قراءة هادئة لكتاب «أحسن مائة فيلم كوميدي»

أصدرت الجمعية المصرية لكُتاب ونُقاد السينما كتاب «أحسن مئة فيلم كوميدي مصري» في شهر سبتمبر 2022.

والكتاب يحمل رقم 41 من سلسلة كتاب السينما، إعداد وتحرير الناقد أحمد شوقي، ويقع في 300 صفحة.

قد يعجبك أيضًا أفضل 7 أفلام قصيرة مصرية فازت بجوائز.. شاهدها الآن

نبذة عن الكتاب

وضم كتاب «أحسن مئة فيلم كوميدي» بين دفتيه تقديمين للناقد/ الأمير أباظة رئيس مجلس إدارة الجمعية، ولمحرر الكتاب، ثم مئة مقال عن الأفلام المئة، يتصدر كل فيلم الأفيش الخاص به.

كما ضم أربعة ملاحق، وجاء الكتاب في إطار أول تعاون بين جمعية نقاد السينما المصريين وجمعية كُتاب ونقاد السينما.

وتحت عنوان «اضحك للسينما» ـ شعار مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط «22 دولة» ـ يقول الأمير أباظة، إنه تواصل العام الماضي «2021» الدورة 37 للمهرجان، مع الناقد السينمائي أحمد شوقي للإشراف على استفتاء لاختيار أحسن 100 فيلم كوميدي مصري.

إلا أن الدورة انتهت، ولم يحدث الاستفتاء لضيق الوقت ولانشغال الناقد أحمد شوقي، لكنه عاد وتواصل معه ورحَّب وتحمَّس مرة ثانية.

واقترح شوقي أن يجري الاستفتاء عدد محدود من النقاد «22 ناقدًا وسينمائيًا، صاروا 32» ومع أن المحرر صدَّر الكتاب بمشاركة 20 فقط، لكنه عاد وقال في مقدمته للكتاب إنهم وزَّعوا الأفلام المئة على 21 كاتبًا وناقدًا!

قد يعجبك أيضًا 10 أفلام حرب عالمية تستحق المشاهدة

أخطاء في كتاب «أحسن مئة فيلم كوميدي»

بذل القائمون على الاستفتاء «كُتابًا ونُقادًا» مجهودًا كبيرًا ليخرج هذا الاستفتاء والكتاب بالشكل الذي يليق به وبهم، فقد اختاروا مائة فيلم من بين 960 فيلمًا، ما يقرب من ربع إنتاج السينما المصرية على مدار تاريخها.

بداية من الفيلم الصامت «صاحب السعادة كشكش بيك 1931»، ولولا بعض الأخطاء التي وقع فيها المشاركون في الكتاب، وعدم تحريهم الدقة، لأصبح كتاب «أحسن مئة فيلم كوميدي» مرجعًا مهمًا في فن السينما الكوميدية المصرية.

ولو تغاضينا عن خطأين -غير مقصودين- للناقد أحمد شوقي في تقديمه لكتاب «أحسن مئة فيلم كوميدي»، ص10، بأن فيلم «البيضة والحجر» إخراج علي بدرخان، لتشابه اسمه مع علي عبد الخالق، أو كأن يقول الكاتب زين العابدين خيري عن فيلم «غزل البنات» رقم 7 في قائمة أحسن مئة فيلم كوميدي، ص 48، إن المونتاج لـ سعيد الشيخ، ثم يعود ويقول في الصفحة التي تليها إن المونتاج لـ كمال الشيخ! فكيف لنا أن نتغاضى عن الأخطاء التالية؟

· فيلم «أبو حلموس» الذي جاء في المرتبة 54 ص 175من القائمة، تكتب الناقدة ماجدة خيرالله إن الفيلم إخراج إبراهيم حلمي، رغم أن أفيش الفيلم مكتوب عليه إخراج ولي الدين سامح!

· فيلم «إسماعيل ياسين في الجيش» ص219، الفيلم الذي يحتل المرتبة 76 في القائمة، يقول الكاتب أحمد العياد: إن سيناريو الفيلم للمخرج فطين عبد الوهاب والحوار لأبي السعود الإبياري، ثم يعود ليقول إن الفيلم لقاء بين الثلاثي أبي السعود الإبياري كاتبًا، وفطين عبد الوهاب مخرجًا، وإسماعيل يس بطلًا!

· وعن الفيلم، الذي يحتل رقم 93 في القائمة «أخطر رجل في العالم» ص 254، يقول أحمد العياد: إن السيناريو للمؤلف عبد الحي أديب والمخرج نيازي مصطفى، مع أن أفيش الفيلم مكتوب عليه سيناريو عبد الحي أديب فقط، لكنه يعود ليقول في الصفحة التي تليها مباشرة، إن الفيلم سيناريو محبوك لـ عبد الحي أديب، وتعامل مثالي للمخرج نيازي مصطفى!

· «كده رضا» الفيلم الذي حصل ترتيبه على رقم 48 في قائمة أحسن مئة فيلم كوميدي، يقول العياد في ص162: إن الفيلم تمثيل أحمد فهمي. ثم يعود في الصفحة التي تليها، ويقول: «هنا أتحدث عن أحمد حلمي»!

· فيلم «فول الصين العظيم»، صاحب رقم 78 في قائمة أحسن 100 فيلم كوميدي، يقول الكاتب زين العابدين خيري: إن السيناريو لأحمد عبد الله وشريف عرفة، مع أن أفيش الفيلم مكتوب عليه سيناريو وحوار أحمد عبد الله فقط، ثم يعود ليقول شريف عرفة صاحب قصة الفيلم، الذي كتب له السيناريو والحوار أحمد عبد الله!

