فيلم أسيدمان.. والملامح الإنسانية في سينما ألكسندر ليمان

إضاءة طبيعية، حركة كاميرا حرة، تصوير في أماكن حقيقية، ارتجال في الأداء، ممثلون غير مشهورين، مواضيع تحمل صبغة إنسانية..

اقرأ أيضًا أهم أعمال خالد يوسف.. تعرف عليها الآن

مميزات السينما المستقلة

سمات امتازت بها السينما المستقلة في العالم ولا سيما في أمريكا منذ ستينيات القرن الماضي، وحمل لواءها المخرج جون كازافيتيس، الذي استقل برؤيته الفنية الخاصة عن المنظومة الهوليودية، ومشى على خطاه عدد من المخرجين، والمخرج ألكسندر ليمان واحد من هؤلاء الذين يغردون خارج تيار السينما السائدة.

سينماه هادئة تتناول العلاقات الإنسانية بين الثنائيات البطولية التي تعد من العلامات المميزة في أفلامه، وتواجه شخصياته أحيانًا صراعًا داخليًّا أشد من الصراع الخارجي مع الآخر، ونرى شذرات هذا الصراع تتطاير طوال الأحداث.

لكنه يدخر الكشف عن حقيقته للمشاهد الأخيرة، ويهتم المخرج بالمشاعر والتفاعلات الإنسانية بين شخوصه بدرجة أكبر من اهتمامه بأسلوبية الفيلم، إذ يقابل تعقيد المشاعر بساطة وواقعية الأسلوب.

اقرأ أيضاً عملاق صناعة أفلام الإنمي| الفريد من نوعه هاياو ميازاكي

أفلام المخرج ألكسندر ليمان

فيلمه الروائي الأول «القيق الأزرق- Blue Jay» إنتاج عام 2016، تعاون في كتابته مع الممثل والمؤلف مارك دوبلاس الذي أدى بطولته، عن لقاء يجمع بالصدفة بين حبيبين سابقين، يقضيان يومًا سويًّا، ويسترجعان ذكرياتهما حتى يصلا بنهاية اليوم إلى حقيقة الألم الذي لم تنجح الأيام في محو آثاره من قلبيهما.

يتسم الفيلم بالدفء والرومانسية، والتصوير بالأبيض والأسود أكسب الفيلم مظهرًا كلاسيكيًّا رومانسيًّا.

فيلمه الثاني «بادلتون- Paddleton» إنتاج عام 2019، عن صديقين يعاني أحدهما مرضًا عضالًا فيقرر الخضوع للموت الرحيم، ويحاول صديقه الآخر إقناعه بالعدول عن قراره، وارتكز السيناريو على اختبار المعنى الحقيقي للصداقة، ومدى الاستعداد لفهم وقبول أسباب الآخر.

 امتازا الفيلمان السابقان باللمسة الواقعية، لكن في فيلمه التالي «اللقاء الأول Meet Cute» إنتاج عام 2022، اختار المخرج استغلال نمط الخيال العلمي وموضوع السفر عبر الزمن، لتصوير محاولات بطلته في العودة يوميًّا إلى الماضي لتغيير الأحداث المؤلمة التي أثرت سلبًا في حياة حبيبها.

وتظهر تعقيدات الحكاية في مدى تقبل البطلة تجارب وجروح ماضي حبيبها في تكوين شخصيته التي وقعت في غرامها.

اقرأ أيضًا هل حذفت شبكة نتفلكس أفلام جوني ديب؟

أفلام أخرى متميزة للمخرج ألكسندر ليمان

وعاد المخرج لاستغلال هذا النمط مرة أخرى في أحدث أفلامه «أسيدمان - Acidman» إنتاج 2022 أيضًا، في سرد محاولة ماجي اقتفاء أثر والدها الذي انقطعت أخباره عنها لعقد كامل، وتحاول التواصل معه أول مرة بعد الغياب.

