فطريات الأقدام لدى الرياضيين.. الأسباب والأعراض وطرائق العلاج

تعد الفطريات في الأقدام من المشكلات الشائعة التي تصيب عدة رياضيين، ويحدث هذا المرض عندما تتكاثر الفطريات في الأقدام، ما يؤدي إلى حدوث التهابات وحكة شديدة.

تتسبب الرطوبة والحرارة والاحتكاك المتكرر في الأقدام في زيادة احتمالية الإصابة بالفطريات، وقد ينتقل المرض من شخص إلى آخر بالمشاركة في الأحذية أو المناشف أو الأرضيات المشتركة في المراكز الرياضية.

قد يعجبك أيضًا فطريات وبكتيريا تؤثر على حياتنا بشكل إيجابي وسلبي

الأعراض الشائعة لمرض الفطريات في الأقدام

· حكة شديدة في القدمين وخصوصًا بين الأصابع.

· تغير لون الجلد في القدمين ليصبح أبيض أو أحمر أو بنيًّا.

· تقشر الجلد في القدمين وخصوصًا بين الأصابع.

· تشققات وتقرحات في القدمين.

· رائحة كريهة قوية تصاحب المرض في بعض الحالات.

· تغير في شكل ولون الأظافر مثل التشوهات، والتحول إلى اللون الأبيض أو الأصفر، أو التصاقها بالجلد.

يمكن أن تزداد الأعراض سوءًا عندما يتعرض الشخص للرطوبة والحرارة والاحتكاك المستمر، مثلًا عند ممارسة الرياضة أو ارتداء الأحذية الضيقة وغير المناسبة، ويمكن للأعراض أن تتفاقم على نحو كبير في الحالات المتقدمة من المرض.

ومن المهم التعرف إلى الأعراض المبكرة لمرض الفطريات في الأقدام لدى الرياضيين، والبدء في العلاج المناسب بأسرع وقت ممكن؛ لتفادي تفاقم المرض وتجنب المضاعفات المحتملة.

يمكن الوقاية من مرض الفطريات في الأقدام باتباع بعض النصائح المهمة، مثل: تجفيف الأقدام جيدًا بعد الاستحمام وتجنب المشاركة في الأحذية والمناشف والأرضيات المشتركة، وينبغي تغيير الجوارب والأحذية بانتظام، واستخدام الأحذية المصممة خصيصًا للأنشطة الرياضية.

قد يعجبك أيضًا الفطر الأسود خطورته وأسبابه وأعراضه وسبل الوقاية منه

العلاج

استخدام المراهم المضادة للفطريات

يمكن استخدام مرهم مضاد للفطريات يحتوي مكونات فعالة لقتل الفطريات والحد من انتشارها، ويمكن استخدام هذه المراهم بانتظام لعلاج مرض الفطريات في الأقدام.

استخدام المنتجات الطبيعية

يمكن استخدام بعض المنتجات الطبيعية الفعالة في علاج مرض الفطريات في الأقدام، مثل زيت شجرة الشاي أو زيت الخروع، ويمكن استخدام هذه المنتجات موضعيًا على الأقدام المصابة مرتين في اليوم.

الحفاظ على القدمين جافتين ونظيفتين

يجب الحرص على تجفيف القدمين جيدًا بعد الاستحمام وتجنب ارتداء الأحذية الضيقة وغير المناسبة للأنشطة الرياضية، ويجب تغيير الجوارب والأحذية بانتظام، واستخدام الأحذية المصممة خصيصًا للأنشطة الرياضية.

الحد من العوامل المسببة لمرض الفطريات

ينبغي تجنب المشاركة في الأحذية والمناشف والأرضيات المشتركة وتنظيف الأحذية والمناشف والأرضيات بانتظام، ويجب تجنب الارتداء المتكرر للأحذية المغلقة التي لا تتهوى جيدًا، وارتداء الأحذية الرياضية الجديدة مدة قصيرة في البداية لتجنب الاحتكاك الزائد.

الحصول على العلاج المناسب

في حال لم يعالج مرض الفطريات في المنزل، يجب زيارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب، الذي يمكن أن يشمل تجويف الأظافر المصابة، وتطبيق المراهم المضادة للفطريات، وتناول الأدوية الفموية المضادة للفطريات.

باستخدام هذه النصائح والتدابير الوقائية، يمكن للرياضيين تجنب مرض الفطريات في الأقدام والاستمتاع بممارسة الرياضة على نحو آمن وصحي.

طالب طب بشري في جامعة دمشق. كاتب مقالات طبـيّة عـربية و إنـجليزية من مصادر موثوقة و من أحدث الدراسات العالميّة بشـكل مدقـق و باحـترافيّـة تـامّـة.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

طالب طب بشري في جامعة دمشق. كاتب مقالات طبـيّة عـربية و إنـجليزية من مصادر موثوقة و من أحدث الدراسات العالميّة بشـكل مدقـق و باحـترافيّـة تـامّـة.