التحرش باللاعبات.. رئيس الاتحاد الإسباني وتقبيله للاعبة جيني هيرموسو

اشتعل استاد أستراليا يوم 20 أغسطس عام 2023 عقب فوز منتخب إسبانيا لكرة القدم للسيدات على  نظيره الإنجليزي ببطولة كأس العالم.

عمَّت الفرحة بين صفوف بعثة إسبانيا وتخلَّت الملكة ليتيسيا عن تحفظها المعهود وتحركاتها المحسوبة، وظهرت مرتدية بدلة حمراء اللون بلون زي المنتخب نفسه، وقفزت ولوَّحت بيدها عدة مرات.

اقرأ أيضاً قف... لا للتّحرُّش

حادث مفاجئ

كادت الليلة تمر في سلام، لكن تصرفًا غريبًا صدر من رئيس الاتحاد الإسباني أفسد الحفل البهيج وأثار حفيظة الموجودين، ومن بينهم الملكة ليتيسيا وابنتها صوفيا.

فالمدعو لويس روبياليس رئيس اتحاد كرة القدم الإسباني قبَّل اللاعبة جيني هيرموسو بطريقة مفاجئة أثارت استياء اللاعبة، وعبَّرت عن انزعاجها الشديد في غرفة تبديل الملابس. 

وعلى الرغم من أن روبياليس قد قدَّم اعتذاره، وزعم أن القبلة كانت بالتراضي، لكن اللاعبة نفت بشدة مزاعم روبياليس، ونشرت عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي أن مزاعم روبياليس خالية من الصحة، وأكَّدت أنه ببساطة «لم يحترمها».

اقرأ أيضاً مشكلة اغتصاب الأطفال وأضرارها

إلقاء اللوم على الضحية

وكالعادة في مثل تلك الحوادث المشينة ظهرت بعض الأصوات التي تسعى دومًا لتجريد ضحايا الاعتداء والتحرش من حقهم في الدفاع عن أنفسهم، بل مَن يُلقي اللوم عليهم وعلى تصرفاتهم بكل بساطة، غير عابئين بالأثر النفسي الذي تسببه تلك الحوادث في نفوس الضحايا. 

وعقب إعلان اللاعبة عن غضبها واستيائها للحادث الصادم، تضامنت لاعبات منتخب انجلترا معها، وكذا لاعبات فريقها، وعدد من نجوم فريق الرجال للكرة في إسبانيا أمثال ديفيد دي خيا، وهكتور بييرين وعدد من النشطاء والمدافعين عن حقوق المرأة وحقها في حياة بلا تحرش.

كما أوقفت الحكومة الإسبانية روبياليس تمهيدًا لمحاكمته، وأوقفه الفيفا بسبب تلك القبلة.

اقرأ أيضاً التحرش الجنسي

تاريخ أسود للتحرش

ليست تلك الحادثة هي الأولى من نوعها. فاستهداف اللاعبات بات أمرًا ملحوظًا في صفوف الفرق النسائية، كما أن كثيرًا من رؤساء الاتحادات أُوقفوا مدى الحياة. 

حادث المنتخب الوطني الأفغاني. 

عام 2018 أوقف الفيفا رئيس اتحاد الكرة الأفغانية «كرام الدين كرام» مدى الحياة؛ إثر اتهام لاعبات المنتخب الإسباني له بالاعتداء عليهن والتحرش بهن بغرفة كانت ملحقة بمكتبه. 

وأوضحت اللاعبات اللائي تعرضن لتلك الانتهاكات الجسيمة أن «كرام الدين كرام» كان يحبسهن في تلك الغرفة وأن المفتاح كان ببصمة يده حتى لا يهربن منه.

حادث منتخب هايتي.

كما أوقف الفيفا رئيس منتخب هايتي «جان بارت ريني» عام 2020 عقب اتهام لاعبات قاصرات له بالاعتداء عليهن والتحرش بهن.   

لا بد من وضع عقوبات رادعة لمن تسوِّل له نفسه التحرش بالسيدات في أي مجال من مجالات العمل أو الرياضة، بل لا بد من غرس قيم جوهرية تدين التحرش وترفضه. كما يتعين على القائمين على اختيار رؤساء الاتحادات دراسة الملف النفسي ومتابعة من يتولى تلك المناصب حتى لا تسوِّل له نفسه انتهاك حقوق النساء .

كاتبة قصص قصيرة و مقالات متنوعة إخبارية و علمية وتربوية و في مجال الطب و التجميل على عدة مدونات عربية مثل رواد المتوسط التونسية ،و مدونة رحالة في تاوي المصرية، و على مدونة أنامل عربية اللبنانية، ومنصة حلا لقصص الأطفال. كاتبة محتوى لقناة مطب علمي و قناةعوالم ماورائية على يوتيوب، حاصلة على منحة هيئة التبادل العلمي الألمانية DAAD. khashabaasmaa@gmail.com

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

كاتبة قصص قصيرة و مقالات متنوعة إخبارية و علمية وتربوية و في مجال الطب و التجميل على عدة مدونات عربية مثل رواد المتوسط التونسية ،و مدونة رحالة في تاوي المصرية، و على مدونة أنامل عربية اللبنانية، ومنصة حلا لقصص الأطفال. كاتبة محتوى لقناة مطب علمي و قناةعوالم ماورائية على يوتيوب، حاصلة على منحة هيئة التبادل العلمي الألمانية DAAD. khashabaasmaa@gmail.com