كيف نجني المال من بيع الكتب الإلكترونية؟ دليلك الشامل

تعد كتابة الكتب الإلكترونية وسيلة شائعة لربح المال بطريقة سلبية، خاصة في السنوات الأخيرة، فقد ازداد الطلب على الكتب الإلكترونية بدرجة مهولة في السنوات القليلة الماضية.

على الرغم من أن الكتب المجانية تقدم قيمة للقراء مقابل تحميل الكتاب، فإن الكتب المدفوعة يجب أن تقدم كنزًا من المعلومات المهمة والنصائح الفعالة حتى تكون جديرة بوقت ومال القارئ. 

سنناقش في هذا المقال الأسباب التي تجعل من الكتب الإلكترونية وسيلة فعالة لربح الدخل السلبي، وسنعرف القارئ على سبعة من أهم مواقع بيع الكتب الإلكترونية.

اقرأ ايضاََ مواقع الربح من الإنترنت باللغة العربية

لماذا يعد بيع الكتب الإلكترونية وسيلة مثالية للدخل السلبي؟

الدخل السلبي هو واحد من أكثر وسائل الدخل المرغوبة في زمننا الحالي، لا عجب في ذلك نظرًا لقلة ما يتطلبه من جهد مستمر.

لذلك فإن بيع الكتب الإلكترونية يعد إضافة ممتازة لاستراتيجية كسب الدخل السلبي الخاص بك. 

كل ما عليك هو بذل المجهود مرة واحدة (بإنشاء الكتاب)، والتمتع بدخل مستمر من عمليات الشراء.

فبعد إنشاء الكتاب وتسويقه بدرجة كافية، فإن الكتاب (يبيع نفسه)، وتبقى صناعة كتاب يستحق القراءة هي المهمة الأصعب وأولويتك الأولى.

اقرأ ايضاََ أهم طرق للربح من الإنستغرام

لماذا تعد الكتب الإلكترونية وسيلة دخل سلبي فعالة؟

- تعد الكتب الإلكترونية منتجًا من السهل ابتكاره، نظًرا لعدم احتياجها لرأس مال مرتفع (لا تحتاج إطلاقًا في بعض الأحيان) بالمقارنة مع المنتجات الرقمية الأخرى كالدورات التدريبية.

- يمكن أن يكون الكتاب الإلكتروني وسيلة ترويج فعالة للغاية لنفسك ومنتجاتك، كالمواقع الإلكترونية والكورسات وخدمات الاستشارة الشخصية.

- لا تملك الكتب الإلكترونية تاريخ انتهاء صلاحية، لا سيما تلك التي تقدم معلومات متجددة. 

اقرأ ايضاََ تصميم المواقع الالكترونية الاحترافية

مواقع تساعدتك على بيع الكتب الإلكترونية

يحتاج بيع الكتب الإلكترونية إلى منصة جيدة وجديرة بالثقة، إذ يوجد عدد من خيارات النشر والتوزيع، الكبيرة منها والصغيرة، وانتقاء الخيار الأنسب قد يكون أحد أهم أسباب نجاحك.

في حال كان الكتاب الإلكتروني الخاص بك ليس من نوع الملفات التي يقبلها الناشر أو الموزع، فيوجد كثير من المحولات على الإنترنت مجانًا، إضافة إلى ذلك، إذا كان لديك المحتوى وتحتاج إلى شخص آخر لتحويله إلى كتاب إلكتروني يدويًّا، فيمكنك أن تجد عددًا من الناس على فايفير يقدمون هذه الخدمة.

 1- visme لإنشاء وبيع المنتجات الإلكترونية

vismeهو موقع تصميم (الكل في واحد) لإنشاء المحتوى، ويتيح نظام visme الأساسي -سهل الاستخدام- للمستخدمين الذين لديهم خبرة قليلة أو معدومة في التصميم، إنشاء محتوى مذهل بصريًّا من البداية، أو بمساعدة قوالب مسبقة الصنع مصممة بطريقة احترافية.

عندما يتعلق الأمر بالكتب الإلكترونية، يتيح visme مساحة شاملة للمؤلفين لإنهاء تصاميم الكتب الإلكترونية، دون الحاجة إلى الترميز أو التصميم.

يمكنك الوصول عن طريق visme إلى قوالب الكتب الإلكترونية الجاهزة للاستخدام، المصممة لمساحة بي 2 بي أو بي 2 سي للكتب من الفنتازيا والأنواع غير خيالية.

يمكنك جلب كثير من الأفكار لغلاف الكتاب الإلكتروني الخاص بك، مع الذكاء الصناعي مولد الصور الخاص بـvisme،أو الوصول إلى مكتبة تحوي الآلاف من الصور والرموز والرسومات والرسوم المتحركة، وأكثر من ذلك بكثير.

إضافة إلى ذلك، يمكنك بسهولة تعديل المعلومات الأساسية لكتابك الإلكتروني باستخدام الحقول الديناميكية، إذ يتيح لك ذلك إدراج حقول نصية مخصصة أو تحريرها تلقائيًّا، أو تعيين أي قيمة مطلوبة دون الحاجة إلى تحديثات يدوية مضنية.

بمجرد الانتهاء من تصميم الكتاب الإلكتروني الخاص بك في visme، سواء كان ذلك في نص عادي، والوسائط المتعددة، التفاعلية أو المتحركة.

يمكنك أن تتخذ القرار بتحميل أو مشاركة الكتاب الإلكتروني الخاص بك بصيغة  pdf أو pdf قابل للطباعة، مع علامات خاصة لضمان المحتوى الخاص وحقوق الملكية.

يمكنك أيضا إنشاء رابط قابل للمشاركة تشاركه مع القراء بمجرد الشراء على موقع الويب الخاص بك، فضلًا عن جعل الكتاب الإلكتروني الخاص بك مشروعًا خاصًّا، إذ يمكنك أن تقرر من يستطيع قراءة الكتاب الإلكتروني الخاص بك.

يمكنك أيضًا تتبع عدد المشاهدات على الكتب الإلكترونية الخاصة بك عند مشاركتها عبر visme، ويعد هذا أمرًا رائعًا لتحليل أداء المحتوى الخاص بك في أثناء تتبع جهود المبيعات والتسويق.

2- النشر المباشر على amazon kindle

أمازون هي واحدة من أكبر المنصات عبر الإنترنت لبيع الكتب الإلكترونية الرقمية.

يعد نشر الكتاب الإلكتروني الخاص بك إحدى أكثر الوسائل شيوعًا لكسب المال على أمازون، والتي يمكن أن تحقق أكثر من 1000 دولار شهريًّا.

تُنشر الكتب الإلكترونية على أمازون باستخدام كيندل للنشر المباشر، والتي يجب أن تفي بمتطلبات معينة، ويمكنك تحميل ملفات مايكروسوفت وورد، epub أو kpf الخاصة بأمازون.

اختر نشره كتابًا إلكترونيًّا أو غلافًا ورقيًّا أو كليهما، وبمجرد قبوله من قبل أمازون، سيكون كتابك الإلكتروني متاحًا للقراء في جميع أنحاء العالم.

3- موقع smashwords

سماشوردس هو ناشر الكتب الإلكترونية والموزع، الذي يقدم كثيرًا من الحلول لكتَّاب الكتب الإلكترونية الجدد وذوي الخبرة.

يمكنك تحميل مستند ورد أو ملف النشر الإلكتروني ومن ثم تحويله إلى منتج إلكتروني رقمي، وتوزيعه على جميع منصات مستهلك الكتب الإلكترونية الرئيسة.

4- موقع rakuten kobo

راكوتين كوبو هو ناشر وموزع للكتب الإلكترونية، يقدم خدمة بيع الكتب الخاصة بك على موقعهم وعدد من مواقع التوزيع الأخرى.

للنشر مع راكوتين كوبو، ما عليك سوى اتباع الخطوات الموجودة على الموقع، إذ يمكنك تحميل مايكروسوفت وورد وepub وغيرها.

تقدم rakiten kobo كذلك حلولًا لبيع الكتب الصوتية، حتى لديها أجهزة قراءة رقمية خاصة بها للبيع.

 5- موقع sellfy

بالابتعاد عن المواقع التي تركز على الكتب الإلكترونية وحدها، يوجد أيضًا sellfy سوق المنتجات الرقمية، إذ يمكنك بيع أي منتج رقمي للتحميل. 

يمكنك البيع مباشرة من sellfy أو استخدام الرابط على موقع الويب الخاص بك.

 6- موقع payhip

سوق تنزيل رقمي آخر هو payhip، لبيع الكتب الإلكترونية علىpayhip يفضل أن يكون نوع الملف الذي تحمله epub لموقع مثل هذا.

يمكنك البيع باستخدام الموقع مباشرة، أو أضف الرابط إلى زر في الصفحة المقصودة.

 7- موقع Gumroad

أخيرًا، لدينا جومرود، يتيح هذا السوق عبر الإنترنت للمستخدمين إنشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية مثل الدورات والعضويات والكتب الإلكترونية. 

لديك مزيد من التحكم في مكان وكيفية تسويق كتابك الإلكتروني، إضافة إلى سعر الكتاب الإلكتروني عند مقارنته بالمنصات الأخرى.

متداول فوركس كاتب في مجالي الصحة و المال

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

متداول فوركس كاتب في مجالي الصحة و المال