السبب وراء الشعور بالنعاس والانتفاخ بعد الأكل

الشعور بالنعاس والانتفاخ بعد الأكل هو أمر شائع يؤثر في كثير من الأشخاص، والسبب وراء هذه الأعراض هو مكون شائع يوجد في كثير من الأطعمة، وهو الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG). في هذا المقال، سنناقش دور MSG في الشعور بالنعاس والانتفاخ بعد الأكل، وكيف يمكن تجنبه.

اقرأ أيضاً كربونات الصوديوم مفتاح سحري

ما الغلوتامات أحادية الصوديوم؟

الغلوتامات أحادية الصوديوم هي مركبات كيميائية تستخدم كمكملات طعام لتحسين النكهة والمذاق في الأطعمة المصنعة، وتوجد كثيرًا في الأطعمة المعلبة والمخللات والوجبات الجاهزة، والحساء الجاهز، والمأكولات الصينية، والمشروبات الغازية.

ومع ذلك، يوجد جدل حول آثار الغلوتامات أحادية الصوديوم في الصحة، إذ تشير بعض الدراسات إلى أن استهلاك كميات كبيرة من MSG قد يؤدي إلى الصداع والدوخة والغثيان حتى الأرق، ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي قوي يثبت أن MSG يسبب تلك الآثار السلبية في الصحة.

اقرأ أيضاً كيف تنام نوماً صحياً لتستيقظ نشيطاً؟

كيف تؤثر مادة MSG في الجسم؟

تساعد الغلوتامات أحادية الصوديوم في تحفيز مستقبلات التذوق في الدماغ، المسؤولة عن الشعور بالطعم اللذيذ والممتع، وهذا التحفيز قد يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الإنسولين، الذي يساعد في تحويل السكريات إلى طاقة للاستخدام في الجسم، ولكن عندما نتناول كميات كبيرة من MSG، فإنه قد يؤدي إلى زيادة إفراز الإنسولين بإفراط، ما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم والشعور بالنعاس والإرهاق.

إضافة إلى ذلك، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من MSG إلى الانتفاخ والتورم في الجسم، وذلك بسبب تأثير السوائل في الأنسجة، وقد يزيد هذا التورم من الوزن ويسبب شعورًا بالانتفاخ وعدم الراحة.

اقرأ أيضاً العلاقة بين الساعة البيولوجية وفقدان الوزن

نصائح لتجنب الغلوتامات أحادية الصوديوم

إذا كنت ترغب في تجنب الغلوتامات أحادية الصوديوم، يمكنك فعل الخطوات التالية:

- قراءة تسميات الأغذية بعناية للتحقق من وجود MSG في القائمة.

- تجنب تناول الأطعمة المصنعة والمعلبة، والوجبات الجاهزة، والحساء الجاهز.

- استخدام التوابل الطبيعية لتحسين النكهة في الأطعمة، مثل الثوم والبصل والزعتر والفلفل والزنجبيل والكركم.

- يفضل تناول الأطعمة الطازجة والموسمية، التي لا تحتوي على مكونات صناعية.

الأسباب المحتملة الأخرى للإرهاق والانتفاخ بعد الوجبة

على الرغم من أن MSG يعد عاملًا محتملًا للإرهاق والانتفاخ بعد الوجبة، فإنه توجد عوامل أخرى قد تكون السبب وراء هذه الأعراض.. على سبيل المثال.

قد يكون الإفراط في تناول الطعام سببًا للانتفاخ والإرهاق، كما قد يكون عدم تحمل الطعام ومشكلات الجهاز الهضمي سببًا لهذا أيضًا.. لذلك، يجب علينا أن نكون حذرين في تحديد سبب هذه الأعراض والتعامل معها بطريقة مناسبة.

الخلاصة

عمومًا، قد يكون الشعور بالنعاس والانتفاخ بعد الأكل نتيجة لتناول كميات كبيرة من MSG، ولكن هذا ليس السبب الوحيد لهذه الأعراض، إذ يجب أن نتحلى بالحذر في تحديد مصدر هذه الأعراض وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على MSG بكمية كبيرة.

ويجب أن نكون حريصين على اختيار أطعمة طازجة وصحية، التي تحتوي على مكونات طبيعية وغير معدلة ولا تحتوي على مواد صناعية، ويمكن استخدام التوابل الطبيعية لتحسين النكهة في الأطعمة، وتجنب الأطعمة المصنعة والمعلبة والوجبات الجاهزة.

ويجب أيضًا تحديد الأسباب الأخرى المحتملة وراء الإرهاق والانتفاخ بعد الوجبة، مثل الإفراط في تناول الطعام وعدم تحمل الطعام ومشكلات الجهاز الهضمي، وتذكر دائمًا أنه يجب توخي الحذر في اختيار الأطعمة وتحديد تأثيراتها في أجسادنا.

طبيب عام الدكتور جمال العزب طبيب عام بكالريوس طب وجراحة عامه وصانع محتوي وعندي أكثر من منصه فيها آكثر من مليون متابع

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

طبيب عام الدكتور جمال العزب طبيب عام بكالريوس طب وجراحة عامه وصانع محتوي وعندي أكثر من منصه فيها آكثر من مليون متابع