دراسة تحليلية لكتاب "الهدوء".. للكاتبة سوزان كين

قراءة تحليلية لكتاب «هارون أخي»، الكاتب شابّ سعوديّ اسمه عبد اللّطيف خالد القرين، مناسبة تأليفه لهذا الكتاب هي قراءته لكتاب قيّم يتحدّث عن قضية مهمّة (الانطوائيون حالة مرضية).

أراد المؤلف أن يوصل معلومات الكتاب بلغة بسيطة سهلة قريبة من مستوى القراء، وقد نجح في ذلك، فكتبه بلغة غير بحثية وموجهة لغير المختصين، الإهداء كان جميلًا ومُختصرًا، فقد أهداه لروح والده ووالدته، فأثار تساؤلًا عندي، هل إشارة إلى أن الانطوائي لا يحب الإطالة في الكلام؟

اقرأ أيضاً قراءة وتحميل كتاب نظرية الفستق للكاتب فهد عامر الأحمدي

أفكار كتاب الهدوء

الحديث عن كتاب «الهدوء» للكاتبة سوزان كين، تتحدث فيه عن الانطوائيين والعزلة، كيف كانت النظرة للانطوائيين وكيف أصبحت؟ هل هي حالة مرضية اجتماعية منبوذة أم أن الانطوائية كنز مدفون؟

إليكم بعض الأفكار التي يتضمنها الكتاب:

1. إن الانطوائية لها أنواع ودرجات.

2. الفجوة التي حدثت بين الانطوائيين والاجتماعيين: في البداية لم تكن هذه الفجوة موجودة بسبب البيئة الصغيرة التي كانوا موجودين فيها، هذه الفجوة بدأت بسبب الثورة الصناعية في القرن العشرين، فقد صارت الأهمية لطليق اللسان وصاحب الحضور الجيد أمام العميل على حساب جودة العمل، فالانطوائي يركز ويهتم بجودة العمل. 

3. تعد الانطوائية عند الأمريكيين مشكلة كبيرة، وتعالج على أنها مرض يُنذِرُ بالخطر.

4. ذكر الكتاب أن كتب تطوير الذات دمرت الانطوائي؛ لأنها توجهت لتغير شخصية الإنسان. 

5. وضح أنه إذا اجتمعت الثنائية: الانطوائي والاجتماعي يكون ذلك أفضل، فلا يمكننا العيش بعالم ممتلئ بالانطوائيين، ولا بعالم ممتلئ بالاجتماعيين؛ أي هدم بعض الخرافات والاعتقادات الخاطئة عن التصنيفات.

6. ذكر مزايا الانطوائيين ومزايا الاجتماعيين.

7. ضرب مثالًا نجاح الثورة ضد العنصرية أطلقها ثنائية انطوائية، ومارتن المتحدث الجيد.

8. ذكر أن الإنترنت خدم الانطوائيين كثيرًا، فبالتالي الإنسان هو خليط من الاجتماعية والانطوائية ما دام يعيش الاستمتاع بما يفعله.

9. وضح كيف أننا نعاني المصطلحات؛ لأنها تؤخذ من جانب سلبي، وأنه علينا أن نتحرر من هذه الأزمة.

10. ركز على مهارة الإلقاء وأهميتها، وأن أفكارًا جيدة تهدر وأفكارًا قبيحة ترتفع بسبب الصوت لا أكثر.

11. ذكر نظرية جميلة للباحث الأمريكي (مالكوم جلادويل)، استحدث تقسيم البشر لثلاث مجموعات، ولكل مجموعة أهمية قصوى لا يمكن التخلي عنها، ودون إحداها لا يكتمل العمل (سلك كهربائي، المقبس، التيار)=(صاحب فكرة، المسوق، أشخاص تدعم الفكرة).

12. يقول أيضًا إن العزلة هي منبع الإبداع على مر التاريخ، وذكر أمثلة كثيرة على ذلك (أينشتاين، نيوتن...)، فجميع المبدعين نتغنى بإنجازاتهم ولا نتغنى بشخصياتهم.

13. الأكثر تأثيرًا غالبًا هم انطوائيون، أو اجتماعيون اعتزلوا مدة من الزمن.

اقرأ أيضاً كتاب الموتى

هل الانطوائيون حالة مرضية؟

الكتاب قيم ويستحق القراءة، ومن المهم أن يقرأ الأهل هذا الكتاب حتى يتفهموا شخصيات أبنائهم، والمعلمون أيضًا حتى لا يخطئوا في الحكم على طلابهم.

في النهاية، لا يوجد أحد أفضل من أحد، لا الانطوائي أفضل وأهم من الاجتماعي، ولا الاجتماعي أفضل وأهم من الانطوائي، توفر الشروط المناسبة للانطوائي أو الاجتماعي تجعل التفوق والتميز حليفه، فالفنان يمكن أن يرسم لوحة بلون واحد.

لكنها ستكون أجمل لو استخدم باقي الألوان، الله خلقنا مختلفين؛ لنكمل بعضنا لا لنتفاضل على الآخرين، لم أجد في الكتاب مرورًا لباقي الشخصيات، حتى أتمكن من قراءة الكتاب، فكان لا بد لي من اعتزال وسائل التواصل الاجتماعي، فلا أعرف هل أعدّ أنا من الانطوائيين، وإن كانت هذه من الانطوائية فأنا أشعر بالسعادة، ولا أجد فيها ضررًا لي، ولا ضررًا للآخرين، كل ما يعنيني أني أستمتع بوقتي، وأستمتع بما أفعله، ولكم مني أطيب التحيات.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

أغسطس 30, 2023, 10:46 ص

جميل جدا كتاب جميل كذلك ..تحياتي

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

سبتمبر 1, 2023, 4:39 م

يسعدني مرورك
طاقات الورد والياسمين لك

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

سبتمبر 1, 2023, 8:25 م

💜🌸🌼

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب