حبوب البنادول الأحمر وأضرارها على الصحة

رغم أن حبوب البنادول الأحمر من أكثر أنواع الحبوب المسكنة شيوعًا واستعمالًا في السنوات السابقة.

ورغم نجاحها الكبير في أن تكون على قائمة المراجعات والآراء للأشخاص الذين استعملوها، فإن كثيرًا من الناس يبحثون في المدة الأخيرة عبر الإنترنت لمعرفة أضرار حبوب البنادول الأحمر.

فقد شاع أن لها أضرارًا عدة، وهو ما يجعلنا في هذا المقال نتحدث عن حبوب البنادول الأحمر وأضرارها، وكذلك استعمالاتها، وطريقة عملها بالشرح والتفصيل، للإجابة عن تساؤلات الأشخاص بطريقة علمية ومبسطة وتناسب الجميع.

قد يهمك أيضًا فوائد وأضرار المسكنات على جسم الإنسان

 حبوب البنادول الأحمر

تعد حبوب البنادول الأحمر، التي تسمى أيضًا «بنادول إكسترا» من الأدوية المسكنة للآلام الشديدة، وذلك لاحتوائها على مادتين فعالتين يستخدمان لتسكين الألم، هما «الباراسيتامول»، التي تسكن الآلام وتخفض الحرارة في الوقت نفسه، على نحو آمن.

وكذلك مادة الكافيين التي أيضًا تسكّن الآلام المتوسطة والشديدة، وتتوفر أقراص البنادول الأحمر بتركيز 65 ملليغرام من الكافيين، و500 ميليغرام من الباراسيتامول.

استخدامات البنادول الأحمر

  • يستخدم بنادول إكسترا أو البنادول الأحمر غالبًا في حالات الصداع الشديد والشقيقة.
  • يستخدم أيضًا في معظم الآلام، التي تصيب المفاصل والعظام متوازيًا مع العلاجات الرئيسة لهذه الآلام.
  • من الممكن استخدام بنادول إكسترا في أثناء الدورة الشهرية؛ للتخفيف من آثار آلام الجسم في هذه المدة والمعروفة بآلام الطمث.
  • ينصح دائمًا باستخدام بنادول إكسترا في حالات آلام الأسنان، ولا سيما الآلام القوية، فهي تهدئ هذه الآلام في مدة بسيطة.
  • يكون بنادول إكسترا فعالًا في حالات الإنفلونزا والبرد والزكام على نحو أساسي.
  • يمكن استخدام بندول إكسترا لتسكين الآلام في حالات الرضاعة والحمل على نحو آمن.
  • يستخدم البنادول الأحمر أيضًا لتهدئة آلام ما بعد الجراحات، فيعد من المسكنات القوية والسريعة والآمنة في الوقت نفسه.
  • يعد البنادول من الخيارات المناسبة للأشخاص، الذين يعانون آلام الروماتيزم، لكنه لا يعد علاجًا للمرض نفسه، فإنه يسكن الآلام على نحو فعال.
  • يستخدم بنادول إكسترا الأحمر أيضًا في حالات آلام الظهر والرقبة، فيعد مسكنًا سريعًا وفعالًا، إضافة إلى العلاجات، التي يصفها الطبيب للأسباب الرئيسة لهذه الآلام.

قد يهمك أيضًا المسكنات ومضادات الالتهاب ليست كلها واحداً

طريقة استخدام البنادول الأحمر

يعد البنادول من الأدوية الآمنة للكبار والصغار، الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا، وتكون الجرعة المناسبة قرصًا أو قرصين كل 6 ساعات، مع كوب من الماء، وذلك حَسَبَ الحاجة وشدة الألم.

وينصح الأطباء بعدم زيادة جرعة الأقراص في أصعب الحالات على ستة أقراص في يوم واحد، وعدم تكرار هذه الجرعة مرة أخرى.

يفضل أن يكون استخدام حبوب البنادول الأحمر في أوقات الحاجة، ولا يؤخذ على نحو احترازي، فيلجأ إليه عند الإحساس بالآلام المتوسطة والشديدة، وينصح بتناول حبوب البنادول الأحمر بعد الوجبات، ولا ينصح بتناوله على معدة فارغة.

قد يهمك أيضًا أنواع الألم المزمن وعلاجها.. هل تعاني من أحدها؟

أضرار حبوب البنادول الحمراء

  • تعد حبوب البنادول الحمراء ضارة لبعض المرضى، الذين يعانون فرط الحساسية لأي من مكونات الدواء ولا سيما للكافيين، وقد يؤدي أيضًا تناول جرعة زائدة من الحبوب إلى مجموعة من الأعراض، أهمها: إدرار البول، وتسارع ضربات القلب.
  • من الممكن في بعض الحالات حدوث تنبيه عال للجهاز العصبي نتيجة وجود مادة الكافيين المركب الأساس في الحبوب، وهو ما يؤدي إلى الإحساس بالانفعال والعصبية والتشنجات والرعشة والأرق وعدم القدرة على النوم.
  • ممكن أن يؤدي تناول البنادول إلى نقص في الصفائح الدموية أو قلتها.
  • في بعض الحالات، يؤدي تناول الحبوب إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • في بعض الحالات الخاصة، قد يكون المريض عرضة لحدوث فشل أو تسمم في الكبد، نتيجة الجرعات الزائدة من دواء البنادول الأحمر.

قد يهمك أيضًا أضرار الإفراط في تناول الأدوية المسكنة للألم

نصائح واحتياطات استخدام البنادول الأحمر

  • توجد حالات معينة يجب أن تأخذ في حسبانها استشارة الطبيب قبل استخدام البنادول الأحمر، مثل: حالات المدمنين على الكحول والمصابين بمشكلات في الكبد والكلى، وهؤلاء الذين يعانون الجفاف أو فقدان الدم بكميات كبيرة، إضافة إلى الأشخاص المصابين بفقر الدم الانحلالي، ومرضى اضطرابات الدم.
  • رغم أن استخدام حبوب البنادول الأحمر يعد آمنًا في أوقات الحمل والولادة، فإن الجرعة الزائدة قد تؤدي إلى أضرار ونتائج عكسية عند النساء الحوامل، واستخدام البنادول الأحمر في حالات الرضاعة يؤدي إلى حالات اضطرابات وقلق لدى الطفل.

وذلك لأن حليب الأم يفرز الكافيين للطفل في حالة استخدام حبوب البنادول الأحمر، وهو ما يجعل استخدامه في الحالات الضرورية ولمدد بسيطة جدًّا.

  • يتداخل دواء البنادول الأحمر مع مجموعة من الأدوية الأخرى، التي يجب ملاحظتها، مثل: علاجات الصراع وبعض المضادات الحيوية، التي تستخدم لمرض السل، وأيضًا أدوية اضطرابات المعدة ومضادات الهستامين وموانع الحمل الهرمونية الفموية.

إضافة إلى العلاجات المنومة والمهدئة، التي تتعارض مع الكافيين، أحد المركبات الرئيسة في البنادول الأحمر.

  • يُنصح بتخزين حبوب البنادول الأحمر في درجة حرارة متوسطة، وبعيدًا عن الرطوبة، وعدم وضعه في الثلاجات والمبردات.

وفي نهاية المقال، فإننا دائمًا ننصح باستشارة الطبيب قبل استخدام هذه العلاجات، لا سيما إذا كان الاستخدام لأوقات طويلة.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب