تطبيق إكس X.. ما هو؟ وما استخداماته؟

كثير من المواقع والمنصات الاجتماعية يتواصل عليها الناس مباشرة، ويعد أبلكيشن اكس واحدًا من أهم هذه المنصات وأكثرها شعبية، فإذا كانت معلوماتك عن هذه المنصة محدودة تابع معنا هذا التقرير لمعرفة ما اكس وكيفية استخدامه؟ وكذلك كيف يمكن تعديل التغريدة في أبلكيشن X؟

اقرأ أيضاً كيفية الربح من تويتر وتحسين حسابك الشخصي عليه

ما هو أبلكيشن x؟ وكيف نستخدمه؟

اكس X واحد من أكبر مواقع التواصل الاجتماعي الذي يساعدك في التواصل مع الأصدقاء، ومشاركة بعض المنشورات "البوستات" بينك والأصدقاء والتفاعل معها، ويتيح لك خاصية مشاركتها أو الرد عليها، وهي التي يطلق عليها مصطلح التغريدات.

يعد اكس X واحدًا من أهم الساحات الإخبارية التي كلما زرتها وجدت مزيدًا من الأخبار الجديدة والمتداولة بين الناس.. كثير من هذه الأخبار عاجلة، وهذا ما يطلق عليه مصطلح «الترند».

الترندات أخبار متداولة عن بعض الأحداث التي تحدث في العالم أجمع، وتحدث عنها الناس خصوصًا، كما تتحدث جميع القنوات الإخبارية -سواء كانت على الإنترنت أو القنوات التلفزيونية- عن هذه الأخبار خاصة وتهتم بها، ليس ذلك فقط، بل التحدث أيضًا عن جميع الجهات المرتبطة به.

يتناول X أخبارًا متنوعة سواء كانت مرتبطة بالفن أو الرياضة، أو أخبارًا مرتبطة بأحد المشاهير الذين يهتم العالم أجمع بمتابعة أخبارهم خاصة.

اقرأ أيضاً إيلون ماسك يحد من عدد قراءة التغريدات على تويتر

متابعة أخبار المشاهير

على سبيل المثال.. الفنانة شيرين عبد الوهاب تعرضت منذ مدة ليست بكبيرة لأزمة نفسية، وأذيعت لها أخبار بشأن انفصالها عن زوجها الفنان حسام حبيب، وانتشرت لها بعض الأخبار عن أزمات نفسية أصيبت بها الفنانة شيرين عبد الوهاب حتى أقبلت على حلق شعرها كاملًا.

هذه المرحلة تصدرت الفنانة شيرين عبد الوهاب الترند، وكانت حديث الناس على السوشيال ميديا خاصة على تويتر، وكان المتابعون حريصين على متابعة أخبار الفنانة لحظة بلحظة للاطمئنان على صحتها وحالتها النفسية، حتى استطاعت الفنانة شيرين عبد الوهاب تخطي الأزمة والعبور إلى مرحلة الأمان.

هذا هو الترند بالتفصيل.. فنان أو أحد المشاهير تعرض لموقف ما سواء كان مناسبة سعيدة أو حزينة واهتم المتابعون له بهذا الخبر، حتى تصدر محركات البحث مدة قد تطول أو تقصر، على حسب إلى متى سوف يهتم الناس والمتابعون بهذا الخبر.

ما الذي يميز X؟ أكثر ما يميز اكس X أنه ساحة مفتوحة للناس لتداول الأخبار، سواء كانت أخبارًا رياضية أو سياسية، ومشاركة الحالة النفسية للأشخاص مع أصدقائهم في جميع الأوقات والتواصل في ما بينهم شخصيًّا، عن طريق المحادثات التي يتيحها تويتر لزائريه..

هذه ليست إجابة مرضية لسؤال ما الذي يميز تويتر؟ وسوف نتحدث عنه بالتفصيل في هذا التقرير، وأيضًا سوف نخبرك كيف يمكن تعديل التغريدة في تويتر؟ ولكن أولًا دعنا نخبرك عزيزي القارئ مزيدًا عن تاريخ اكس X.

اقرأ أيضاً شراء إيلون ماسك موقع تويتر بمبلغ لا يصدق

تاريخ تطور أبلكيشن X

لا يمكن لأحد أن يغفل عن الأهمية التي اكتسبها تويتر، ولكن وجدنا كثيرين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مهتمين كثيرًا بمعرفة تاريخ تويتر وتطوره عبر الزمن وتغير اسمه من تويتر لـ X، لذا قررت منصة جوك كتابة هذا التقرير إرضاء لرغبة قرائها وزائريها.

في شهر مارس عام 2006 شرع رجل الأعمال الأمريكي والمبرمج جاك دورسي Jack Patrick Dorsey في إنشاء منصة على الإنترنت.

تتيح للمشاركين فيها مشاركة أخبارهم وعمل بعض التحديثات من أي مكان في العالم، وتساعدهم أيضًا في التواصل الخاص في ما بينهم، عبر صندوق خاص بالرسائل النصية.

تعاون المبرمج الأمريكي «جاك دورسي Jack Patrick Dorsey» مع الأمريكي «نوح غلاس Noah Glass» وكريستوفر إسحاق بيز ستون، وشاركهم أيضًا إيفان كلارك ويليامز في إنشاء موقع تويتر في عام 2006.

وفي بداية الأمر صدر باسم «Twttr» إذ أسقطوا حرف العلة تبعًا للنظام الذي كان سائدًا في تسمية مواقع الويب في هذا الوقت، ثم بعد ذلك طور نوح غلاس «Noah Glass» اسم الموقع حتى أصبح ما عليه تويتر Twitter ومن ثم أصبح باسمه الحالي X.

يذكر أنه في يوم 21 من عام 2006 صدرت أولى التغريدات على منصة تويتر سابقاً  من قِبل المبرمج الأمريكي «جاك دورسي Jack Patrick Dorsey»، والتي جاء نصها كالآتي «مجرد إعداد تويتر الخاص بي».

جدير بالذكر أيضًا أن المبرمج الأمريكي «جاك دورسي Jack Patrick Dorsey» صُنف واحدًا من أهم الأشخاص المبتكرين، الذين برعوا في ابتكارهم وهم دون سن الخامسة والثلاثين، والذين بلغ عددهم قرابة 35 شخصًا مبتكرًا.. هذا التصنيف وفق قِبل مجلة «إم آي تي تكنولوجي ريفيو».

من أهم إنجازات المبرمج الأمريكي «جاك دورسي Jack Patrick Dorsey» أيضًا أنه حصل على جائزة «مبتكر العام»، وكان ذلك في عام 2012م، التي خصصتها صحيفة «وول ستريت جورنال» للمبتكرين.

يرجع تاريخ تويتر Twitter إلى عام 2006م وهو العام الذي أطلق فيه تويتر Twitter على الساحة للجمهور، وكان الفضل في ذلك لشركة «Odeo»، وهي إحدى شركات التدوين الصوتي التي شارك في تأسيسها ويليامز Stone 123.

شهد عام 2006م كثيرًا من الأحداث والأخبار التي خصت منصة تويتر خاصة؛ إذ تعاون كل من «إيفان كلارك ويليامز» مع المبرمج الأمريكي «جاك دورسي Jack Patrick Dorsey» وكريستوفر إسحاق بيز ستون، لشراء شركة «Odeo» من المستثمرين القائمين على الشركة، وكوَّنوا شركة أطلقوا عليها اسم «Obvious Corporation» والتي كان دورها منصبًّا على الاستمرار في تطوير الموقع تويتر Twitter.

في شهر مارس عام 2007م قُدم موقع تويتر بطريقة مفصلة وأكثر وضوحًا في المؤتمر الذي أقيم في أوستن، تكساس، والذي عرف باسم «South by Southwest Interactive»، الأمر الذي أحدث ضجة كبيرة جدًّا لدى رواد ومستخدمي تويتر Twitter في العالم أجمع.

نستكمل حديثنا بشأن تاريخ تويتر وتطوره عبر الزمن، لنجد أن الشركة الخاصة لمنصة تويتر كانت «Twitter Inc»، وكان أول رئيس تنفيذي لمنصة تويتر Twitter المبرمج الأمريكي «جاك دورسي Jack Patrick Dorsey»، الذي سبق أن ذكرنا أنه من أمهر المبرمجين الأمريكيين.

وتعلم عزيزي القارئ أنه لا شيء يدوم على حال واحد.. فهذا ما حدث مع الشركاء الثلاثة القائمين على تطوير شركة تويتر؛ إذ نشبت بعض الخلافات بشأن الاتجاه الذي تسير فيه الشركة، ما نتج عنه تولية إيفان كلارك ويليامز مهام الرئيس التنفيذي لشركة تويتر بدلًا من دورسي، وكان ذلك في عام 2008م.

تولى كوستولو أمر إدارة الشركة المطورة لموقع تويتر في عام 2010م، الذي استطاع بمهارته قيادة تويتر إلى طرحها العام الأول IPO، وكان ذلك في شهر نوفمبر من عام 2013م.

جاء عام 2015م وهو يحمل أخبارًا جديدة بشأن تاريخ تويتر وتطورها عبر الزمن؛ إذ عاد المبرمج الأمريكي «جاك دورسي Jack Patrick Dorsey» مرة أخرى لإدارة الشركة المطورة لموقع تويتر في منصبه رئيسًا تنفيذيًّا.

