سميحة أيوب.. خطأ تاريخي لـ«التربية والتعليم» في بداية الدراسة

أثار خبر تدريس مسيرة الفنانة سميحة أيوب، لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، ضمن الشخصيات المؤثرة في الحياة الثقافية والفنية بكتاب الأنشطة والمهارات، موجات من الترحيب والاعتراض.

دراسة مسيرة الفنانين

وأعلنت وزارة التربية والتعليم أن تدريس المسيرة الفنية لسميحة أيوب، سيدة المسرح العربي، يأتي ضمن اهتمام الوزارة بتعريف التلاميذ والطلاب بالشخصيات المؤثرة ثقافيًّا وفنيًّا.

ولكن بعد كل ذلك فوجئنا بأن الدرس المقرر على تلاميذ الصف السادس عن الفنانة سميحة أيوب، بكتاب الأنشطة والمهارات، يقول إن سميحة أيوب تخرجت في المعهد العالي (للسينما) عام 1952.

مع العلم أن الفنانة سميحة أيوب تخرجت في المعهد العالي (للفنون المسرحية) عام 1952، وليس في المعهد العالي للسينما، ولم يكن المعهد العالي للسينما قد أنشئ وقت ذلك.

وقد أنشئ المعهد العالي للسينما عام 1959م، بقرار جمهوري صدر عام 1957، برقم 945، أي أنه بعد تخرج الفنانة سميحة أيوب في المعهد العالي للفنون المسرحية بخمس سنوات كاملة، صدر القرار الجمهوري بإنشاء المعهد العالي للسينما.

وبدأت الدراسة في المعهد العالي للسينما يوم 24 أكتوبر عام 1959م، وكانت الفنانة سميحة أيوب قد تخرجت منذ 7 سنوات، ولكن من المعهد العالي للفنون المسرحية.

والمعهد العالي للفنون المسرحية، الذي تخرجت فيه الفنانة سميحة أيوب أنشئ عام 1930م، وأغلق ثم أعيد افتتاحه عام 1944م.

اقرأ أيضًا مزايا الدراسة عن بعد وعيوبها

شخصيات ثقافية مؤثرة

وكانت الفنانة سميحة أيوب قد بدأت دراستها في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1949، وتخرجت في هذا المعهد عام 1952؛ لأن مدة الدراسة بالمعهد وقتها كانت 3 سنوات، وليس كما كتبت وزارة التربية والتعليم في منهج الصف السادس الابتدائي بكتاب الأنشطة والمهارات.

وتُدرس وزارة التربية والتعليم لتلاميذ وطلاب المراحل التعليمية المختلفة سيرًا تخص الشخصيات البارزة في الثقافة والفن والعلوم، مثل نجيب محفوظ صاحب نوبل، والدكتور مجدي يعقوب، جراح القلب العالمي، وأضافت هذا العام مسيرة الفنانة سميحة أيوب، سيدة المسرح العربي.

تدريس المسيرة الفنية لمبدعة كبيرة مثل الفنانة سميحة أيوب لقي ترحيبًا كبيرًا من القوى الناعمة، وهم الكتاب والفنانون والمبدعون والصحفيون والمهتمون بالفنون والثقافة، في حين اعترض عديمو الاهتمام بالإبداع، ومحاربوه، أيًّا كان نوعه وتوجهه. كما لقي تدريس المسيرة الفنية لسيدة المسرح العربي ترحيبًا كبيرًا من الفنانة سميحة أيوب.

ويتساءل كثيرون.. كيف تتدارك وزارة التربية والتعليم هذا الخطأ التاريخي في حق الفنانة سميحة أيوب؟

لا سيما أن العام الدراسي بدأ يوم الأحد 1 أكتوبر، ووُزِّعت الكتب على تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ومن بينها كتاب الأنشطة والمهارات.

شاعر مصر ي، وكاتب صحفي، اسم الشهرة حسين جعفر، صدر له 3 دواوين، نشرت مقالاته وكتاباته في كثير من الجرائد والمواقع الإلكترونية

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

شاعر مصر ي، وكاتب صحفي، اسم الشهرة حسين جعفر، صدر له 3 دواوين، نشرت مقالاته وكتاباته في كثير من الجرائد والمواقع الإلكترونية