تلخيص كتاب "السر" للكاتبة روندا بيرن

كتاب «السر the secret» لـ«روندا بيرن».. القوة الخفية للجذب والتفكير الإيجابي.

اقرأ أيضاً كتاب "مختصر تاريخ العلم" لويليام بينوم.. منذ اكتشاف النار حتى يومنا هذا

التعريف بالكاتبة روندا بيرن

حسب ما جاء في ويكيبيديا، روندا بيرن هي كاتبة ومنتجة للتلفزيون، أسترالية الجنسية، ومن أشهر أعمالها كتاب «السر» وفيلم «السر».

وبحلول عام 2007، بلغت مبيعاتها من الكتاب أكثر من 19 مليون نسخة و2 مليون نسخة من الفيلم، ووفقًا لمقال نشر في 11 يناير 2009 في مجلة فوربس، حقق الكتاب والفيلم نحو 300 مليون دولار.

تاريخ ومكان الميلاد: 12 مارس 1951 (العمر 72 سنة).

تعد كتب التنمية البشرية دائمًا مصدرًا قيمًا للإلهام والنجاح الشخصي، ولتغيير واقع إنساني معاش، ومن هذه الكتب نأخذ كتاب «السر» الذي كتبته روندا بيرن، الذي اشتهر بقوة وأصبح حديث عدد من الأشخاص في أنحاء العالم وترجم لعدة لغات منها العربية، ويقدم الكتاب رؤية فريدة بشأن قوة الجذب والتفكير الإيجابي في تحقيق النجاح والسعادة في الحياة.

اقرأ أيضاً قراءة في كتاب "المبادئ السبعة لحل النزاع"

مقدمة عن كتاب "السر the secret"

  تمثل فكرة الكتاب الرئيسة فلسفة «قانون الجذب»، الذي يقول إنه مهما كانت أفكارك وتصوراتك، ستجلب ما تفكر به إلى حياتك، فمفهوم الواقع هو وقوع الأفكار التي بداخلك وتجليها، فإذا كنت تركز على الأمور الإيجابية وتشعر بالامتنان، فإنك ستجذب مزيدًا من الأمور الإيجابية في حياتك.

وبالمقابل إذا كنت تركز على الأمور السلبية وتضخم كل ما هو سلبي، فستستقطب مزيدًا منها في حياتك، وهذا هو القانون الكوني الذي يفرض نفسه سواء فعلت بذلك بوعي منك أو دون وعي، وهذا ينطبق على جميع جوانب الحياة بما في ذلك الجانب المالي والصحة والعلاقات الشخصية حتى السعادة النفسية والسلام الداخلي.

اقرأ أيضاً ملخص كتاب "كيف تصبح إنساناً؟" للدكتور شريف عرفة.. أحداثه واقتباساته

ماذا يتناول كتاب "السر the secret"

القوة الخفية للتفكير

يشدد الكتاب على أهمية الاعتقاد بأنك تستحق النجاح والسعادة لأنك خالقك عظيم والكون مسخر لك وفي خدمتك.

إن الاعتقاد بأنك قادر على تحقيق أهدافك هو خطوة أساسية نحو تحقيقها، فاليقين بهذه الفكرة سيتبناها عقلك الباطن، ويجذب لك كل ما يوافق أفكارك وأنك تستحق ذلك، وبالتفكير الإيجابي والاعتقاد القوي بنفسك، يمكنك تحقيق عدد من الأمور في كل جوانب أمورك التي قد تبدو مستحيلة.

التركيز والتصور الإيجابي

تنصح الكاتبة بأهمية التركيز على ما تريد تحقيقه بدلًا من التركيز على ما تخشاه، إذ يجب أن تسير بمبدأ «نحو» وليس مبدأ «بعيدًا عن»، الذي يعني أن تفكر دائمًا في «نحو الهدف نحو التطور، نحو ما تريده» وليس «بعيدًا عن المشكلة بعيدًا عن الحزن».

يمكنك استخدام التصور الإيجابي لتصميم مستقبلك بالطريقة التي ترغب بها، أي بأن ترسم صورة ذهنية عن الهدف الذي تريده بواسطة مَلَكة التخيل، عندما تركز على تحقيق أهدافك بوضوح وتصور نفسك وأنت تحققها، سيزداد احتمال تحقيقها.

الامتنان والشكر

الكتاب يشدد على أهمية الامتنان وشكر اللحظات الإيجابية في حياتك، وهذا يعني التركيز على الأشياء الإيجابية والنعم التي تملكها في واقعك، فعندما تظهر امتنانك للأشياء التي تمتلكها فعلًا، ستستقطب مزيدًا من الأشياء الجيدة إلى حياتك.

التفكير الإيجابي والإيمان بالنجاح

يشجع الكتاب على التفكير بإيجابية وتجنب الأفكار السلبية لكيلا تجذب مزيدًا منها وتجذب الإيجابي فقط.. الاعتقاد الثابت بأن النجاح ممكن يمكن أن يغير تمامًا منهج حياتك ويفتح أبوابًا جديدة للفرص.

يعد كتاب «السر» إحدى القراءات الأساسية في مجال التنمية البشرية، إذ يقدم للقارئ أُسسًا قوية لتحسين نمط الحياة ب التفكير الإيجابي واستخدام قوة الجذب، التي تعمل سواء قبلنا ذلك أم أنكرناه، فلذلك يجب استعمال قانون الجذب لمصلحتنا بالتحكم في أفكارنا وجعلها دائمًا لتحقيق أهدافنا بكل وعي منا.

يجمع الكتاب بين النظرية والتطبيق العملي لمفاهيمه، ما يجعله دليلًا قيمًا لمن يسعون لتحقيق أهدافهم وتحقيق السعادة في حياتهم.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

سبتمبر 19, 2023, 12:08 م

احسنت النشر ملخص جميل جدا

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

سبتمبر 19, 2023, 3:48 م

اسعدني مرورك ❤🙏

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب