تعداد الدم الكامل FBC.. تعرف على أهم فحص دم

ربما يكون أهم فحص دم، إذ إن نتائجه تقدم معلومات تشخيصية قيمة عن حالة وصورة جسم الإنسان.

يعد اختبار الدم العام أحد اختبارات الدم المختبرية الأكثر طلبًا وإجراءً.

اقرأ أيضاً تقييم اعتلال الهيموغلوبين Hemoglobinopathy Evaluation

اختبار الدم

تدرس جميع المكونات (الخلايا) المكونة من الدم، التي تتعلق في بيئة سائلة تسمى البلازما، من الناحيتين الكمية والشكلية.. تنتج هذه العناصر أولاً وتنضج في نخاع العظام ثم تطلق في الدم في الظروف العادية حسب الحاجة، وتتعلق الدراسة الكمية بالعدد الإجمالي أو النسبة المئوية لخلايا الدم، أي خلايا الدم (الأحمر، والأبيض، والصفائح الدموية)، في حين يبحث عن التغييرات أو التعديلات المورفولوجية في ما يتعلق بالحجم والهيئة والنوع بالإضافة إلى الخصائص الفيزيائية الأخرى للخلايا، خلايا الدم.

في فحص الدم العام، نحدد الهيموجلوبين، والهيماتوكريت، وعدد الكريات الحمر، والكريات البيض (بنوع الكريات البيض)، والصفائح الدموية بالإضافة إلى سلسلة من المتغيرات الدموية الأخرى، كل منها له أهمية خاصة.

مع إدخال أجهزة تحليل الدم الحديثة ذات التقنية العالية وأتمتة القياسات، لم تصبح هذه التحديدات أسرع فحسب، بل أصبحت أيضًا أكثر دقة.

إن تحديد كل هذه المعايير الدموية مهم للغاية ومفيد لتشخيص عديد من الأمراض مثل (الالتهابات الجرثومية والفيروسية)، واعتلال الهيموجلوبين وفقر الدم (الوراثي، الانحلالي، نقص الحديد)، النزيف أو الجلطة وسرطان الدم.. على نفس القدر من الأهمية والمفيدة هو تحديد المعلمات الدموية ورصد مسار عديد من الأمراض والأمراض وكذلك لفعالية العلاج المتبع.

يمكن أن يؤدي اضطراب أي جزء من جسم الإنسان إلى تغيرات في تكوين الدم.. تعكس المكونات المختلفة التي يتكون منها الدم معظم وظائف الجسم.. في ظل الظروف العادية، تكون هذه المكونات في مستويات مستقرة وطبيعية، ومع ذلك، فإن أي تغييرات في الأداء الطبيعي للجسم غالبًا ما تكون مصحوبة بتغييرات في كل من الخصائص الكمية والمورفولوجية لمكونات الدم، ما يسمح بجمع المعلومات المفيدة اللازمة للتشخيص الصحيح وفي الوقت المناسب.

اقرأ أيضاً Hemoglobin A1c الهيموجلوبين A1C

ماذا تعني فحوصات الدم؟

اختبار وحدة قياس القيم الطبيعية
ج: الرجال ج: النساء
الهيموجلوبين (الهيموجلوبين) الهيموجلوبين جم / ديسيلتر A: 13.5-17.5
ج: 12.0-16.0
المكون الرئيس لخلايا الدم الحمراء.. يربط وينقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة، ويسهم في نقل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين وتنظيم توازن الدم الحمضي القاعدي.. قياس نهائي لتقييم مختلف صور فقر الدم.

يزداد الهيموغلوبين في حالات الجفاف، وفي كثرة الحمر، والتمارين البدنية المكثفة، وزيادة شحوم الدم، وأمراض الكبد المتقدمة، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وقصور القلب الاحتقاني ويقل في حالات فقر الدم المختلفة، والنزيف الشديد، وانحلال الدم (المسببات المعدية، والطبية أو الكيميائية، والحروق الشديدة، ونقل الدم غير المتوافق، وصمامات القلب الاصطناعية).

الأمراض الجهازية (سرطان الغدد الليمفاوية، واللوكيميا، والمايلوما المتعددة، والذئبة الحمامية الجهازية، والساركويد، والسرطانات، إلخ)، وتليف الكبد، وأمراض الكلى، وقصور الغدة الدرقية، وسوء التغذية، والحمل، إلخ.

اقرأ أيضاً تحليل السكر التراكمي والعوامل المؤثرة على معدل الجلوكوز في الدم

Hct الهيماتوكريت A: 41-53 C: 36-46

يحدد النسبة المئوية لحجم خلايا الدم الحمراء إلى الحجم الكلي للدم.. مؤشر مفيد لوجود فقر الدم وفقدان الدم والجفاف.

يزيد الهيماتوكريت (انظر أيضًا عدد خلايا الدم الحمراء) في حالات كثرة الحمر (حديثي الولادة من الأمهات المصابات بداء السكري، ويعيشون على ارتفاعات عالية، والنمو البدني المفرط، وما إلى ذلك) في تركيز الدم وفي حالات الصدمة ونقص فقر الدم، والراحة المزمنة في الفراش، بعد الإصابة مع تقدم العمر.
RBC (خلايا الدم الحمراء) عدد خلايا الدم الحمراء 10 ^ 12 / لتر أ: 4.50-6.50

ج: 3.80-5.80

تنتج في نخاع العظام ويبلغ متوسط ​​عمرها 120 يومًا.. إنها تحمل، من خلال الهيموجلوبين الذي تحتويه، الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة.
قياسهم حاسم لوجود فقر الدم (انخفاض في عددها) أو كثرة الحمر (زيادة في عددها).

يحفز إنتاجها بواسطة إرثروبويتين، وهو هرمون تفرزه الكلى وينظمه نقص الأكسجة في الأنسجة (على سبيل المثال، نقص الأكسجة الذي يحدث عند الأشخاص الذين يعيشون على ارتفاعات عالية أو عند الأشخاص الذين يدخنون يؤدي إلى زيادة إفراز إرثروبويتين وزيادة خلايا الدم الحمراء).. تزداد خلايا الدم الحمراء في أمراض القلب والأوعية الدموية ونقص الأكسجة المزمن وأمراض الرئة المزمنة والتشوهات الخلقية.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب