على رأسهم الزعيم.. هؤلاء رفضوا عمل بناتهم بالفن

العمل الفني، لا سيما الدراما بأنواعها، مشتق من الحياة، فالحياة صراع مستمر، وهكذا الدراما، تعتمد بالأساس على عنصري المجتمع المكملين لبعضهما، الذكر والأنثى، الرجل والمرأة، وما يتفرع عنهما.

ورفض بعض الفنانين عمل بناته بالفن، مع موافقتهم على عمل أبنائهم، وعملهم هم أنفسهم مع فنانات، ومع بنات آخرين، لا يفسَّر إلا بازدواجية في المعايير، وعدم معرفة بقيمة الفن ودوره في رقي المجتمعات، وعلى هؤلاء الفنانين إعادة النظر في كونهم قدوة للشباب خاصة، ولباقي فئات المجتمع.

الفنان صلاح عبد الله لم يكن أول الفنانين الذين رفضوا ويرفضون عمل بناتهم في الفن، ولن يكون آخر هؤلاء الفنانين.

فما دام الفنان يرى الفن عملًا ذكوريًّا، وأنه مهنة فقط، وليس إبداعًا له رسالة يقدمها الفنان، سواء كان ذكرًا أو أنثى، ستستمر هذه الازدواجية، والمعاناة، التي تنسحب بالتالي على المجتمعات العربية.

قد يعجبك أيضًا علاقة الفن والفنانين بانتشار التفاهة

فنانون وقفوا بجوار بناتهم حتى صرن فنانات كبيرات

يوجد فنانون وفنانات رحبن، بل أسهمن في تقديم بناتهم لعالم الفن، وشجعوهم على مزيد من الإبداع، مثل الفنانة حنان مطاوع، فلم يعُقها أو يمنعها والدها الفنان كرم مطاوع، أو والدتها الفنانة سهير المرشدي، من العمل في الفن، بل شجعانها ووقفا بجوارها، حتى صارت فنانة كبيرة يشار لها بالبنان.

ولم يقف الفنان أشرف عبد الغفور، في وجه ابنته ويمنعها من العمل بالفن، حتى أصبحت الفنانة ريهام عبد الغفور من نجوم الصف الأول.

 ثم إن الفنانة زيزي مصطفى لم تحاول منع ابنتها منة شلبي من دخول عالم الفن، حتى أصبحت منة علامة مميزةعلى العمل الفني الجيد، بداية من عملها  في فيلم الساحر، مع الفنان محمود عبد العزيز وصولًا لمسلسل «في كل أسبوع يوم جمعة»، مع الفنان آسر ياسين.

ولم يمنع الفنان مصطفى رشوان ابنته الفنانة بثينة رشوان، بعدما اكتشفها المخرج الكبير رضوان الكاشف، من العمل بالفن، بل دعمها وساندها بكل قوته.

والموسيقار محمد علي سليمان قدم ابنته الفنانة أنغام لعالم الطرب والموسيقى، فصارت من أهم المطربات في العالم العربي.

ولم يقف المطرب فريد الأطرش في وجه أخته المطربة أسمهان، كما لم يقف المطرب محمد فوزي أمام صوت أخته هدى سلطان.

قد يعجبك أيضًا دور الفن والفنانين في تغيير المجتمع

 فنانون رفضوا عمل بناتهم بالفن

رفض الزعيم عادل إمام والفنان صلاح عبد الله عمل بناتهم في الفن، كما رفض أيضًا الفنان أحمد السقا، والفنان صابر الرباعي، والفنان وائل جسار، حتى المطربة أحلام رفضت عمل ابنتها بالفن.

وعلى طريق الزعيم، رفض الفنان هاني سلامة عمل ابنته بالفن، مثلما رفض الفنان مصطفى قمر أيضًا، والفنان ماجد المصري، والفنان الأسطورة محمد رمضان.

ولكل من هؤلاء الفنانين أسباب لا تمت للفن أو المنطق بأي صلة، فمنهم من رفض حتى لا يقبل أحد ابنته، ولأن أهله فلاحون، ولأنه رجل حر، مثلما قال الفنان عادل إمام.

قد يعجبك أيضًا الفن مرآة الشعوب.. هل حقا الفن يخدمنا أم يتلاعب بعقولنا؟

ميدو عادل يتمنى عمل ابنته بالفن ويرد على الرافضين

أما الفنان الشاب ميدو عادل، فيسير على خُطا الفنانين الكبار، مثل كرم مطاوع وأشرف عبد الغفور، ومصطفى رشوان، وزيزي مصطفى، ويتمنى عمل ابنته بالفن، ويقول إنه لا يرى مانعًا من عمل ابنته بالفن ما دامت تملك الموهبة.

ثم إن العمل بالفن صعب، وإن كان صعبًا، فكل الأعمال صعبة، كأنه يرد على الفنانين، الذين يبررون رفضهم عمل بناتهم بالفن بأنها مهنة شاقة.

شاعر مصر ي، وكاتب صحفي، اسم الشهرة حسين جعفر، صدر له 3 دواوين، نشرت مقالاته وكتاباته في كثير من الجرائد والمواقع الإلكترونية

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

شاعر مصر ي، وكاتب صحفي، اسم الشهرة حسين جعفر، صدر له 3 دواوين، نشرت مقالاته وكتاباته في كثير من الجرائد والمواقع الإلكترونية