قراءة في فيلم الرعب الشهير "طارد الأرواح الشريرة" The Exorcist

طارد الأرواح الشريرة The Exorcist هو فيلم رعب كلاسيكي صدر عام 1973، ويعد واحدًا من أعظم أفلام الرعب في التاريخ.

وهو من إخراج ويليام فريدكين وتأليف وليام بيتر بلاتي، وقد استند الفيلم إلى رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب ويليام بيتر بلاتي.

قد يعجبك أيضًا 10 أفلام حرب عالمية تستحق المشاهدة

قصة الفيلم

يروي الفيلم قصة فتاة صغيرة تُدعى ريجان ماكنيل، التي تُسيطِر عليها قوًى شريرة وتظهر عليها علامات غريبة، ثم تستدعي أمها الكاهن داميان كاراس إلى منزلها للتعامل مع هذه القوى الشريرة وبدء عملية طرد الأرواح الشريرة من جسد الفتاة.

وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في صناعة السينما، وأثار الجدل بسبب مشاهده المروعة ومحتواه، ويتميز الفيلم بتقنيات التصوير المبتكرة والمؤثرات البصرية الرائعة، ما أسهم في خلق جوٍّ مرعبٍ ومثيرٍ يحبس الأنفاس.

وهو إلى ذلك حصل على عدة جوائز وترشيحات، وقد عُرض للمرة الأولى في مهرجان نيويورك السينمائي عام 1973، وترشح عدة مرات لجائزة الأوسكار.

ولا يزال تأثير الفيلم قويًّا في صناعة الرعب، إذ إنه أثرى التصوير والقصة في هذا النوع من الأفلام، ويعد أحد أفلام الرعب الكلاسيكية النموذجية التي تعد مرجعًا في مجال صناعة الأفلام حتى الآن.

قد يعجبك أيضًا أفلام الرعب في سينما الواقع الافتراضي.. تعرف عليها الآن

أبطال الفيلم

· ليندا بلير في دور ريجان ماكنيل: الفتاة الصغيرة التي تُسيطِر عليها القوى الشريرة.

· إلين بورستين في دور كريس ماكنيل: والدة ريجان، التي تُحاول مساعدة ابنتها بكل الوسائل وفهم ما يحدث لها.

· ماكس فون سيدو في دور الأب داميان كاراس: الكاهن الذي يُستدعَى لطرد الأرواح الشريرة من جسد ريجان.

· جيسون ميلر في دور الأب ميرين: الكاهن الآخر الذي يشارك الأب داميان كاراس في عملية الطرد.

هؤلاء الأبطال هم الممثلون الرئيسون في الفيلم، وقد قدموا أداءً مميزًا ومثيرًا في أدوارهم، ما أسهم في نجاح الفيلم وعَدِّه فيلمًا كلاسيكيًّا في صناعة الرعب.

قد يعجبك أيضًا كيف تصبح كاتب أفلام رعب؟

أرباح الفيلم

فيلم «طارد الأرواح الشريرة» من أعظم أفلام الرعب في التاريخ، وقد حقق أرباحًا هائلة، ومع ذلك، لا يوجد رقم دقيق لإيرادات الفيلم بعد مرور أكثر من 40 عامًا على صدوره، بسبب تغيرات صناعة السينما وعدم وجود مصادر رسمية للإيرادات التاريخية.

لكن يُعتقد أن الفيلم حقق أرباحًا ضخمة، وقد صُنِّف في ذلك الوقت على أنه الأعلى ربحًا على الإطلاق، وبحسب بعض التقديرات، فإن إيرادات الفيلم قد تجاوزت حاجز الـ 400 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، وهو أحد الأفلام القليلة التي تمكنت من تحقيق نجاح تجاري كبير وشهرة واسعة في مجال الرعب.

يجب أن نلاحظ أن هذه التقديرات قابلة للتغيير وقد تختلف باختلاف المصادر والتقديرات، لكن الفيلم بلا شك حقق نجاحًا تجاريًّا كبيرًا وأثر كثيرًا في صناعة أفلام الرعب والسينما عمومًا.

قد يعجبك أيضًا أروع روايات حسن الجندي.. تعرف عليها الآن

كم ترتيب الفيلم بين الأفلام المرعبة؟

من الصعب تحديد ترتيب محدد للفيلم بين الأفلام المرعبة، إذ يعتمد ذلك على عدة عوامل مختلفة، مثل الإيرادات والتقييمات وتأثير الفيلم في الثقافة الشعبية.

ومع ذلك، يعد الفيلم من أهم أفلام الرعب وأعظمها عبر التاريخ، وقد صُنِّف على أنه أحد أفضل أفلام الرعب على مر الزمان، فالفيلم حقق نجاحًا هائلًا عند صدوره وترك أثرًا قويًّا لدى الجمهور وصناعة السينما.

إن تصنيف الأفلام المرعبة يعتمد على تفضيلات الجمهور والنقاد، وقد يختلف الترتيب بين المصادر المختلفة، ومن الممكن أن تجد تصنيفات مختلفة تضم فيلم «طارد الأرواح الشريرة» في مراكز متقدمة بين الأفلام المرعبة.

كاتب مقالات حصرية ، نكتب مقابل 50 دولارا أمريكيا ، للتواصل مع الكاتب ، هاتف 00966551657006 واتساب فقط.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

كاتب مقالات حصرية ، نكتب مقابل 50 دولارا أمريكيا ، للتواصل مع الكاتب ، هاتف 00966551657006 واتساب فقط.