استغلال المخرج نمط الخيال العلمي دائمًا ما يكون في أقصد حدوده «Minimal» لخدمة موضوع الفيلم، وللتحايل على ارتفاع كلفة الميزانية، وهنا الخيال العلمي حاضر بالتواصل الذي ينشده البطل مع الكيانات الفضائية التي يراها أضواء متلألئة في السماء.

وتتخذ رغبة البطل في التواصل انعكاسات أخرى في الحبكة الرئيسة مثل التواصل المفقود بينه وابنته، وكذلك التواصل المفقود بين الابنة وزوجها بعد أن تركت منزلها فجأة، وذهبت للبحث عن والدها الغائب، ويظهر أيضًا فقدان التواصل على مستوى البطل ذاته متمثلة في أعراض النسيان والشرود والانفصال عن الواقع التي يعانيها.

الكسندر ليمان وفيلمه أسيد مان

تظهر مهارة المخرج في اختيار وتوجيه أبطال أفلامه، مثل اختياره الممثل توماس هايدن تشرش في دور الأب، والممثلة ديانا أجرون في دور الابنة، كان أداء كل منهما يكمل أداء الآخر، والتفاعل بين الأب وابنته في الفيلم في ظل التواصل المبتور بينهما كان يتطلب منهما ردات أفعال مختلفة باختلاف كل شخصية.

كانت مشاعر الابنة طاغية ومقيدة في الوقت نفسه، وعبرت ديانا أجرون عنها بنظراتها الحزينة، وأطياف مختلفة من الأحاسيس ما بين الغضب والحب والخذلان والتردد والخوف والقلق التي مثلتها ببساطة وتلقائية.

أما أداء الممثل توماس هايدن تشرش فقد كان واحدًا من أفضل أدواره.. شخصية الأب الذي بدأ يتسلل التوهان إلى عقله، ويحافظ على ما تبقى من اتزان عقلي بحرصه على التواصل مع الكيانات الفضائية، وفي رحلة سعيه نحو التواصل يستعيد ويتعافى خيط التواصل المهترئ مع ابنته.

ملامح تشرش الجدية والمتخشبة في لحظات الشرود والتوهان، وطرافة مزحاته بين الحين والآخر، ولحيته البيضاء، وملابسه الغريبة كانت مرآة لانفصاله عن الواقع، وجسدت هيئته وكذلك أداؤه معنى عنوان الفيلم، أسيدمان هو الشخص التائه المنفصل عن العالم.

واختيار المخرج للغابة التي فضل الأب الانعزال فيها بعيدًا عن عائلته والعالم الخارجي عكست التيه الداخلي الذي كان يعيشه.

ملخص فيلم acidman

يحتوي الفيلم على مشاهد إنسانية يظهر فيها تفاعل الأب مع ابنته.. بدأ الفيلم وبينهما مسافة تفصل بينهما، استغل المخرج المسافات في الإطار بين الشخصيتين، أو تصوير كل منهما في لقطة منفصلة عن الآخر، أو بجعل أحدهما خارج بؤرة التركيز في أثناء حديثه مع الآخر ليظهر اهتراء التواصل بينهما، ومع تقدم الأحداث والتئام الرأب، تضاءلت المسافة شيئًا فشيئًا.

فيلم أسيدمان مثل بقية أفلام المخرج يلمس أوتار المشاعر دون ابتذال، ويحمل تعقيدات الروابط الإنسانية، رغم بساطة حكايته، وقلة هم المخرجون الذين يولون اهتمامًا بإنسانية شخوصهم.

تفتقر أفلام ألكسندر ليمان أحيانًا إلى كثافة تعقيدات المواقف بدرجة تكفي لتأزم الصراع بين الشخصيات، لكن ما تحمله الشخصيات من أحاسيس جعلتني أشعر كأنني أسترق السمع وأتلصص على حيواتهم الخاصة طوال الأحداث، وأتركهم في النهاية، وأنا أعي أنهم قد يكونون أي شخص من حولي، لحقيقة وصدق مشاعرهم ومواقفهم الإنسانية.

A film enthusiast, amateur translator & writer

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

A film enthusiast, amateur translator & writer