· في الملحق الثالث للكتاب دراسة للناقدة والكاتبة ناهد صلاح  تحت عنوان «نجوم خط الوسط.. ظرفاء الأفلام وبهجة السينما»، تكتب تحت العنوان الفرعي «تنويعات ومراحل»، للفنان أحمد راتب 11 فيلمًا مع الزعيم عادل، إلا إنها تعود وتقول إن له 19 فيلمًا، ذكرت منها 17 فيلمًا!

قد يعجبك أيضًا أفلام صادمة ومؤلمة نفسياً لن تتحمل مشاهدتها أكثر من مرة

بين الجوكر والاستثنائي.. نجوم خط الوسط في كتاب «أحسن مئة فيلم كوميدي».

احتفت الناقدة ناهد صلاح احتفاءً كبيرًا بالفنانين مساعدي الأبطال، في قائمة أحسن مئة فيلم كوميدي، أو كما تسميهم نجوم خط الوسط، وانتصرت لهم، فهي مثلًا تطلق على الفنان عبد الفتاح القصري لقب «الجوكر» المشارك في 7 أفلام بقائمة أحسن مئة فيلم كوميدي.

وحصل الفنان توفيق الدقن، من الكاتبة ناهد صلاح، المشارك بـ8 أفلام في قائمة أحسن مئة فيلم كوميدي، على لقب الكاراكتر والشرير الظريف.

أما الفنان رياض القصبجي، فأطلقت عليه صاحب ثنائية الشاويش والعسكري، الحاضر في 13 فيلمًا كوميديًّا بالقائمة.

وحصل الفنان حسين إسماعيل، على لقب ممثل الأرقام القياسية والظهور الهادئ، الذي يشارك في 13 فيلمًا من قائمة أحسن مئة فيلم كوميدي.

وتحت عنوان «تنويعات على الكاراكتر» لا تنسى الناقدة ناهد صلاح الفنانيْن اسكندر منسي ومحمد يوسف المشاركيْن في 10 أفلام بالقائمة، كما لا تنسى الفنان محمد شوقي المشارك في 8 أفلام.

وتطلق الناقدة ناهد صلاح على الفنان عبد المنعم إبراهيم، المشارك بـ10 أفلام في قائمة أحسن مئة فيلم كوميدي، الاستثنائي، لأنه خرج مرة واحدة من خط الوسط للبطولة في فيلم سر طاقية الإخفاء.

ولا تنسى ناهد صلاح أسماء أخرى من فناني خط الوسط مثل يوسف داود ولطفي لبيب وعثمان عبد المنعم وعبدالله مشرف وحسن مصطفى وفؤاد خليل وأحمد عقل وجورج سيدهم وحجاج عبد العظيم، ويوسف عيد وسليمان عيد، وغيرهم من أصحاب الأدوار المؤثرة في السينما الكوميدية المصرية.

قد يعجبك أيضًا أصحاب ولا أعز.. من ضجة الفيلم إلى تريند السوشيال ميديا

 فنانات الكوميديا في كتاب أحسن مئة فيلم كوميدي

لا يمكن أن تغفل ناقدة وكاتبة مهمة مثل ناهد صلاح النماذج النسائية الكوميدية القديرة، مثل الفنانة زينات صدقي المشاركة في 7 أفلام في قائمة أحسن مئة فيلم كوميدي، والفنانة وداد حمدي، التي تشارك في 7 أفلام أيضًا بقائمة الاستفتاء، ونبيلة السيد 8 أفلام، والفنانة إنعام سالوسة 8 أفلام أيضًا.

ويذكر الكتاب في الملحق رقم واحد أسماء المشاركين في التصويت على اختيار أحسن مائة في

فيلم كوميدي، 32 كاتبًا وناقدًا سينمائيًّا مرتبين أبجديًّا.

ويضم كتاب «أحسن مئة فيلم كوميدي» ملحقًا ثانيًا عن الأفلام، التي احتلت المراكز من 101 إلى 150 ومنها: أم رتيبة، رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، دهب، اتش دبور، خللي بالك من جيرانك، هاتولي راجل، غبي منه فيه، طباخ الريس.

ويقدم الناقد أحمد شوقي، في الملحق الرابع من الكتاب ص288 تحت عنوان «علامَ يضحك المصريون»، 14 شكلًا للكوميديا المصرية قائلًا: إن الاستفتاء على أحسن مئة فيلم كوميدي، انطلق من رغبة في منح فن الكوميديا حقه، ويكمل شوقي إن محاولة رصد 14 شكلًا كوميديًّا في السينما المصرية هو اجتهاد شخصي يمكن الإضافة إليه، وتوجد أفلام تضم شكلين أو أكثر، معددًا تلك الأشكال كالتالي:

· الكذبة المتضخمة.

· الانتحال والتبديل.

· العبور الجنسي.

· انقلاب الحال.

· متاعب الحياة اليومية.

· ألاعيب الحب والزواج.

· الأنطولوجيا الكوميدية أو الزواج.

· الفرضية الخيالية.

· البيئة المختلفة.

· النسخة المصرية.

· المحاكاة الساخرة أو «البارودي».

· القدرات المحدودة.

· القدرات الفائقة.

· المأزق أكبر من القدرات.

شاعر مصر ي، وكاتب صحفي، اسم الشهرة حسين جعفر، صدر له 3 دواوين، نشرت مقالاته وكتاباته في كثير من الجرائد والمواقع الإلكترونية

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

شاعر مصر ي، وكاتب صحفي، اسم الشهرة حسين جعفر، صدر له 3 دواوين، نشرت مقالاته وكتاباته في كثير من الجرائد والمواقع الإلكترونية