روائع الأدب الروسي.. تأملات في أعمال تولستوي وديستويفسكي

يُعد الأدب الروسي إرثًا غنيًّا ومتنوعًا يشتهر بأعماله الأدبية الكلاسيكية، التي أثرت على نحو كبير في الأدب العالمي.

ويمتاز بعمقه وتعقيده وقدرته على استكشاف الجوانب البشرية والاجتماعية بطريقة تلامس القلب وتفتح آفاقًا جديدة على الفهم.

قد يعجبك أيضًا الأدب الروسي ما بين الحاضر والماضي

بدايات الأدب الروسي

تعود جذور الأدب الروسي إلى القرون الوسطى، ولكنها انطلقت فعليًّا في القرن الثامن عشر مع الظهور المذهل للكُتاب الكبار مثل ديستويفسكي وتولستوي.

فقد قدَّما كثيرًا من الأعمال التي عبَّرت عن تأملات في الحياة الإنسانية والنفس البشرية على نحو عميق ومعقد.

وشهد الأدب الروسي في القرن التاسع عشر توسعًا مع روايات كبار الكتَّاب مثل تشيخوف، الذي اشتهر بكتابة القصص القصيرة والشعر الذي غالبًا ما كان يظهر تجارب الحياة اليومية واللحظات البسيطة بطريقة تجعلها قابلة للتعاطف والتأمل.

قد يعجبك أيضًا السيرة الذاتية للكاتب الروسي الشهير "دوستويفسكي" وأهم أعماله

 فيودور ديستويفسكي

أديب روسي وفيلسوف وروائي مشهور قدَّم كثيرًا من الأعمال الكلاسيكية التي تدخل في قائمة أعظم الروايات على مر التاريخ أهمها رواية «الأبله»، و«الجريمة والعقاب»، و«الإخوة كرامازوف»، و«الليالي البيضاء».

فلقد استكشفت أعماله قضايا مثل الإيمان والأخلاق والتوجهات والأوضاع الاجتماعية التي طالت المجتمع الروسي إبان الثورات والحروب التي شهدها العالم آنذاك.

ويمكن ملاحظة وجود عنصر الكآبة بوضوح في روايات ديستويفسكي، فأعماله الأدبية تتميز بطابع قاسٍ وعميق. ويُعد ظهور الحس الكوميدي أو الانفصال عن قساوة المشهد أمرًا نادرًا عمومًا في الأدب الروسي.

قد يعجبك أيضًا أجمل ما قرأت: اقتباسات رائعـة لـ "دوستويفسكي"

نظرة على أعمال ديستويفسكي

فرواية «الجريمة والعقاب» نُشرت للمرة الأولى في عام 1866 بعد عودته من منفاه في سيبيريا، وألَّف ديستويفسكي روايته الثانية بالنسبة لطولها ووصفها بأنها أفضل أعماله خلال مرحلة نضجه الأدبي.

وتُعد رواية الجريمة والعقاب واحدة من أبرز الأعمال الأدبية التي يبرز فيها عنصر الكآبة والحزن العميق.

وتستكشف الرواية الصراعات النفسية والأخلاقية التي يواجهها بطلها، روديون راسكولينكوف، الذي يرتكب جريمة قتل ويكافح مع الشعور بالذنب والعقوبة.

تمكِّن الرواية القارئ من مشاركة البطل في صراعاته النفسية الداخلية بالإضافة إلى أنها تثير لدى المتلقي شعورًا بالذنب الثقيل الذي يرافق البطل منذ ارتكابه الجريمة وجهوده الجادة للتغلب على آثار قتل شخص بريء، دون أن ينكسر أمام تلك التحديات.

تمثل هذه الرواية دراسة عميقة للنزاعات النفسية والأخلاقية، وتبرز تأثير الخطأ والجريمة على الفرد، وتأثير الوضع الاجتماعي للفرد في قراراته وتصرفاته.

وتطرح تساؤلات عدة أهمها: هل كان الفقر هو الدافع الأساسي وراء ارتكاب راسكولينكوف الجريمة؟

يقول الروائي فيصل الحبيني في نقده الرواية: عظيمة هذه الرواية؛ فهي تذكرني بمقولة لديستويفسكي  في رواية الإخوة كرامازوف، يقول إن العقاب النفسي الذي يقع في صدر المجرم أشد هولًا ورعبًا من العقاب الأرضي.

وما العقاب الأرضي إلا محاولة لتخفيف ذلك العقاب النفسي الذي يتملك المجرم، موهمة إياه أن العدالة قد حُققت فعلًا.

وبفضل قيمتها الأدبية الاستثنائية، تُعدُّ هذه الرواية واحدة من أهم الأعمال الأدبية في تاريخ الأدب.

قد يعجبك أيضًا رواية " الإخوة كرامازوف" لديستوفسكي.. روايات عالمية

ليو تولستوي

كاتب روسي مشهور، اشتهر بأعماله الأدبية المتميزة، وتُعد إبداعاته من أبرز الأعمال الأدبية في التاريخ. يُعد تولستوي في عصره، إلى جانب ديستويفسكي وتشيخوف، من الكُتاب الذين أدَّوا دورًا مهمًا في النهضة العظيمة للأدب الروسي في القرن التاسع عشر.

وعُرف عنه اتخاذ مواقف جريئة، مثل التنازل عن الممتلكات الشخصية ومعارضة سلطة الكنيسة. وفي أواخر حياته، أصبح شخصية بارزة في الأخلاق والدين.

تُعد رواية «آنا كارنينا» من أشهر روايات الأدب الواقعي. وعن طريق العائلات الثلاث التي تدور حولها الرواية، يصور تولستوي تحوُّل القيم في نظام الأسرة الروسية.

وتدور أحداث القصة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وتروي حكاية كثير من الأسر السعيدة وغير السعيدة في المجتمع الروسي الناعم.

كتب ليو تولستوي عن أدق مشاعر النفس البشرية، غاصًّا بعمق في نفوس أبطال روايته، ويبدو أنه يفهمهم أكثر مما يفهمون أنفسهم.

هذه الرواية تتكون تقريبًا من قصتين غير مرتبطتين، تحكي القصة الأولى قصة علاقة آنا كارنينا بأليكسي فرونسكي وانفصالها عن زوجها. القصة الثانية تحكي قصة حب كونستانتين ليفين وكاترينا شيرباتسكايا وبداية حياتهما الزوجية.

قد يعجبك أيضًا لمحة عن رواية "الجريمة والعقاب" ... للكاتب دوستويفسكي

رواية "آنا كارنينا"

تدور أحداث رواية «آنا كارنينا» حول نماذج بشرية متنوعة، تعاني معظم هذه الشخصيات من مشكلات تتعلق بالطبقة الاجتماعية والنبل والأعباء الميراثية الثقيلة.

وغالبًا ما تظهر هذه الشخصيات توازنات هشة وتفاعلات معقدة تنطوي على صراعات داخلية بارزة، مثل الصراع بين القلب والعقل، والحب والواجب، والقيم القديمة مقابل القيم الجديدة، والطاعة مقابل العدالة أو الصراع على المساواة.

وتسلط الرواية الضوء أيضًا على التأثير الكبير الذي تُحدثه العلاقات الرومانسية في النساء، لا سيما في العوالم الأبوية التي يهيمن عليها الذكور.

ويوضح تولستوي كيف تدمرت حياة آنا بالعثور على الحب خارج إطار الزواج، ويناقش أيضًا مدى استعداد الشخص للتضحية من أجل الحب، والتصرف على نحو غير منطقي بسبب تلك المشاعر.

ويمكن القول إن «آنا كارنينا» تمثل تجسيدًا لجهود تولستوي الأدبية، وتظهر كثيرًا من معتقداته وآرائه، وتجسد تجربته الشخصية.

لم تكن هذه الإطلالة سوى نظرة عابرة على اثنين من الأعمال البارزة في الأدب الروسي، ولكننا قررنا التركيز على شخصيتي تولستوي وديستويفسكي، اللذين يُعدان الركيزة الأساسية التي بُني عليها الأدب الروسي وتسبَّبا في شهرته الكبيرة.

إن الأدب الروسي يمثل تجسيدًا للجوانب المعقدة في الحياة، ويتناول الصراعات الداخلية والتحديات بعمق.

طالبة ماجستير تخصص اتصال

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

نوفمبر 7, 2023, 12:24 م

الأدب الوسي هو الافضل على الاطلاق

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

طالبة ماجستير تخصص اتصال