خاطرة "الخطوبة الأكذوبة ما لها وما عليها".. خواطر اجتماعية

تحدَّثتُ كثيرًا في هذا الموضوع، وأبرزتُ نقاطًا عدة مهمة فيه، وأن كل طرف يحاول أن يثبت أفضل ما فيه، ويتجنب فعل أي من مساوئه أمام الطرف الآخر؛ كي لا يبدو سيئًا أمامه، ولنقل إن هذا لا يحدث بنسبة 100% بل 90%؛ ولذلك تحدث الخلافات الزوجية فيما بعد لعدم فِهم الطرفين بعضهما لبعض.

الأمر لا يتوقف على المغازلة والحب والهدايا والسهر على الهاتف فقط، بل يوجد ما هو أهم من ذلك بكثير، يجب أن ترى الفتاة هل هذا هو من سيعوضها عن حنان ومسؤولية الأب والأخ، هل ستشعر معه بالأمان، هل سيتحملها بحالاتها، هل سيكون عونًا وسندًا لها وقت الشدة وأول من ستبحث عنه..

ويجب على الشاب أن يعي ويُدرك أنه من واجبه تجاهها حينما يتزوجان، أن يعلم أنه ينبغي ولا بد أن يعوضها عن أبيها وأخيها، وأنه سيكون بمثابتهما بجانب كونه زوجًا مخلصًا لها، يسعى لإسعادها والوقوف بجانبها في كل وشتى الظروف أينما حدثت وكانت.

 ويجب أيضًا أن يرى الشاب هل تلك هي الفتاة التي ستتحمله وسط ضيق المعيشة وصعوبتها، وأن مرتبه يكفي بالكاد لسد حاجتيهما، وهل ستصونه في غيابه وتحفظ عرضه وعرضها وتحافظ على نفسها وسمعتها قبل أن تحافظ على سمعته، وهل ستعامل والدته كما تعامل والدتها بالمثل، هل ستقدر ظروفه وتصبر وتساعده بالكلام اللين وتشجعه ليصبح أفضل أم ستهدمه وتتركه.

إن مرحلة الخطوبة هي أهم شيء، فلا تنظروا إليها من قبيل المرح وحسب؛ كي لا يظهر كل طرف على حقيقته فيما بعد، ولا يوجد حل سوى الانفصال، فينبغي أن يحكم كل طرف فيهما عقله قبل قلبه؛ ليستطيع كل منهما أن يفكر في مستقبله على نحو عقلاني، وأن يكون واعيًا لما سيُقدم عليه، وأن يكون الطرفان صريحين ويخبرا بعضهما بكل شيء مهم؛ كي لا يكتشفه الآخر بعد ذلك وينشب خلاف بينهما، وأن يكونا متفهمين مع بعضهما في مناحي الحياة.

محام حر ومؤلف

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

محام حر ومؤلف