ضعف الدورة الدموية في الساقين.. الأعراض والعلاج

تختبئ أرجلنا عندما يصبح الطقس أكثر برودة، ولكن هذا لا يعني أنه لا ينبغي لك إلقاء نظرة ثانية عليها في فصلي الخريف والشتاء.

تبدأ أعراض ضعف الدورة الدموية عادة بساقيك.. إليكم سبب أهمية تدفق الدم لصحتكم:
يوجد العديد من الأسباب وراء ضعف الدورة الدموية، ولحسن الحظ، هناك الكثير من الطرق الصحية لمكافحتها خاصة خلال العمل.

اقرأ أيضاً ما لا تعرفه عن مرض البهاق وطرق علاجه.. لا تفوتك

الجلوس لفترة طويلة يسبب تورم الساقين

إن العمل في مكتب طوال اليوم يلقى سمعة سيئة، ولسبب وجيه. ارتبط الجلوس لفترات طويلة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسمنة وسوء الموقف وغير ذلك.

يمكن أن يؤدي الجلوس في نفس الوضع لساعات، مثل: الكرسي حيث يكون الجسم مثنيًا عند الوركين والركبتين، إلى منع الدم من العودة إلى القلب، وقد يتسبب في تورم ساقيك".

في حين أن مكاتب الوقوف هي وسيلة شائعة لمحاربة وباء الجلوس، إن الهدف لا ينبغي أن يكون الشخص يقف طوال اليوم - بدلاً من ذلك، ركز على عدم الجلوس لغالبية يوم العمل، حتى الأشخاص الذين يقفون يجب أن يتذكروا أخذ فترات راحة".

لمنع ضعف الدورة الدموية، يجب ترك المكتب والتجول بشكل دوري كل 45 دقيقة تقريبًا. هذه فرصة جيدة لك لتلقي التحية على زملائك في العمل، أو تناول القهوة أو استخدام دورة المياه.

هذه الاستراحات تمنح عقلك وجسدك مدّة راحة، إن دعم قدميك طوال اليوم سيزيد من الدورة الدموية.

اقرأ أيضاً ما هو الفرق بين الدوخة والدوار؟

الجلوس لساعات طويلة في وسائل النقل يسبب تورم الساقين

أصبح السفر والتنقلات الطويلة إلى العمل أمرًا معتادًا، لكن الجلوس لساعات طويلة في الطائرات والقطارات والسيارات يسبب أكثر من إرهاق السفر وتصلب الأطراف.

تجلط الأوردة العميقة (DVT)، المعروف أيضًا باسم متلازمة الدرجة الاقتصادية، هو تطور جلطة دموية في الأوردة العميقة للفخذين أو بطة الساق، مما قد يؤدي إلى آلام العضلات، والتورم، والحنان، والاحمرار.

هذا النوع من الجلطات لا يشكل في العادة خطورة ما لم تنتقل الجلطة إلى رئتيك مسببة انسدادًا رئويًا يؤدي إلى آلام في الصدر، وصعوبة في التنفس، وفي الحالات القصوى الموت.

اقرأ أيضاً أعراض مرض الصدفية وأسبابه مع بيان طرق العلاج المختلفة

نصائح للحماية من تجلط الأوردة العميقة

  • ارتدِ الجوارب الضاغطة للسفر، التي يمكن أن تساعد على تدفق الدم ومنع التجلط.
  • امشِ في الأنحاء كل ساعتين على الأقل، سواء كان ذلك يعني النهوض للذهاب إلى الحمام، لتمديد
  • ساقيك عندما تكون الطائرة مبحرة، أو التوقف عند محطة وقود لتناول وجبة خفيفة.
  • اشرب الكثير من الماء وتجنب المشروبات الكحولية والكافيين التي تسبب الجفاف.

الوريد العنكبوتي والدوالي وعلاقته بتجلط الأوردة

الجلوس أو الوقوف طوال اليوم في العمل - سواء كنت مسافرًا أم لا، له أثر جانبي آخر غير مرحب به: الأوردة العنكبوتية والدوالي

الأوردة العنكبوتية هي النسخة الأقل خطورة من الحالة وهي مجرد مصدر إزعاج تجميلي، لكن الدوالي أكبر ويمكن أن تكون مؤلمة.

تعريف الدوالي

يتم تعريف الدوالي على أنها أوردة متضخمة بشكل غير طبيعي مع وجود خلل في الصمامات. عندما تفشل هذه الصمامات في العمل، يميل الدم إلى التجمع، مما يؤدي إلى زيادة الضغط وتمدد الأوردة - مما يعطيها مظهرًا رتيبًا.

تحب النساء العاملات الكعب العالي، ومع ذلك، قد يكون اختيار الأزياء هذا خطأ على المدى الطويل. يمكن أن يساهم الكعب العالي في خطر الإصابة بالأوردة العنكبوتية عن طريق إجبار الكاحلين على الانحناء للأمام وتقييد تدفق الدم إلى الساقين.

كيف يمكن تقليل خطر الإصابة بالدوالي؟

هذا لا يعني أنه لا يمكنك أبدًا ارتداء الكعب العالي، ولكن قد ترغب النساء اللواتي يرتدينه يوميًا في التفكير في إعطاء ساقيهن استراحة تمس الحاجة إليها.

إن الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن أو الحوامل أكثر عرضة للخطر؛ لأن زيادة الوزن على ساقيك تزيد من حجم الأوعية الدموية.

للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بالدوالي، يجب ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي والحفاظ على الوزن المثالي. "عند ممارسة الرياضة، فإنك تضغط على تلك العضلات وعندما تتقلص، فإنها تضخ الدم من جديد إلى قلبك، مما يحسن تدفق الدم في ساقيك.

لا يهم إذا كنت تعمل في وظيفة مكتبية، أو تسافر حول العالم من أجل لقمة العيش، أو تقف على قدميك طوال اليوم - فنحن جميعًا بحاجة إلى أن نكون على دراية بأعراض وعواقب ضعف الدورة الدموية. قالت "إن ضخ الدم" أكثر من مجرد قول مأثور قديم، إنها ممارسة معيشية صحية .

 

جنى محمد المسمار من لبنان حاصلة اجازة في اللغه الانكليزيه وcomputer science حاليا ادرس عن التغذية

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

جنى محمد المسمار من لبنان حاصلة اجازة في اللغه الانكليزيه وcomputer science حاليا ادرس عن التغذية