تعريف المساج.. ما فوائده؟ وما أنواعه؟

المساج هو حركات ثابتة قد تكون بطيئة، وأحيانًا أخرى قد تكون سريعة، نُخضِع لها أجسامنا عندما نتعرض لبعض التوتر أو التعب البدني والنفسي من أجل الحصول على الاسترخاء والرفاهية.

في هذا التقرير سوف نطلعك عزيزي القارئ عن الفوائد التي تحصل عليها عند القيام بجلسات المساج، كذلك ما أفضل أنواع المساج التي ينصح بها المتخصصون؟

اقرأ أيضاً كل شيء عن التواء الكاحل.. تعرف عليه الآن

تعريف المساج

المساج هو حركات بسيطة تتعرض لها العضلات والطبقة السطحية من الجسم عند الشعور بالضغط النفسي أو الإرهاق البدني، تلك الحركات البسيطة والساحرة قادرة على أن تبدل الطاقة السلبية التي نكتسبها من المشكلات، التي نتعرض لها إلى أخرى إيجابية تدفعنا إلى المواظبة على استكمال حياتنا استكمالًا سويًّا ومتوازنًا، ولكن ترى لماذا لا يصح الشاور بعد المساج؟

سوف نتحدث عن هذا بالتفصيل في هذا التقرير، ولكن أولًا هيا نتعرف عن أفضل أنواع المساج، وأيضا فوائد المساج.

يرجع مفهوم المساج إلى الثقافة الفرنسية، فقد كان يطلق عليه مصطلح massage، وهي التفاعل الصادر ناحية الجسد والعضلات.

المساج ليس مجرد حركات يفعلها أي شخص كان.. لكنه اختصاص لا بد أن يمارسه المتخصصون في هذا الأمر، حتى نتجنب الوقوع في الأخطاء التي قد تؤدي بنا إلى إرهاق العضلات الجسدية عوضًا عن إكسابها الشعور بالراحة والاسترخاء.. والآن ينتقل بنا الحديث إلى ما أفضل أنواع المساج؟

قد يكون المساج يدويًّا أو يحدث بمساعدة بعض الأجهزة التي يصدر عنها بعض الاهتزازات الواردة للعضلات الجسدية بطريقة معينة مدروسة؛ لتمنحها الاسترخاء والشعور بحال أفضل، ويكون المساج للمناطق الوارد ذكرها مثل:

- الأربطة

- عضلات الظهر

- منطقة العمود الفقري

- منطقة الرقبة

- مناطق الفخذين ومنطقة الذراعين

- في مناطق المفاصل

ثبت علميًّا أن الأشخاص الذين يحرصون دائمًا على الخضوع لجلسات المساج بانتظام ينعمون بتحسن الحالة المزاجية، أما من الناحية الطبية فإن المساج يعمل على تنظيم الدورة الدموية، وتحسين حالة الجسم، ويمنح الأشخاص الاتزان والقدرة على التفكير بانتظام وطريقة خالية من التوتر والعصبية، ما يساعده في اتخاذ القرارات الصائبة سواء كان في حياته العملية أو في حياته الشخصية.

اقرأ أيضاً ما فوائد المساج والتدليك ولماذا يحتاجه الرياضيون قبل التمارين وبعدها؟

ما فوائد المساج؟

يمكن أن نعرف سويًّا أهم الفوائد التي تحصل عليها عندما تداوم على المساج، لعلها تكون مشجعة لك أو تعطيك دافعًا لخوض التجربة، والمحافظة على كورسات المساج والاستمرار فيها، ولعل من أبرزها:

- يساعدك المساج في تقليل التوتر الذي نتعرض له يوميًّا بسبب الظروف الحياتية التي نمر بها.

- يمنحك المساج القدرة على تخفيف آلام المفاصل والعضلات، ويحسن الحالة المزاجية وكذلك ضغط الدم.

- يساعد المساج في توصيل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم بانتظام ما يجعلك في حالة نفسية أفضل بكثير.

- يعد المساج بمنزلة مكافأة تحصل عليها عند الانتهاء من عمل شاق، أو خوض تجربة سواء كانت فاشلة أو ناجحة على حد سواء.

- يعد المساج من أهم أساليب التعافي وتحسين الجهاز المناعي، وهذا ما أثبت علميًّا؛ لأن المساج يساعد على زيادة خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة العدوى وتقليل الالتهابات.

هذه بعض الفوائد التي يحصل عليها الشخص المداوم على المساج.

للمساج أنواع مختلفة سوف نتطرق لها في السطور القادمة لنعرف ما أفضل أنواع المساج؟ والزيوت المستخدمة في عمل المساج؟

اقرأ أيضاً التدليك النقطي

أفضل أنواع زيوت المساج

- زيت مساج اللافندر العطري.

- زيت إبسوم للجسم برائحة الوردة.

- مجموعة زيوت التدليك من سنسناتي SENSATIO MASSAGE OIL

- زيت الجسم أومنيس OMNIS Universal Oil

- زيت الجسم رومانتيك كول Romantic Call

يعد زيت اللافندر العطري من أفضل أنواع الزيوت العطرية التي يستخدمها المعالجون في جلسات المساج العطري؛ لأنه يعتمد في تكوينه الأساسي على اللافندر الذي يمتاز براحته الفريدة، ثم إنه يحتوى على كثير من الخصائص التي تعمل على تحسين الحالة الصحية والحفاظ على جمال البشرة ونضارتها.

يساعد اللافندر على الحد من تهيج البشرة وعلاج بعض المشكلات التي تظهر على البشرة، مثل حب الشباب والندوب، ويساعد البشرة في الحفاظ على رطوبتها أكبر وقت ممكن.

لا يمكننا أن نغفل أيضًا عن أهمية زيت اللافندر للشعر؛ لأنه يعمل على تطويل الشعر وإعطائه النضارة واللمعان، واستخدام زيت اللافندر في جلسة المساج يمنحك نومًا هادئًا وعميقًا.

أما عن زيوت IPSUM فهي حقًّا من أفضل أنواع الزيوت العطرية التي تفيد الجسم في جلسات المساج المختلفة؛ لأنها مكونة من 19 نوعًا مختلفًا من أنواع الزيوت العضوية، ويأتي في مقدمة هذه الزيوت الجوجوبا والأفوكادو وزيت البندق والأركان، وأكثرها تحتوي على عناصر داعمة للبشرة.

تمدنا الهند بمجموعة من الزيوت العطرية الرائعة، التي تمنح البشرة ترطيبًا فعالًا، فهي مستخلصة من أزهار غرب الهند، التي تعمل على الحفاظ على ترطيب عميق للبشرة؛ لأنها تحتوى على مجموعة هائلة منها:

- زبدة الشيا.

- زيت جوز الهند.

- زيت اللوز الحلو.

ثم إنها تحتوى على زيت بذور الكركديه، الذي يحتوي على مضادات أكسدة تعمل على توحيد لون البشرة والحفاظ على نضارتها، ليس ذلك فقط بل إنه يساعد الجسم أيضًا على التخلص من التوتر الزائد باستخدامه في المساج بعد يوم عمل شاق.

اقرأ أيضاً طريقة أسرع للتخلص من عقد العضلات في رقبتك وكتفيك

ما أنواع المساج المختلفة؟

تعددت أنواع المساج، فمن الأشخاص من يخضع للمساج بهدف الحصول على الاسترخاء والهدوء النفسي، ومنهم من يخضعون للمساج بهدف العلاج والحصول على حالة صحية أفضل، تساعدهم على الاستمرار في مواجهة الظروف الحياتية، والآن سوف نعرض لك عزيزي القارئ أنواع المساج المختلفة، والوقت المستغرق لعمل كل نوع من هذه الأنواع.

- المساج السويدي.

- مساج الحجر الساخن.

- المساج العطري.

- مساج الأنسجة العميقة.

- المساج الرياضي وفوائده.

- مساج العلاج الانعكاسي.

- المساج التايلاندي.

- مساج ما قبل الولادة.

مساج للجسم كله، يقوم المتخصص بعمل حركات سطحية لطيفة للجسم والعضلات بطريقة دائرية، ثم يوجه بعض الضربات القوية لعضلات الجسم والمفاصل حتى يتخلص الجسم من التوتر والضغط النفسي الذي يتعرض له، وهذا ما يحدث في المساج السويدي، عادة ما يخضع الإنسان للمساج السويدي مدة قد تتراوح بين الساعة والتسعين دقيقة.

قد يرغب الإنسان المصاب بالتوتر وبعض الضغوط النفسية في منح جسده بعض الحرارة والدفء، بهدف الاسترخاء والحصول على حالة نفسية أفضل مما هو عليها، ويكون قادرًا على مواجهة الحياة والاستمرار على المثابرة، وحينئذ يأتي الدور المهم الذي يؤديه المساج الذي يستخدم فيه الحجر الساخن، فيستخدم المتخصص حجارة ساخنة مصممة لذلك في عمل المساج مدة قد تصل إلى الساعة أو التسعين دقيقة.

أما عن الجانب الترفيهي في عملية المساج.. فتوجد عزيزي القارئ أنواع مساج مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالجانب الترفيهي، وتعمل على تحسين الحالة المزاجية لدى الأشخاص، وهذا النوع هو المساج العطري.

يظهر اختلاف الأذواق بهذا المساج؛ لأنه يكون اختيار أنواع الزيوت العطرية المختلفة تبعًا لاحتياج كل فرد على حدة، ما يميز المساج الترفيهي أنه يكون بواسطة بعض الأجهزة المختلفة، التي تساعد المتخصص في توزيع الزيوت العطرية على مختلف أنحاء الجسم، ويساعد الفرد في استنشاق هذه الزيوت العطرية وامتصاص الجلد لها.

اقرأ أيضاً مساج الظهر و الكتاف.. تعرف على أحدث أجهزة لتدليك الجسم

لماذا لا يصح الاستحمام بعد المساج؟

يساعد المساج العطري في الحصول على حالة مزاجية أفضل، والتخلص من التوتر الزائد والأمراض التي قد تصيب الأعصاب وتؤدي إلى تعرضك للاكتئاب.

وقد يستغرق جسمك بعض الوقت لامتصاص الزيوت العطرية التي يضعها المعالج على جسدك في أثناء جلسة المساج؛ لذا لا ننصح بالاستحمام عقب الجلسة مباشرة، بل بعد مرور ساعة في الأقل.

عادة ما يستغرق عمل المساج العطري مدة ساعة، وقد تزيد المدة لتصل إلى الساعة ونصف الساعة.

نستكمل حديثنا عن ما أنواع المساج المختلفة؟ ونضيف إلى حديثنا واحدة من أهم أنواع المساج، والتي تستهدف المناطق العميقة في العضلات وجسم الإنسان ألا وهو مساج الأنسجة العميقة.

يعد مساج التدليك العميق من أنسب أنواع المساج المختلفة التي تناسب الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب المزمن، وكذلك الذين يعانون أمراض الأعصاب والعضلات.

هكذا يساعدهم مساج الأنسجة العميقة على الاسترخاء التام والتعافي سريعًا من الأمراض التي يعانونها، ويحسن ضغط الدم في الجسم، قد يحتاج المساج العميق إلى مدة زمنية تتراوح من الساعة إلى الساعة ونصف الساعة.

يأتي بعد المساج العميق نوع آخر من أنواع المساج الذي تخضع إليه أجسامنا لتحسين الحالة الصحية والنفسية، والحصول على بنية جسدية وهو نوع المساج الرياضي.

يستخدم المتخصص في عمل المساج الرياضي بعض الحركات التقنيةـ على سبيل المثال الضغط، أو بعض الحركات التي تعمل على الحفاظ من مرونة الجسم.

ما فوائد المساج؟

يعد المساج الرياضي من أفضل أنواع المساج التي تناسب الأشخاص الرياضيين، وهم الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام، ولك الحرية عزيزي القارئ الخضوع للمساج الرياضي قبل ممارسة الرياضة أو بعدها، فهي قد تستغرق وقتًا يتراوح بين الساعة و90 دقيقة.

هل تعلم عزيزي القارئ أنه توجد مناطق في أطرافك سواء كانت القدمين أو اليدين كذلك الأذنين مرتبطة ارتباطًا وثيقًا ببعض المناطق الحسية والعصبية.. وبذلك سنتعرف إلى مساج المنعكسات.

يعرف مساج المنعكسات أنه يهتم بالضغط على الأطراف المرتبطة ببعض المناطق الحسية، ويعتقد أنه يعمل على إكساب الجسم بعض التوازن والاسترخاء، كذلك يعالج بعض المشكلات التي تسبب خللًا في ضغط الدم، وقد يستغرق ساعة من الزمن.

ليس بالضرورة أن يستغرق كل أنواع المساج ساعة من الزمن، فقد تطول مدة الجلسة الواحدة عن ذلك لتصل إلى ساعتين أو أكثر، مثل ما يحدث عند الخضوع للمساج التايلاندي الذي يناسب كثيرًا من الأشخاص الذين يبحثون عن الرفاهية وتحسين الحالة المزاجية وتعزيز ضغط الدم في الجسم.

ما أفضل أنواع المساج؟

نعلم جميعًا أنه توجد بعض المضايقات التي يتعرضن لها في أثناء الحمل، هذه المضايقات قد تتطور إلى آلام تتحول إلى مشكلات نفسية، فترى المرأة الحامل دائمًا ما تتعرض إلى مشكلات نفسية، وتدخل في حالة مزاجية صعب التعامل معها، فتضطر إلى الابتعاد عنها في هذا الوقت على أمل أنها تتعافى من هذا التوتر مع مرور الوقت.

الآن نقدم لك عزيزي القارئ مساجًا خاصًّا بمدة الحمل وما قبل الولادة، حتى تستطيع مساعدة المرأة الحامل في التعافي من هذه المرحلة بأمان، ومساعدتها في التخلص من أورام القدم والتشنجات التي قد تحدث لها نتيجة وصولها إلى الأشهر الأخيرة من الحمل.

مساج ما قبل الولادة قد تخضع لها المرأة الحامل في الأشهر الوسطى من الحمل أو الأشهر الأخيرة، وتستطيع المرأة المداومة مدة نصف ساعة لكل جلسة.

ماذا يجب أن أفعل قبل المساج؟

توجد بعض الخطوات الشخصية المهمة التي يجب عليك اتباعها قبل الخضوع لجلسة المساج ومن أهمها:

  1. الحفاظ على النظافة الشخصية قبل جلسة المساج، مثل الاستحمام جيدًا وإزالة الأوساخ التي قد تتعلق على جلدك نتيجة التعرض للجو الخارجي، سواء كانت أتربة عالقة في الهواء أو التعرق الذي يحدث نتيجة عمليات الإخراج الطبيعية في الجلد، حتى تسمح للزيوت الطبيعية للوصول لجميع المسام، وتحصل على استفادة أكبر من جلسة المساج.

  2. عدم تناول الوجبات الدسمة والمرهقة للمعدة قبل جلسة المساج بساعة في الأقل.. قد تتساءل عن السبب أو ما علاقة الطعام بجلسة المساج؟ لكنه يوجد ارتباط وثيق بينهما، وهو أن وجبة الطعام الدسم قد تثير بعض الاضطرابات في المعدة، ما يجعلك تشعر بعدم الارتياح، ويجعلك غير مستمتع بجلسة المساج الخاصة بك.

  3. الحرص على تناول كمية وفيرة من المياه؛ لأنه كما تعلم أن الماء يحافظ على نعومة البشرة والحفاظ على ترطيبها، وهذا يساعد كثير في التخلص من بعض السموم التي تختزن في جسمك في أثناء جلسة المساج، كما يساعدك الماء على في التخلص من الآثار الجانبية التي قد تظهر عليك عقب جلسة المساج مثل الصداع والشعور بالغثيان.

  4. احرص على إخبار المعالج الخاص بك أو متخصص المساج الذي يشرف على جلستك بحقيقة حالتك الصحية، سواء كنت تعاني بعض الأمراض المزمنة أو الإصابة بأي أضرار جسدية، لا سيما النساء يجب إخباره هل يوجد حمل أم لا.

  5. احرص دائمًا على الوصل قبل ميعاد جلسة المساج الخاصة بك في الأقل خمس أو عشر دقائق مثلًا.

  6. تعامل مع المعالج الخاص بك بشيء من الأريحية، وتحدث معه قبل جلسة المساج، واطرح عليه أي سؤال يجول في بالك، حتى لا يشغل بالك أمر ما، فحينها تحصل على قدر وافٍ من الاسترخاء والراحة النفسية.

أمور بسيطة لكن إذا فعلتها سوف تُحدث فارقًا كبيرًا في جلسة المساج، وسوف تعزز الحالة النفسية والصحية على حد سواء، كذلك توجد بعض المحظورات التي يجب تجنبها عند إجراء المساج.

متى تمنع جلسات المساج؟

  • إذا كنت ممن يعانون أعراض الالتهابات أو الحمى، فيحذر عليك في هذا الوقت التعرض لأي من أنواع المساج المختلفة.

  • إذا كنت تعاني ارتفاع ضغط الدم وأعراض هشاشة العظام فتجنب الخضوع لجلسات المساج.

  • يحذر على من يعانون الدوالي والأمراض السرطانية ومشكلات نقص المناعة، فلا تتعرض لجلسات المساج إلا بعد أن تستشير طبيبك الخاص أولًا، لأنه من الممكن أن تزداد الحالات سوءًا بسبب الاحتكاك الناتج عن المساج.

إذا كنت من متناولي المشروبات الكحولية فتجنب على الفور التعرض لجلسات المساج؛ لأنه سوف يضرك أكثر مما يفيدك.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب