فوائد وأضرار العنب.. تعرف عليها الآن

العنب من الفاكهة الصيفية الملآنة بالسوائل والمياه التي تعمل على ترطيب الجسم، وللعنب كثير من الفوائد؛ لاحتوائه على فيتامين A وفيتامين B والكالسيوم والحديد والزنك وغيرها من المعادن، وهو أيضًا مضاد للأكسدة، ويوجد به مصدر كبير لفيتامين C الذي يساعد جهاز المناعة على محاربة الالتهابات الفيروسية.

ويعمل على تحسين الهضم؛ لأنه مصدر جيد للألياف التي تمنع حدوث الإمساك، وأيضًا يعزز صحة الجلد.

اقرأ أيضًا مربى العنب

ما فوائد العنب؟

1- تعزيز صحة القلب

يخفض العنب مستوى الدم في الجسم، ويضبط الكوليسترول في الدم، ويقلل من الجلطات؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم K. ويعمل أيضًا على الوقاية من السرطان؛ لأنه مضاد للأكسدة، فيقي الجسم سرطان الدم وسرطان الجلد.

2- تعزيز صحة العين

يعمل العنب على حماية شبكية العين؛ لأنه يحتوي على كثير من المركبات التي تحافظ على صحة العين، ويعمل على تعزيز أعصاب العين، ويقي العين حدوث الأضرار؛ لاشتماله على مادة اللوتين المضادة للأكسدة.

3- الوقاية من الإمساك

يوجد في العنب نسبة كبيرة من الألياف والسوائل التي تسهل عملية الهضم، ويعمل أيضًا على الوقاية من الالتهابات؛ لأنه مضاد للالتهابات؛ لاشتماله على مادة الريسفيراترول. ويعمل أيضًا على الوقاية من مرض السكري؛ لأنه يعمل على زيادة الأنسولين وزيادة إنتاج خلايا البنكرياس؛ بسبب مادة الريسفيراترول.

4- يحافظ على صحة الدماغ والذاكرة

يعمل العنب على تعزيز صحة الدماغ وتحسين الذاكرة، ويعمل على الوقاية من مرض ألزهايمر.

5- يمنع السرطان

يمنع نمو الخلايا السرطانية؛ لأنه غني بمضادات الأكسدة، فيعمل على التقليل من الالتهابات وتدمير الخلايا التي تؤدي إلى تكون الخلايا السرطانية. ويحتوي أيضًا على مادة الكاتيكين والكيرسيتين ومضادات الأكسدة الأخرى التي تحمي من السرطان.

كما يسهم العنب في سرعة التئام الجروح، ويحافظ على صحة الدماغ وتحسين صحة العظام؛ لاحتوائه على الكالسيوم، ويقلل من ارتفاع الكوليسترول؛ لأنه غني بالألياف.

فوائد أوراق العنب

تعمل على تعزيز صحة العظام؛ لأنها غنية بعنصري الماغنسيوم والبوتاسيوم، المهمين لصحة العظام. والعنب أيضًا مهم لنمو الشعر ويقلل من تساقطه، ويمنع الأرق ويمنحك نومًا جيدًا.

اقرأ أيضًا العنب الطائفي.. ما هو وماذا تعرف عنه

أنواع العنب وأضراره 

أنواع العنب

- العنب الأسود.

- العنب الأحمر.

- العنب الأخضر.

- الزبيب.

أضرار العنب

يجب على الأشخاص عدم الإفراط في تناول العنب؛ لأنه يسبب اضطرابات القولون، ويجب على الأشخاص الذين يعانون أمراض الكلى عدم تناول العنب بكثرة؛ لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم.

ويجب غسل العنب جيدًا بالماء قبل تناوله؛ لأنه يتعرض للرش بالمبيدات الحشرية، وقد يسبب أيضًا حساسية العنب. ويعد العنب من الفاكهة المفيدة واللذيذة؛ لأنه يحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب