شعرك التالف.. استعيدي جماله في خطوات بسيطة

أحيانًا يتعرض الشعر للتلف جرَّاء استخدام الكيماويات الضارة، أو نتيجة لتعرض الشعر للحرارة الزائدة، وذلك بعد عملية فرد الشعر بالمكواة، أو قد يتضرر الشعر نتيجة لصبغه باستمرار؛ لهذا سأقدم لك خطوات بسيطة من شأنها أن تعيد الحيوية والتألق لشعرك المجهد.

اقرأ أيضاً تعرف على أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه

لماذا يتلف الشعر؟

لكي يعود شعرك لسابق عهده، ويتوقف عن التقصف والتساقط، لا بد أن تتوقفي تمامًا عن الممارسات الضارة التي تُضعف البصيلات وتضر الخصلات وتجعل شعرك باهتًا. ومن تلك الممارسات ما يلي:

- الإفراط في صبغ الشعر

إن كثرة صبغ الشعر مضرة تمامًا، وتسبب تهيُّج فروة الرأس وتقصُّف الشعر؛ لهذا تجنبي صبغ شعرك واستعيضي عن الألوان الصناعية الضارة بالحناء الطبيعية؛ فهي فضلًا عن أنها تغيِّر لون الشعر، آمنة ولا تسبب أي تهيُّج لفروة الرأس.

- الحرارة المرتفعة

لا شك أن الحرارة المرتفعة التي يتعرض لها الشعر نتيجة استخدام مكواة الشعر أو السيشوار أو حتى أشعة الشمس الحارقة جميعها تسبب تلف الشعر وتقصفه؛ لهذا تجنَّبي تعريض شعرك لأشعة الشمس الحارقة مدة طويلة، وكذا قلِّلي قدر الإمكان استخدام مكواة الشعر أو السيشوار.

واستعيضي عنها بخلطات فرد الشعر ذات المكونات الطبيعية التي تغذي الشعر ولا تسبب له أي تلف أو تقصف.

- المواد الكيميائية

انتشر مؤخرًا في الأسواق وفي محال مستحضرات التجميل وصالونات العناية بالشعر ذات الجودة المنخفضة، مركبات كيميائية مجهولة المصدر، وفي الوقت ذاته مضرة تمامًا بالجلد والشعر.

تلجأ الفتيات لتلك المركبات بغرض تنعيم الشعر وفرده. وأستطيع أن أؤكد لك أن المركبات ستأتي بنتائج عكسية تمامًا، وستتسبب في سقوط شعرك وتقصفه وبهتانه؛ لأن المركبات الكيميائية.

وإن أعطتك نتيجة مُرضية، فهي فقط أيام قليلة ثم سرعان ما ستكتشفين الكارثة الحقيقية، ألا وهي أنك دفعتِ مبالغ مالية طائلة. ولكن النتيجة المؤلمة أن شعرك تقصَّف وسقط وأصبح باهتًا وقلَّت كثافته بصورة ملحوظة.

- الحالة المزاجية

لا شك أن نفسيتك لها دور رئيس في حالة شعرك، فإذا تعرضتِ لضغط نفسي وقلق وتوتر ستلاحظين أن شعرك بدأ بالتقصف والتساقط وفقد رونقه ولمعته؛ لهذا حاولي قدر الإمكان تجنب الصراعات النفسية التي لن تجني منها سوى تلف صحتك وصحة وجمال شعرك. فتجنبي كل ما سبق إذا أردتِ استعادة جمال شعرك. 

 اقرأ أيضاً أنواع مسامية الشعر.. تعرف إليها الآن

كيف أحصل على شعر صحي؟

لكي يعود شعرك لسابق عهده ويتوقف عن التقصف والتساقط عليك اتباع الخطوات التالية، ومع الوقت ستشعرين بتحسن ملحوظ، وبالمداومة عليها سترين أن شعرك أصبح أكثر قوة وأشد لمعانًا وأقل تساقطًا.

1- غسل الشعر بشامبو ذي مكونات طبيعية. وابتعدي عزيزتي عن الشامبوهات ذات المكونات الصناعية الضارة.

2- استخدمي حمام كريم. حمام الكريم يعيد النضارة للشعر ويعالج التقصف ويزيد كثافة الشعر. 

3- الطعام الصحي المتوازن. لا بد أن تحتوي وجباتك اليومية على طعام صحي غني بالخضراوات والبروتينات والعناصر الغذائية المهمة كالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك وفيتامين سي، وسوف تجدين ضالتك في الفواكه والبيض والسمك واللحوم. 

4- الوصفات الطبيعية. استعيضي عن الكيماويات الضارة ذات النتائج الكارثية بوصفات طبيعية من المنزل، مثل زيت الزيتون والزبادي وكذا الصبار الطبيعي وبذور الشيا وبياض البيض، كل هذه المكونات الطبيعية تغذي شعرك ولا تضره مطلقًا وتساعد في فرده وتنعيمه.

5- الاعتدال في غسل الشعر، لا تغسلي شعرك يوميًّا؛ لأنك بذلك ستُفقدينه الزيوت الطبيعية الموجودة به، بل قلِّلي مرات غسله لمرتين أسبوعيًّا. 

6- إياك وحمامات السباحة، حمامات السباحة بها مادة الكلور مختلطة بالماء؛ وذلك لمنع نمو الجراثيم والبكتيريا، لكنها تضر الشعر وتتلفه؛ لذا تجنبيها. لكن لو اقتضت الحاجة لذلك بسبب التدريب، فضعي زيت الزيتون على شعرك، ثم ارتدي غطاء الرأس البلاستيكي. 

7- عاملي شعرك بلطف وحنان. طبيعة الأنثى هي الحنان والرفق؛ لذا عاملي شعرك بلطف، ولا تشديه بالرولات ولا ترهقيه بالأصباغ ولا تعرضيه للحرارة الزائدة، واستخدمي الشراشف الناعمة الملمس وتجنبي الخشنة، ولا تضعي غطاء الرأس طوال الوقت، بل اتركيه منسدلًا وقت النوم، وامنحي شعرك بعض الاهتمام.

عزيزتي... شعرك هو سر جمالك، والشعر اللامع الصحي عنوان تألقك وتميزك؛ لذا احرصي على العناية بشعرك، ولا تقدمي على استخدام أي منتج يحتوي على كيماويات ضارة أو  منتج مجهول الهوية والتركيب، بل استخدمي الماركات المعروفة؛ فهي ستضمن لك شعرًا لامعًا كثيفًا، فضلًا عن أنها ستغنيك عن الدخول في متاعب جمة جرَّاء استخدام الكيماويات الضارة.

كاتبة قصص قصيرة و مقالات متنوعة إخبارية و علمية وتربوية و في مجال الطب و التجميل على عدة مدونات عربية مثل رواد المتوسط التونسية ،و مدونة رحالة في تاوي المصرية، و على مدونة أنامل عربية اللبنانية، ومنصة حلا لقصص الأطفال. كاتبة محتوى لقناة مطب علمي و قناةعوالم ماورائية على يوتيوب، حاصلة على منحة هيئة التبادل العلمي الألمانية DAAD. khashabaasmaa@gmail.com

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

كاتبة قصص قصيرة و مقالات متنوعة إخبارية و علمية وتربوية و في مجال الطب و التجميل على عدة مدونات عربية مثل رواد المتوسط التونسية ،و مدونة رحالة في تاوي المصرية، و على مدونة أنامل عربية اللبنانية، ومنصة حلا لقصص الأطفال. كاتبة محتوى لقناة مطب علمي و قناةعوالم ماورائية على يوتيوب، حاصلة على منحة هيئة التبادل العلمي الألمانية DAAD. khashabaasmaa@gmail.com