التغير المناخي وتأثيره على الزراعة

تغير المناخ هو حدوث ظواهر طبيعية، منها: تحولات وتغيرات في درجات الحرارة وتغير أحوال الطقس، وترجع التغيرات المناخية لأفعال البشرية، ويعتقد كثير من الناس أن تغير المناخ هو ارتفاع درجة الحرارة ولكن ليس ارتفاع درجة الحرارة فقط بل الجفاف الشديد والحرائق وقلة المياه وذوبان الجليد وارتفاع مستوى سطح البحر والعواصف والفيضانات.

اقرأ أيضاً تغير المناخ

تأثير تغير المناخ على الزراعة

ويؤثر تغير المناخ في الزراعة والعمل والغذاء، وكثيرٌ من أصحاب الحرف يتأثرون بتغير المناخ وأشكال الطقس الذي يهدد الإنتاج الغذائي.

وأدت الأنشطة البشرية إلى ظاهرة (الاحتباس الحراري)، التغير المناخي هو تغير طويل المدى ويؤثر في حالة الطقس في درجات الحرارة وحالة الرياح، وهذه التغيرات تحدث بسبب الأنشطة البشرية المختلفة، مثل: حرق الوقود وغيره من الأنشطة التي أدت إلى الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي للكوكب الذي أدى إلى الاحتباس الحراري، وهذه التغيرات لم يسبق لها من قبل، والغازات الدفيئة التي تسبب تغير المناخ مثل ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان، وسببها استخدام البنزين للسيارات وحرق الوقود.

ويؤدي قطع الغابات والأشجار إلى إطلاق ثاني أكسيد الكربون، وهذه الظواهر أدت إلى ارتفاع درجة الحرارة على نحو سريع وكبير، وتتسبب في زيادة الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي.

اقرأ أيضاً تغير المناخ.. معلومات لا تفوتك عن تأثيره

ما سببته التغيرات المناخية

أدت التغيرات المناخية إلى حرق الغابات والفيضانات التي تؤثر في المستوى المعيشي للناس، وارتفاع مستوى سطح البحر يهدد الملايين من المنازل في أنحاء العالم كافة.

هذه الظواهر الطبيعية أثرت في الموارد المائية مثل ذوبان الثلج وارتفاع درجات الحرارة وارتفاع مستوى مياه البحر.

ويعاني عدة أشخاص عدم الحصول على المياه أو الصرف الصحي، وهذا أمر سيئ بسبب تغير المناخ، وكثير من الناس يلاحظون التغير المناخي ويعانون تأثيرات الطقس الشديدة ومنها الجفاف والأعاصير وحرائق الغابات.

وهذا يؤثر في البشرية والكوكب ويحدث التغيير المناخي عندما تؤدي التغييرات في نظام مناخ الأرض إلى ظهور أشكال مناخية جديدة، ويتأثر المناخ بالأنشطة البشرية، وتغير المناخ يهدد حياة كثير من الناس وخاصة الأطفال، الذين هم فئة أقل مسؤولية عن تغيير المناخ، ومخاطر المناخ في البلاد تؤثر في الأطفال والأجيال الجديدة من حيث المأكل والمشرب والصحة.

 

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب