الخروج عن النص.. ملخصه واقتباسات عن مرآتنا النفسية

نهاية كل من يتفوق على مديره

الآن أرعني سمعك واربط حزام الأمان، سأقص عليك ما يُستشهد به من أحداث الملوك والنبلاء، وما كان يدور داخل بلاط الملك (لويس الرابع عشر).

فعندما مات رئيس وزراء الملك (لويس الرابع عشر) وكان يُدعى (جول مازاران) توقع وزير المالية آن ذاك (نيقولا فوكيه) أن الملك سيعينه خلفًا لرئيس الوزراء (جول) إلا أنه ولسوء حظه فوجئ بأن الملك قد ألغى المنصب!!

هنا شك (فوكيه) أنه قد فقد حظوته لدى الملك، فأخذ يفكر كيف يستعيد هذه الحظوة والتقرب إلى الملك مرة أخرى.

فهداه تفكيره العقيم لأن يقيم حفلة من أروع الحفلات التي شهدها العالم في ذلك الوقت، ليتملق بها الملك لعله يستعيد ما فقد من حظوته وثقته.

فكان الغرض الظاهري من هذه الحفلة هو الاحتفال ببناء قصره الريفي الجديد، ولكن الغرض الحقيقي من هذه الحفلة وما لا يعرفه سواه هو أن يكرم الملك بصفته ضيف شرف على رأس هذا الحفل العظيم، ولكنه سقط في شر أعماله.

حضر هذا الحفل ألمع الشخصيات وأنبل النبلاء، وقُدمت أشهى الأطعمة والمأكولات، وعُزفت أرق المقطوعات الموسيقية، وطاف (فوكيه) بالملك بين أروقة القصر وجداول الماء، متباهيًا أمامه بهذا البذخ والترف الذي نال إعجاب جميع من حضروا هذا الحفل الساهر الساحر بالإجماع.

قد يعجبك أيضًا ملخص كتاب الذكاء الأخضر ونظرة مختلفة من جهة النبات والكوكب الأخضر

المفاجأة غير متوقعة.. عقاب الملوك

وبعد انتهاء الحفل وانصراف الحضور، ومع طلوع أول شعاع للشمس من اليوم التالي أصدر الملك أوامره بإلقاء القبض على (فوكيه) بتهمة اختلاس أموال الدولة، وأودعه في السجن الانفرادي مدة 20 عامًا حتى مات!!

التفسير

لقد غضب الملك.. لماذا غضب الملك؟! لأن (فوكيه) لم يكن على دراية بهذا القانون، وخالف أعراف الملوك وتجرأ في حضرة الملك، فكيف لنجم في السماء أن يظهر متوهجًا ولامعًا في وجود الشمس؟! فبالتأكيد لن يطيق الملك أن يتفوق عليه أحد.

ولهذا نرى الملك قد عين (كولبير) خلفًا (لفوكيه)، وقد عُرف (كولبير) ببخله وشحه الشديدين، وحفلاته الزهيدة، نعم فبقدر خفوت نجم (كولبير) بقدر بزوغ نجم الملك.

وهكذا وجد الملك نفسه متفوقًا متألقًا من جديد، وهكذا عرف (كولبير) السر، وعمل بالقاعدة، وعرف من أين تؤكل الكتف.

قد يعجبك أيضًا كتاب اللاهوت العربي وأصول العنف الديني لمؤلفه يوسف زيدان

خلاصة النصيحة

لا تشرق أكثر من السيد ولا تظهر تفوقًا أو ذكاءً في حضرت رئيسك وإلا فأنت تثير لديه المخاوف والقلق وعدم الأمان، وهذا السلاح في يديك لا تستخدمه في ما لا يرضي الله، ولا تتملق به مديرك تبتغي عرضًا من الدنيا.
ملخص كتاب 48 قانونًا للقوة للكاتب الأمريكي روبيرت جرين، وإلى ملخص القانون الثاني من قوانين السيطرة والسطوة..

تابعوني.

مهندس ومدون مصري، ولا عجب أن تجد المهندس في ميدان كتابة المحتوى، اسعى لمشاركة تجاربي في مجال العمل الحر والتدوين، للمزيد عني ستجدني في انتظارك هنا: madbology.com

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

مقال رائع

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

أكتوبر 7, 2023, 11:02 ص

جميل، بالتوفيق مدبولي 👏🏼

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

مهندس ومدون مصري، ولا عجب أن تجد المهندس في ميدان كتابة المحتوى، اسعى لمشاركة تجاربي في مجال العمل الحر والتدوين، للمزيد عني ستجدني في انتظارك هنا: madbology.com