تويتر الآن واحد من أهم المواقع الإخبارية الذي يحرص على زيارته الملايين من الناس، والذين يتفاعلون مباشرة ببعض التغريدات الخاصة بهم.

اقرأ أيضاً تويتر إيلون ماسك.. تغريدات وقضايا ومليارات الدولارات

كيف أكتب منشورًا على تويتر أو X حالياً؟

بعد أن تحدثنا بشيء أكثر تفصيلًا عن تويتر وكيفية استخدامه؟ إضافة إلى تاريخ تويتر وكيف تطور عبر الزمن؟ موقنًا أنه قد ازدادت عندك الرغبة في التعامل مع تويتر عزيزي القارئ والدخول إلى هذا العالم الواسع.

لذا قررنا في منصة جوك مساعدتك في معرفة كيف تكتب منشورًا على تويتر؟ ولكن أولًا دعنا نجب لك عن سؤال مهم، ألا وهو كيف تنشر حسابك في تويتر؟

اقرأ أيضاً تعرف على كل المعلومات الخاصة بتطبيق تويتر

كيف تنشئ حساباً على موقع التواصل X؟

يعد موقع تويتر مثل كثير من مواقع التواصل الاجتماعي غيره، التي تنشئ حسابًا عليه أولًا، حتى تتمكن من الدخول إلى هذا العالم الواسع، وتتاح لك الفرصة لنيل الحرية في التعامل في ساحة إخبارية حرة؛ لذا عليك أولًا تسجيل حساب خاص بك على تويتر.

لا يتطلب إنشاء حساب جديد على تويتر كثيرًا من الوقت ولا المجهود.. فقط استخدام اسم خاص بك، وعنوان بريد إلكتروني، واختيار كلمة سر، حتى تضمن الخصوصية وتحرص على عدم اختراق هذا الحساب من قبل أي هكر.

من الخطوات المهمة أيضًا لتشغيل حسابك على تويتر، إضافة صورة تعريفية خاصة بك للملف على تويتر، وبعض الخبرات الخاصة بك كالسيرة الذاتية وموقعك، وكذلك أيضًا يمكن إضافة موقع الويب إلى حسابك على تويتر.

بعد أن أنشأت حسابًا خاصًّا بك على تويتر ونشرت بعد التغريدات، دعنا نخبرك كيف تنشر حسابك في تويتر؟

حتى تتمكن عزيزي القارئ من نشر حسابك الشخصي على تويتر يجب عليك أولًا عمل هذه الخطوات البسيطة، التي سوف تجعل حسابك نشطًا بصفة مستمرة.

أضف أولًا بعض التغريدات بالدخول إلى المربع الذي يوجد في أعلى الصفحة الرئيسة في الحساب، واكتب بعض التغريدات الخاصة بك.

انظر في أسفل يمين الشاشة سوف ترى زر التغريد، انقر عليه لتنشر التغريدة الخاصة بك.

أضف بعض الصور الشخصية، أو الصور التي تحمل عبرًا ورسائل توعية، أو نصائح، أو كلمات فكاهية.

يمكنك أيضًا إضافة بعض مقاطع الفيديو بحسابك الشخصي على تويتر.

عند نشر بعض التغريدات يمكنك عمل استطلاع رأي على أمر معين، أو قد تضيف بعض الرموز التعبيرية التي قد تعبر عن الحالة النفسية والمزاجية للناشر.

يتيح لك موقع تويتر الإشارة إلى غيرك من المستخدمين، عن طريق كتابة اسم المستخدم المراد الإشارة إليه مسبوقًا بالضغط على الرمز "@".

يوجد بعض التفاعلات التي يتيحها لك موقع تويتر، التي تشرح لك كيف تنشر حسابك في تويتر في وقت قصير.

يعد الرد على تغريدات الآخرين واحدًا من أهم التفاعلات التي يتيحها لك موقع تويتر، والتي تتم عن طريق الضغط على زر «الرد»، الذي سوف تجده أسفل التغريدات التي نشرها هؤلاء المستخدمون.

يتيح لك موقع تويتر أيضًا متابعة غيرك من المستخدمين، عن طريق البحث عن أسمائهم، في مربع البحث الذي يوجد في الجزء العلوي من الشاشة.

يمكنك تصفح بعض الصفحات الأخرى على تويتر، عن طريق الضغط على أيقونة استكشاف بهدف التطلع إلى مزيد من الصفحات.

يمكنك التفاعل مع التغريدات الأخرى على تويتر، سواء كانت عن طريق النقر على زر القلب لإبداء إعجابك بهذه التغريدة والتفاعل معها.

إذا أحببت التفاعل مع التغريدة كتابيًّا يتيح لك موقع تويتر هذا الأمر، بالضغط على زر التعليق الموجود أسفل التغريدة نفسها، من ثَم إضافة تعليق كتابي لك معبرًا عن هذه التغريدة.

إذا بلغ إعجابك بهذه التغريدة أقصاه، فيمكنك مشاركة هذه التغريدة على حسابك الشخصي على تويتر، بالضغط على مشاركة وإضافتها إلى حسابك.

قد تتساءل عزيزي القارئ عن الطريقة التي تبحث بها عن المستخدمين وبعض الأمور المشتركة بينكم، والتي تهم كلًا منكم على وجه الخصوص، فيوجد ما يسمى "الهاشتاج".

الهاشتاج كلمات كتبت بطريقة معينة لتسهل لك إمكانية الوصول إلى موضوع ما بأقصى سرعة ممكنة، على سبيل المثال إذا كنت من متابعي الفن والفنانين، ومهتمًّا كثيرًا بمتابعة أخبار الزعيم عادل إمام، فكل ما عليك هو كتابة كلمة عادل إمام مسبوقة بالرمز"#" وتنقر على زر البحث، وسوف تجد الهاشتاج يطلعك على كل الأخبار الجديدة التي تخص الزعيم عادل إمام.

قد يضطر القارئ في أحد الأوقات إلى استخدام موقع تويتر Twitter أو اكس حالياً على أكثر من جهاز أو شاشة، فهنا يمكنك استخدام أداة «TweetDeck 3» الأداة الأكثر شيوعًا وتنظيمًا في هذه الحالة.

كيف تنشر حسابك في تويتر أو X حالياً؟

يتيح لك تويتر إمكانية تحويل حسابك إلى حساب احترافي وذلك عن طريق:

تسجيل الدخول باستخدام حسابك الشخصي على تويتر.

الدخول إلى الإعدادات.

الضغط على أيقونة الخصوصية.

من ثَم نضغط على الحساب الاحترافي ثم تحدد الوصف الدقيق لعملك أو المحتوى الذي تعمل به، ولكن توجد بعض الشروط التي يحتكم إليها عالم تويتر، فقد تتساءل عزيزي القارئ ما شروط تويتر؟

ما شروط موقع التواصل الاجتماعي X؟

يضم إكس X بعض القواعد والشروط التي يجب عليك اتباعها، إذا كانت لديك الرغبة في الدخول إلى عالم إكس، فهي قوانين تهدف إلى حماية مستخدمي الموقع والحفاظ على خصوصيتهم، والبعد عن المضايقات والانتهاكات التي قد يتعرض لها رواد الموقع بطريقة مزعجة، فما شروط X؟

أولًا يجب أن تكون في الـ13 من عمرك فما فوق.

يجب عليك احترام أفكار الآخرين، فأنت سوف تكون المسؤول الأول والأخير عما يصدر من حسابك الشخصي على تويتر، فكن حريصًا على ألا تتعدى على الآخرين.

كن حريصًا على ألا تكون ضمن الفئات التي تروج للعنف والترهيب على السوشيال ميديا، حتى تتمكن من الدخول إلى عالم اكس وتكون من رواده.

لا تنشئ حسابًا مزيفًا وتنتحل شخصيات غيرك، لتضليل رواد السوشيال ميديا وإثارة الشائعات.

يجب عليك احترام واتباع قوانين البلد التي تنتمي إليها واتباع الثقافات المحلية.

إذا وافقت على هذه الشروط فحينها سوف تتمكن من الدخول إلى عالم «إكس x»، لكن إذا خالفتها فقد يضطر تويتر إلى اتخاذ بعض الإجراءات ضدك، فقد يعلق حسابك أو يزيله نهائيًّا.

نأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات وافية عن ما شروط تويتر التي يجب عليك اتباعها.

ما الذي يميز موقع التواصل الاجتماعي X؟

يساعدك اكس X في مشاركة الرسائل النصية بينك والأصدقاء والتفاعل معها مباشرة.

نشر بعض التغريدات عبر حسابك الشخصي على اكس ومشاركتها مع أصدقائك، ويتيح لك أيضًا مشاركتها بين أصدقائك والمتابعين لك.

يساعدك اكس X على التطلع إلى الأخبار لحظة بلحظة، سواء كنت مهتمًا بالرياضة أو الفن أو حتى السياسة على سبيل المثال.

إذا كنت مهتمًا أكثر بمعرفة ما الذي يميز تويتر القديمة والحالية المعروفة بـ X؟ تابع مزيدًا من التقارير على منصة جوَّك.

يمكنك تسجيل حسابك الشخصي على اكس X  في جوجل، وذلك عن طريق الانتقال إلى الخانة الخاصة بالبحث في محرك البحث جوجل، وكتابة «اكس X » ثم تدخل إلى اكس X ، عن طريق الضغط على الموقع الرسمي عندما يظهر في قوائم البحث، ثم تسجل الإيميل وتدخل باستخدام كلمة المرور الخاصة بك على موقع التواصل الاجتماعي .

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب