سميحة أيوب.. تكريم مستحق لسيدة المسرح العربي

أعلنت وزارة التربية والتعليم في مصر أن وضع السيرة الذاتية للفنانة القديرة سميحة أيوب، سيدة المسرح العربي، جاء لتعريف الأجيال برموز مصر الثقافية والفنية.

اقرأ أيضاً الفنانة العراقية سلمى سالم.. تعرف عليها وعلى قصة نجاحها

تناول سيرة الفنانة سميحة أيوب في كتب التربية والتعليم

جاء إعلان التربية والتعليم، بعد نشر صورة من كتاب الأنشطة المدرسية لأحد الدروس المقررة على الصف السادس الابتدائي، يتضمن سيرة وصورة الفنانة سميحة أيوب، ما أثار مشاعر كثيرين بين الرضا والترحيب، والاعتراض والسخط.

نرصد أهم المحطات الفنية في حياة الفنانة سميحة أيوب، ورد فعلها على هذا التكريم المتأخر والمستحق، فسيدة المسرح العربي لا يقل إبداعها المتفرد عن أديب نوبل نجيب محفوظ.

 الميلاد الفني لـ «سميحة أيوب»

بدأت سميحة أيوب مشوارها الفني مع الفنانة أمينة رزق، وواصلت عطاءها، حتى عملت مع الفنان الكوميدي محمد هنيدي في فيلم تيتة رهيبة، وبين أمينة رزق وهنيدي، قدَّمت سميحة أيوب إبداعها، على مدار 75 عامًا، في كل فنون الدراما من سينما ومسرح ومسلسلات.

 اقرأ أيضاً كم عدد مرات زواج سميه الخشاب؟

أعمال سميحة أيوب على خشبة المسرح

 وصلت الأعمال المسرحية، التي قدمتها سميحة أيوب لما يزيد على 175 مسرحية، نذكر منها ست الملك، والأيدي الناعمة، وسكة السلامة، وكسبنا البريمو، وتلميذ الشيطان، ومصر كليوباترا، والناس اللي في التالت، والعباسة، وغيرها من الأعمال الناجحة التي قدَّمتها سميحة أيوب فاستحقت لقب سيدة المسرح العربي عن جدارة.

سميحة أيوب وأفلامها البارزة في السينما العربية

بدأت الفنانة القديرة سميحة أيوب أعمالها السينمائية بفيلم المتشردة، وهى في سن الخامسة عشرة، وبعدها التحقت بالمعهد العالي للسينما، ودرَّس لها الفنان الراحل الكبير زكي طليمات، ومن ثم انطلقت في أعمالها السينمائية، فقدمت الفيلم العلامة في تاريخ السينما أرض النفاق، وتقاسمت في الفيلم البطولة مع فؤاد المهندس وشويكار.

كما قدمت فيلم العملاق، ولا تطفئ الشمس، وبين الأطلال، والليلة الكبيرة،  وبنت البادية، وجسر الخالدين، والله معنا، وحياة وآلام السيد المسيح، وفجر الإسلام، وأدهم الشرقاوي، ويوم الحساب، وغيرها من الأفلام المضيئة في السينما العربية،  التي قدَّمتها سميحة أيوب.

 اقرأ أيضاً هنا الزاهد.. أعمالها ومسلسلها الجديد

مسلسلات سميحة أيوب

تنسى الجماهير العربية دور أي أم صعيدية في الدراما، ولا تنسى دور سميحة أيوب في مسلسل الضوء الشارد.

فهكذا تكون الأم في الصعيد، لا سيما في العائلات الكبيرة بصعيد مصر، ومن المسلسلات العلامات البارزة في تاريخ الدراما العربية أيضًا مسلسل عذراء مكة، ومسلسل قصة مدينة، ومسلسل الضحية، ومسلسل لعبة الرجال، وزغاريد في غرفة الأحزان، والمشربية، وعصر الحب، وليلى العفيفة، والجزار الشاعر، ومصرع المتنبي.

ثم إن الجماهير العربية لا تنسى دور سميحة أيوب في مسلسل محمد رسول الله، وفارس العرب، وغيرها من المسلسلات التي قاربت على 60 مسلسلًا قدمتها سميحة أيوب على الشاشة الفضية، كما قدمت سيدة المسرح العربي مسلسل الرسوم المتحركة الشهير المسلمون والإسلام.

وكانت وزارة الثقافة قد أعلنت، في وقت سابق، أن الدورة القادمة من مهرجان المسرح القومي ستحمل اسم سميحة أيوب.

رد فعل سيدة المسرح العربي على تدريس مسيرتها الفنية في المناهج التعليمية

وردًّا على إدراج جزء من مسيرتها الفنية قالت سميحة أيوب: «لقد أبلغوني بالخبر وشكرتهم، شرف لي أن أكون في المناهج الدراسية لتتعرف الأجيال الجديدة على الفنانين أصحاب التاريخ المشرف».

وأضافت سميحة أيوب: «كم أتمنى أن توضع المسيرات الفنية للفنانين الكبار في كل مناهج التعليم، وأن يكون هذا الفعل متواصلًا، لتتواصل الأجيال، ولا تنفصل عن تاريخها القريب أو البعيد، وأن يكون الفن مادة أساسية في التعليم، للتعريف برواد الفن والفكر والفلسفة».

شاعر مصر ي، وكاتب صحفي، اسم الشهرة حسين جعفر، صدر له 3 دواوين، نشرت مقالاته وكتاباته في كثير من الجرائد والمواقع الإلكترونية

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

شاعر مصر ي، وكاتب صحفي، اسم الشهرة حسين جعفر، صدر له 3 دواوين، نشرت مقالاته وكتاباته في كثير من الجرائد والمواقع الإلكترونية