كتاب القصة.. أفضل كتاب لتعليم كتابة السيناريو

فن كتابة السيناريو هو واحد من أهم جوانب صناعة الأفلام والتلفزيون، فهو يُعد الأساس الذي يُبنى عليه أي عمل سينمائي أو تلفزيوني. ومن ثم، فإن الاهتمام بكتابة سيناريو جيد هي أمر بالغ الأهمية.

اقرأ أيضًا 10 نصائح لتكون كاتب سيناريوهات مبدع 

أفضل كتب السيناريو في العالم

وفي هذا السياق، يُعد كتاب "القصة" (Story) من أفضل كتب السيناريو في العالم وواحدًا من الكتب الرائدة في هذا المجال، فقد ألَّفه روبرت مكي، وهو رئيس معهد الفنون الجميلة في كاليفورنيا الجنوبية.

تعتمد فلسفة كتاب "القصة" على تحليل القصص الناجحة والأفلام الكلاسيكية ودراستها وتفكيكها لفهم ترسيماتها الأساسية، ما يُسهم في فهم أمور مثل هيكل الأحداث والتطور الشخصي للشخصيات ودور الصراعات والمشاركة العملية.

يشمل الكتاب عددًا من الأفكار والمبادئ المهمة لكتابة السيناريو، بدءًا من الشخصيات والنزعات الداخلية لها، ومرورًا بتطور القصة والهياكل السردية، وصولًا إلى الحوارات والوصف البصري.

يُعد كتاب "القصة" دليلًا عمليًّا يُقدم نصائح وتوجيهات لكتابة سيناريو ناجح، ويبدأ الكتاب بتعريف السيناريو وأهميته، ثم يستعرض أنواع المخططات القصصية والهياكل السردية المختلفة، ويشرح كيفية بناء أحداث القصة وجدولتها.

ومن الأمور المهمة التي يتطرق إليها الكتاب أيضًا هي تطوير الشخصيات وجعلها حقيقية ومثيرة لاهتمام الجمهور، ويشرح كيفية إدراك النقاط الرئيسة في القصة وكيفية نقلها وتطورها.

يُقدم الكتاب أيضًا مبادئ ونصائح عن كتابة الحوارات، ما يعزز التواصل الفعَّال بين الشخصيات ويزيد من تأثير الحوار في القصة وفي نفوس الجمهور.

إلى جانب ذلك، توجد مجموعة من الأمثلة والتمارين التطبيقية في الكتاب التي تساعد على فهم الأفكار وتحويلها إلى تطبيقات عملية، وتساعد هذه التمارين على تحسين مهارات كتابة السيناريو وتطويرها عمومًا.

اقرأ أيضًا كيف تبدأ كتابة سيناريو فيلم؟!! 

المبادئ الرئيسية لكتابة السيناريو

تكمن نقطة قوة الكتاب الأساسية في بساطته وسهولة قراءته وفهمه، فإنه يُقدم المبادئ الرئيسة لكتابة السيناريو بطريقة مبسطة ومنظمة، ما يجعله مناسبًا للمبتدئين والهواة والمحترفين على حدٍّ سواء.

إضافة إلى ذلك، يُعد كتاب "القصة" مرجعًا قيمًا للصناعيين والطلاب وأساتذة السينما والتلفزيون، وقد اعتمد عليه عدد من المصنعين الهوليوديين والكتاب الناجحين في صناعة السيناريو.

عمومًا، إن كتاب "القصة" يُعد أحد الكتب الأساسية التي يجب قراءتها لأي شخص يهتم بكتابة سيناريو ناجح، فإنه يُوفر أساسًا قويًّا في فن السيناريو ويساعد على تطوير المهارات اللازمة لكتابة سيناريو ممتاز.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يوليو 17, 2023, 6:51 ص

طرح مفيد جزيل الشكر لك

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يوليو 17, 2023, 7:02 ص

انا كاتبة رواية مبتدئة ، يجب أن أقرأ هذا الكتاب أن وجدته شكرا لك على هذه المعلومات القيمة

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب