فوائد التين الشوكي الصحية

ينتمي التين الشوكي إلى عائلة الصباريات، ويوجد في الطبيعة بأكثر من 200 نوع وصنف بعضها غير قابل للاستهلاك، وصبار التين الشوكي نبات شوكي يحتوي على ألواح ورقية تنمو بأطرافها فاكهة التين الشوكي، التي يكون مظهرها الخارجي أخضر ويتحول إلى اللونين الأصفر والأحمر في نهاية مرحلة النضج.

اقرأ أيضاً فوائد التين على صحة طفلك

فوائد التين الشوكي

وتحتوي الفاكهة على قليل من الأشواك، وإن نبات التين الشوكي من النباتات التي تتحمل الجفاف ويمكن زراعته بسهولة ولكن في موسم المطر وحيث تتوفر المياه.

التين الشوكي يمتص كميات كبيرة جدًّا من الماء ويخزن المياه بداخله. ولفاكهة التين الشوكي فوائد صحية كثيرة نذكر منها:

1. تحسين الجهاز الهضمي

لما تحتوي عليه من ألياف غذائية وعناصر معدنية تعمل على تعزيز عملية الأكسدة، لذا فهي تحسن وظائف القولون وتمنع من الإصابة بسرطان القولون أيضًا.

ولها أهمية كبيرة في علاج قرحة المعدة وتنظيم عملية الإخراج، والعجيب أنها تُعالج من الإمساك والإسهال أيضًا وتقي من الإصابة بهما، وهي ذات أهمية في علاج التهاب الكبد وأيضًا تُحسن وظائف الكبد المختلفة.

2. تحسين صحة القلب والشرايين

إذ تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع لوجود البوتاسيوم في فاكهة التين الشوكي، وتحد من ارتفاع الكوليسترول الضار.

وكما تعلمون أن ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول سببًا رئيسًا في تصلب الشرايين، لذا فإن تناول فاكهة التين الشوكي يحسن من صحة القلب والشرايين.

3. خفض نسبة السكر في الدم

إن تناول التين الشوكي يعمل على تخفيض السكر في الدم، ويعزز الكبد في أداء وظائفه المختلفة، فهي تستهلك جلوكوز الدم وتعمل على خفض سكر الدم في الجسم، وأوضحت الدراسات أن مَن يتناولون فاكهة التين الشوكي ممن يعانون مرض السكري تنخفض نسبة السكر لديهم بنسبة 15 إلى -45%.

لذا وجب تنبيه مَن يتناولون فاكهة التين الشوكي مع تعاطي عقارات السكري إلى أن ذلك يُحدث انخفاضًا في مستوى السكر لديهم عن النسبة الطبيعية.

اقرأ أيضاً مفاجآت التين الشوكي في عصر الكورونا.. وقاية ومناعة من منتصف يونيو

فوائد أخرى للتين الشوكي

4. تقوية الجهاز المناعي

لما تحتوي عليه الفاكهة من فيتامين ج وفيتامين هـ، ووجود ألياف غذائية تعمل على أكسدة المواد وتحدُّ من تكوُّن السرطان في الجسم، وأيضًا إن تناول التين الشوكي يرفع نسبة عدد كريات الدم البيضاء، ما يؤدي إلى تقوية مناعة الجسم، وتساعد الفاكهة على إخراج السموم من الجسم.

5. ومن الفوائد الأخرى لفاكهة التين الشوكي

تقوية النظر، لما تحتوي عليه من فيتامين أ، وأيضًا تمنع تساقط الشعر وتعالج الهالات السوداء تحت العينين وتصبغات البشرة، لذا فهي مهمة في علاج الأمراض الجلدية، وتعمل على تقوية بصيلات شعر الرأس، وتُفيد في تحضير مستلزمات التجميل.

6. تقوية العظام والأسنان

وكما قلنا إنها تحتوي على ألياف غذائية تُعالج من الالتهابات، سواء أكانت التهابات نسيجية عضلية أم عصبية، ولما تحتوي عليه فاكهة التين الشوكي من الكالسيوم أيضًا.

وتُعالج فاكهة التين الشوكي أمراضًا أخرى كثيرة لم يسعني أن أذكرها في هذا المقال، إلا أنها تحتوي على كثير من العناصر الغذائية المفيدة، مثل البوتاسيوم والفسفور والزنك والمغنسيوم والكالسيوم، وتحتوي على حمض الفوليك وفيتامينات أ وهـ وج وعلى الماء أيضًا.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة