فوائد التين الشوكي.. تعرف الآن

كل ما أنعم الله علينا به من ثمرات فاكهة أو خضراوات، غني بما يحتاج إليه ويطلبه جسم الإنسان وصحته، وكل نوع من هذه الثمار يتميز بعدد من الفوائد، ولكن ما فوائد التين الشوكي؟

اقرأ أيضاً فوائد التين الشوكي الصحية

فوائد التين الشوكي

تقوية المناعة

يتميز التين الشوكي باحتوائه على فيتامين C وE، ويعملان على زيادة كرات الدم البيضاء، التي بدورها تعمل على محاربة الميكروبات، إضافة إلى تعزيز جهاز المناعة، وتكوين العضلات وأنسجة العظام، فضلًا عن أن الفاكهة الشوكية تعمل على إزالة السموم من الجسم.

تقوية العظام والأسنان

ويعد التين الشوكي من الفاكهة الصبارية التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، وهذه النسبة تعمل على علاج مشكلات الأسنان والعظام مثل هشاشة العظام.

المساعدة في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يمتلئ التين الشوكي بالألياف الغذائية، لذا تسهم هذه الفاكهة في تنظيم عملية الهضم، وحركة الأمعاء، وتنظيف القولون بطريقة أفضل، ما يترتب عليه علاج مشكلة الإمساك والانتفاخ، وأيضًا مشكلات أخرى مثل قرحة المعدة.

يساعد في الحماية من السرطان

تحتوي هذه الفاكهة على مواد مضادة للأكسدة مثل الفلافونويد والبوليفينول والبيتاين، ولذلك تجعلك أقل عرضة للإصابة بعدد من أنواع السرطان وهي: الثدي والبروستاتا والمعدة والبنكرياس والمبيض وعنق الرحم والرئة.

الحفاظ على صحة القلب

عمومًا يساعد التين الشوكي في تدعيم صحة القلب وهذا لاحتوائه على البوتاسيوم والبيتالين، ويعمل الأول على ضبط ضغط الدم وتنشيط الدورة الدموية، والثاني على تقوية الجدران المبطنة للأوعية الدموية والشرايين، وأيضًا الفيتوستيرولات، وهذا يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضاً 7 فوائد للتين الشوكي.. تعرف عليها الآن

فوائد أخرى للتين الشوكي

الحفاظ على نضارة البشرة

تضم هذه الفاكهة فيتاميني هـ‍ وك وعددًا من الأحماض الدهنية، وهذه المواد لها دور كبير في تقليل ظهور التجاعيد وخطوط الوجه.

 إنقاص الوزن

تسهم هذه الفاكهة في جهودك التي تبذلها من أجل إنقاص وزنك، لما تحتويه من ألياف غذائية كما ذكرنا سابقًا، مع انخفاض سعراتها الحرارية، ولهذا يترتب على تناولها إبقاء المعدة مملوءة ساعات طويلة.

ضبط مستوى السكر

من الفوائد المتعددة لهذه الفاكهة أيضًا قدرتها على تحسين حساسية نوع الأنسولين، وأيضًا يسهم المحتوى العالي من الألياف الغذائية في ضبط مستوى السكر بالدم، ولهذا لها دور في محاربة مرض السكري من النوع الثاني.

الإسهام في تقليل الالتهابات

يمكن لهذه الفاكهة أن تسهم في تقليل التهابات المفاصل والنقرس، وإجهاد العضلات، بسبب احتوائها على عدد من مضادة الأكسدة والمعادن.

صحفية وكاتبة محتوى

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

صحفية وكاتبة محتوى