تنظيم الوقت وتطوير الذات سران من أسرار النجاح

إن الإنسان الذي لا يُنظم وقته فحياته كُلها هباء.. أي إن الإنسان لا يعرف كيف يستغل وقته ولا يعرف كيف ينظمه، ويتعامل مع اليوم على نحو عشوائي وغير منظم. وهذا الكلام نراه في مجتمعنا الحالي، أي أن النسبة الأكبر في المجتمع هي طبقة اللاوعي عما يفعله الإنسان في يومه وغير مُدرك لقيامه بهذا الفعل وهذا الخطأ الذي نقع فيه.. فلذلك أدركتُ أنه يجب على الإنسان الناجح في حياته أن ينظِّم وقته.... كيف ذلك؟

اقرأ أيضًا مفهوم فلسفة النجاح والتحفيز الذاتي

كيف ينظم الإنسان الناجح وقته؟ 

الجواب: باستغلال الوقت في الأشياء المفيدة، وعدم قضاء الوقت في الأشياء غير النافعة. فمثلًا يجب عليك أولًا أن تكون واعيًا لما سوف تفعله في يومك ومخططًا له... كيف ذلك؟

الجواب: أن ترتب أفكارك وتنظِّمها على نحو مثالي وواقعي ومُقنع... أي يجب عليك أن تفعل ثلاثة أشياء يوميًّا في حياتك وهي:

أولًا: أن تنشط عقلك... أي عليك أن تمرِّن دماغك وأن تشغله في أشياء نافعة كلعب الشطرنج، وحل المعادلات الرياضية، وغيرها من الأمور الكثيرة...

ثانيًا: الروح... ماذا أقصد بمعنى الروح؟

الجواب: هي المداومة على الصلاة وقراءة الكتب والقيام بما يُرضي الله سبحانه وتعالى.

ثالثا: الجسم. ماذا نقصد بكلمة الجسم؟

الجواب: يعني الرياضة والحفاظ على لياقتك الجسدية بممارسة ألعاب كمال الأجسام أو الملاكمة أو كرة القدم وغيرها من الأشياء الكثيرة... ولكن يجب الابتعاد عن التدخين وشرب الخمر وغيرها من الأشياء الضارة للجسم.

اقرأ أيضًا خطوات صناعة النجاح.. تعرف إليها الآن

تطوير الذات سر النجاح في الحياة 

وأخيرًا يجب على الإنسان أن يطور ذاته عن طريق مراحل عدة، وأهمها المرحلة الدراسية وهي البناء الأساسي، وبدونه تصعب حياة الإنسان ومستقبله؛ لذلك يجب الاستمرار والمثابرة على الدراسة حتى الانتهاء من المرحلة الجامعية. وهناك أشياء كثيرة يمكن للإنسان القيام بها بعد المرحلة الجامعية وهي دراسة الماجستير وبعدها الدكتوراه وبعدها يمكنك التسجيل في شهادات كثيرة.. مثل التسجيل في شهادات دولية مثل (ICDL وبرامج الحاسوب، وغيرها كثير من الشهادات).

وهنا يكون الإنسان قد استغل وقته وعَرِفَ كيف ينظمه في الأشياء المفيدة، وألا يضيعه في أشياء غير مفيدة في الحياة فـ «الوَقت كَالسيف إن لم تقطعهُ قَطعكَ».

وهذا هو سر النجاح في الحياة..

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب