تعرف على الفئات الأدبية

بعد أن بدأ الأدب يبرز بدأ كم هائل من الكتّاب المبدعين يظهرون هم أيضًا، وبدأت الحياة تزخر بكم هائل من الكتب بأنواعها ولغاتها المختلفة، ومع ظهور كل تلك الكتب كان لا بد من تصنيفها في فئات ليسهل على القراء الحصول على مبتغاهم من الكتب بكل سهولة ويسر.

اقرأ أيضًا وظيفة الأدب وأهميته في الحياة

تعريف الفئة التي تم تصنيف الكتب إليها

الفئة ببساطة مجموعة من الأشياء تحمل صفات مشتركة فيما بينها جعلتها متقاربة، ثم وُضعت في مكان واحد، فمثلًا تخيلوا معي ثمرة بطاطس وثمرة خيار وثمرة برتقال وثمرة فراولة وثمرة باذنجان وثمرة تفاح، وطلبت منكم أن تقسموها إلى مجموعتين، فستضعون بكل بساطة ثمار البطاطس والخيار والباذنجان في مجموعة، والبرتقال والفراولة والتفاح في مجموعة، فرغم أنها جميعًا نباتات فإنكم صنفتموها إلى مجموعتين؛ مجموعة الخضراوات ومجموعة الفواكه.

وهكذا هي الكتب فرغم كونها جميعها كتبًا، وتستعمل لغة محددة، وصفات أخرى كثيرة مشتركة بينها فإنها صُنفت إلى فئات ليسهل على القارئ الوصول إلى اهتماماته، وليتمكن من التفريق بين محتوى الكتب على أساس فئتها.

اقرأ أيضًا قراءة في كتاب تاريخ الآداب الأوروبية للكاتب روبرت ديفيس

ما تلك الفئات؟

توجد فئات عدة تذخر بها الكتب بمختلف أنواعها، وقد ظهرت منذ زمن بعيد في البلدان العربية والغربية على السواء، لكن حصرنا كل تلك الأنواع لتصير ثماني فئات فحسب، كل فئة تحمل كثيرًا من الأقسام والأشكال، وهذه الفئات هي:

- الفئة العاطفية.

- الفئة الكوميدية.

- الفئة الخيالية بأنواعها الفانتازيا والخيال العلمي والخيال الطبي.

- الفئة الروحانية (الرمزية).

- الفئة التاريخية. 

- فئة المغامرة بأنواعها البوليسية والأكشن والغموض والتشويق.   

- فئة الرعب.      

- الفئة الاجتماعيّة.

تحديد فئة الرواية

فئة القصة كما قلنا في تعريف الفئات سابقًا: «هي مجموعة تحمل صفات مشتركة فيما بينها جعلتها متقاربة، فوضعت في مكان واحد»، وتحدد فئة كل رواية بتحديد سمات الفئات الثماني البارزة فيها أكثر أو بكل بساطة يمكن القول إن ذلك يحدث بتحديد التصنيف الطاغي على الرواية، لكن ماذا إذا كانت فئة القصة غير واضحة أو أنها صُنفت لأكثر من فئة؟ فكيف يمكن تحديد الفئة؟

عندما نأتي إلى تحديد فئة رواية ما سننظر لما يجعل الرواية أقرب للفئات التي علمنا عنها سابقًا، فإذا وجدنا أنها تحمل سمات أكثر من فئة معينة فتكون هي الطاغية فيها؛ فإن كانت خيالية واجتماعية مثلًا سنطلع على الفئة التي تحرك القصة أكثر.

وإن كان لدينا قصة تضمنت المحتوى العاطفي والروحاني، حينها علينا التركيز على مميزات كل فئة، وتحليل الفكرة لنعرف المغزى منها، هل هو تحليل النفس الإنسانية أم إبراز عواطف الشخصيات إظهارًا مناسبًا، ونتتبع أي الفئتين برزت أكثر في النص لنقرر لأي الفئتين تنتمي.

إذا كان الأمر مشتتًا في بعض الروايات، فنستطيع تبسيط الأمر ببعض الخطوات السهلة، كأن يطغى على القصة الخيال، فستكون من فئة الخيال ومن ثم تندرج تحت فئةٍ ثانوية مثل أن تكون خياليةً عاطفية، أو خياليةً كوميدية وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا الذائقة الأدبية | تعريفها وأسباب اختلافها وطرق تنمية مهارة النقد

الكفة الراجحة في كل رواية هي اعتماد الفئة

نستنتج من كل السابق أن تحديد الفئة يعتمد اعتمادًا أساسيًا على الكفة الراجحة في كل رواية؛ إذ إن الرواية الواحدة يمكن أن تحتوي أكثر من فئة ثانوية، لكننا نركز على أكثر فئة عرضت جوانبها، وعلى الفكرة وما تحمله من مغزى.

تبعًا لكل ذلك نحدد الفئة الطاغية؛ لتكون هي الفئة التي تتبعها الرواية، ونذكر أن تحديد الفئة الطاغية كذلك لا يعني أن نتجاهل الفئات الأخرى التي ظهرت مميزاتها في الرواية؛ لأنها تؤثر كذلك فيها تأثيرًا كبيرًا هي الأخرى، فعلى القارئ أن يعرف كيف كان هذا التأثير وما أحدثه في الرواية، وأن ينقد ما برز منها في الرواية ويحلله ويربطه مع العناصر ربطًا مناسبًا.

كاتبة روائيّة.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

سبتمبر 16, 2023, 9:37 ص

رائع جدا ارجو ان تقراي مقالاتي وتعطيني رايك فيها و شكرا مسبقا ☺️❤️ طاب يومك 🌸

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

سبتمبر 16, 2023, 9:37 ص

رائع جدا ارجو ان تقراي مقالاتي وتعطيني رايك فيها و شكرا مسبقا ☺️❤️ طاب يومك 🌸

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

كاتبة روائيّة.