ظاهرة تعاقب فصول السنة الأربعة

في هذا المقال سنجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن ظاهرة تعاقب فصول السنة الأربعة، وسنتناول تلك الظاهرة بشيء من التفصيل، من حيث: التعريف، والأسباب، والنتائج، ونعطى أيضًا في النهاية لمحة بسيطة عن إحدى الظواهر المتعلقة بها. والآن تابع معنا المقال لتعرف كل ذلك.

اقرأ أيضاً التقويم عبر الأزمنة

ما ظاهرة تعاقب فصول السنة الأربعة؟

إن تعاقب فصول السنة الأربعة هي إحدى ظواهر الكون العجيبة التي تحدث في كل سنة، حين تتبدل الفصول فيما بينها على نحو محكم وثابت على مدار العام، وتتنوع الفصول بين: ربيع، وصيف، وخريف، وشتاء.

فصل الربيع: وقت اعتدال درجات الحرارة، وتفتح الورود والأزهار والثمار، وانتشار الرحيق وحبوب اللقاح في الجو سواء أكان ذلك بواسطة الرياح، أم بواسطة الحشرات، أم كان التلقيح صناعيًا بواسطة الإنسان، ما يؤدي إلى حدوث التلقيح والإخصاب في الأزهار وتكوين الثمار.

وفصل الصيف: وقت ارتفاع درجات الحرارة، وتنوع وازدهار الحاصلات الزراعية التي يتطلب نموها درجات حرارة مرتفعة نسبيًّا.

وفصل الخريف: وقت انقلاب المناخ، فيصبح غير مستقر، وهو موسم تساقط الأوراق والأزهار الضعيفة المسنة، لتنتهي حياتها بذلك، ثم تبدأ فيما بعد في النمو من جديد، فتبدأ الأشجار دورة حياة جديدة بأوراق وأزهار أكثر نضارة وصحة.

وأخيرًا فصل الشتاء: وقت ارتفاع درجات الحرارة، وتنوع وازدهار الحاصلات الزراعية التي تحتاج إلى درجات حرارة منخفضة للنمو.

وعلى سبيل المثال: إن تناولنا الحديث عن فصل الشتاء، فالسؤال هنا: هل يحل الشتاء في جميع بلدان العالم في الوقت نفسه؟ 

والجواب عن هذا السؤال هو لا؛ فالفصل من السنة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يكون معاكسًا للنصف الجنوبي منها، فإذا حل فصل الصيف في النصف الشمالي من كوكب الأرض، يحل الشتاء في النصف الجنوبي منها، وإذا حل فصل الربيع في نصف الكرة الشمالي، فإن فصل الخريف يحل في النصف الجنوبي منها، وهكذا.

اقرأ أيضاً تغير المناخ

ما الحكمة من حدوث ظاهرة تعاقب فصول السنة الأربعة؟

يتم ذلك النظام وفقًا لحكمة إلهية، فلو كانت الأرض ثابتة دون حركة لكان هناك صيف دائم في مكان ما، وشتاء دائم في مكان آخر، فالحياة ستكون قاسية بل مستحيلة، فبعض المحاصيل الزراعية تحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة، وأخرى تحتاج إلى درجات حرارة منخفضة.

وهذا التعاقب في الفصول على مدار العام يضمن لنا التنوع في الحاصلات الزراعية، وعلى هذا حدوث تكافؤ وتنوع في الغذاء والمنتجات، لسد الاحتياجات الغذائية واستمرار الأرض وتتابع الجنس البشري.

والآن ما أسباب حدوث ظاهرة تعاقب فصول السنة الأربعة؟

اقرأ أيضاً ظاهرة الاحتباس الحراري.. هل هي حقيقة أم لا؟

تحدث تلك الظاهرة نتيجة لعدة أسباب

1) دوران الأرض حول محورها دورة كاملة بالتبادل حول الشمس، وتستغرق نحو 365 يومًا لتتم دورة واحدة كاملة حول محورها، وتدور الأرض حول الشمس بسرعة ثابتة تبلغ نحو 107000 كم/ ساعة.

والمدار الذي تدور حوله الأرض ليس مدارًا دائريًّا بل بيضاوي؛ لذا تقترب الأرض من الشمس تارة، وتبتعد عنها تارة أخرى، فيحدث تعاقب الفصول الأربعة.

2) ميل محور الأرض، فالأرض لا تدور حول نفسها أو حول الشمس بطريقة عمودية وإنما مائلة عن محورها بمقدار 23.5 °، فلو لم يكن المحور مائلًا لوقعت أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء باستمرار، وبقيت مائلة على الجهات الأخرى من الأرض، فلم يكن ليحدث هذا التعاقب في الفصول. 

3) ثبات ميل المحور في اتجاه واحد، فلو كان محور الأرض يغير من اتجاه الميل في أثناء دوران الأرض حول الشمس، لما حدث هذا التعاقب العجيب من الفصول الأربعة، الذي لا يتغير موعده من سنة لأخرى.

ولكل فصل من فصول السنة أبراج فلكية خاصة به، وهذه الأبراج الفلكية هي تجمعات من النجوم البعيدة، ويبلغ عدد هذه الأبراج 12 برجًا فلكيًّا، ولكل فصل من فصول السنة 3 أبراج منها.

 

وسنتناول الحديث عن الأبراج الفلكية بالتفصيل في المقال القادم إن شاء الله.

كاتبة مبتدئة، قامت بتأليف بعض الروايات ونشرها إلكترونيًا، ولها مقالات بسيطة لقضايا اجتماعية متعددة.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

أكتوبر 19, 2023, 3:36 م

💗💗

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

أكتوبر 30, 2023, 12:05 ص

سبحان الله

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

أكتوبر 21, 2023, 3:21 م

💖💞

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

كاتبة مبتدئة، قامت بتأليف بعض الروايات ونشرها إلكترونيًا، ولها مقالات بسيطة لقضايا اجتماعية متعددة.