فول المطاعم به سم قاتل

الفول غذاء أساسي في غالب البيوت المصرية، فلا يكاد يخلو بيت في الصباح منه، فهو يدخل ضمن وجبة الإفطار، وإليك مقارنة بسيطة بين فول المنزل وفول المطعم.

اقرأ ايضاََ جبنة البارميزان.. ما بين فوائدها وأضرارها

طريقة عمل الفول في المنزل

ينقى الفول من الأتربة والغبار ويغسل جيدًا بعد ذلك ينقع في الماء مدة 12 ساعة في الأقل، حتى تنتفخ حبات الفول بالماء، وعند التأكد من انتفاخ جميع حبات الفول.

يوضع في طنجرة ثم يضاف إليها كوب من العدس الأصفر حتى يعطى اللون الأصفر المعروف به، وكوب من الأرز المصري حتى يثقل الفول، ويضاف إليه الليمون ويغطى بالماء ويرفع على نار هادئة، حتى ينضج تمامًا وتكون حبة الفول سهلة الهرس.

تغسل الأيدي جيدًا قبل البدء في الطهي، مع غسل الأواني المستخدمة، بالإضافة إلى إضافة زيت ومواد معروف مصدرها بالنسبة إليك، ولا تضاف أي مواد كيماوية، وبناءً عليه نحصل على فول صحي خالٍ من الميكروبات، ويستفيد الجسم من فوائد الفول دون تعب القولون

نقع الفول في مياه لدرجة الانتفاخ يؤدي إلى تقليل نسبة النشا الموجودة، حتى يدخل الماء بين حبيبات النشا، ما يقلل تأثيرها خاصة، وهذا مفيد للصحة خاصة لمن يتبعون نظامًا غذائيًّا ويحسبون السعرات الحرارية.

التسوية على نار هادئة تؤدي إلى عدم تصلب حبيات الفول، بالتالي سهولة المضغ والهضم دون إضافة مواد كيماوية إلى هذا الخطوة، وهو إلى ذلك يمكنك التحكم في وضع التوابل التي تريدها وإضافة زيت نظيف معروف المصدر.

اقرأ ايضاََ تخزين الخضراوات إلى شهر رمضان

فول المطاعم

يفرغ الفول من الشوال كاملًا في الوعاء الذي يطهى فيه، دون تنقية من الأتربة والمواد العالقة به، وأيضًا دون نقع الفول مدة، ومن خلال هذا نحصل على فول ملوث بالإضافة إلى عدم الحصول على فوائد النقع المذكورة أعلاه.

توضع عليه مادة "إديتا" حتى تسرع من عملية التسوية (إديتا مادة كيماوية بيضاء اللون تسرع من نضج الفول عن طريق كسر الغلاف الخارجي للفول، وهذا يؤدي إلى سرعة النضج، ويضاف 2 ملي جرام إلى كل كيلوغرام، وهذه المادة خطرة الاستخدام، وزيادتها تؤدي إلى تسمم).

توضع على زيت المطاعم زيوت مهدرجة معاد استخدامها، بالإضافة إلى عدم الاهتمام بغسل الأواني، وهذه بيئة خصبة للميكروبات التي تعمل على إرهاق القولون. 

بالإضافة إلى هذا فإنه مكلف جدًّا عكس الفول المطهو في البيت، لذلك ينصح الأطباء ومتخصصو التغذية بطهي الفول في المنزل والابتعاد عن فول المطاعم.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب