الانضباط الذاتي.. لماذا يحقق البعض النجاح دون غيرهم؟

لماذا يحقق بعض الأشخاص النجاح أكثر من غيرهم؟ لماذا يكسب بعض الأشخاص المال أكثر من غيرهم ويعيشون حياة أكثر سعادة؟ بهذه الأسئلة يفتتح الكاتب الشهير براين تريسي كتابه (قوة الانضباط الذاتي).

ويصف تريسي الانضباط الذاتي بأنه وصفة سحرية تفتح لك كل الأبواب وتجعل كل شيء ممكنًا، بالطبع، هذا لا يعني أن الذكاء والخبرة والكفاءة الشخصية لا تؤدي دورًا مهمًا، لكن يجب أن تستند هذه الصفات إلى أساس متين وهو الانضباط الذي دونه يستحيل تحقيق النجاح.

اقرأ أيضًا مفهوم فلسفة النجاح والتحفيز الذاتي

من براين تريسي؟

براين تريسي مؤلف كتاب (قوة الانضباط الذاتي)، وهو متحدث محترف ومدرب ومستشار ورئيس شركة براين تريسي الدولية، وهي شركة رائدة في مجال التدريب والإرشاد.

براين تريسي رجل أعمال ناجح يعلم مبادئ النجاح التي تعلمها بنفسه، وقد ساعد نفسه وعددًا لا يحصى من الناس على الخروج من حالة الإحباط ونقص الإنجازات إلى النجاح.

نبذة عن كتاب قوة الانضباط الذاتي

(قوة الانضباط الذاتي) عنوان كتاب للمؤلف بريان تريسي، يتحدث عن أهمية الانضباط الذاتي للنجاح في الحياة.

يقدم الكتاب عددًا من الأفكار والنصائح التي ستساعد القارئ على تحقيق الانضباط الذاتي والتغلب على الأعذار التي تعيق تحقيق الأهداف.

يوفر الكتاب أيضًا مخططًا للانضباط الذاتي يساعد القارئ على تحقيق أهدافه والعيش بالطريقة التي يريدها، الكتاب يمكن تحميله بشكل (pdf) من مختلف المواقع على شبكة الإنترنت.

ما الانضباط الذاتي؟

يبني تريسي تعريفه للانضباط الذاتي على تعريف المؤلف كوب كومر: «أدِّ واجبك سواء أعجبك ذلك أم لا».

يواصل كومار الحوار مع تريسي قائلًا يوجد 999 مبدأً للنجاح، لكنها لن تؤتي ثمارها دون الانضباط الذاتي.

اقرأ أيضًا عبارات تحفيزية للنجاح.. تعرف عليها الآن

تحقيق أهدافك مع الانضباط الذاتي

إن قدرتك على الانضباط وتحديد أهداف واضحة والالتزام بتحقيقها تضمن النجاح أكثر من أي عامل فردي آخر، فبوجود أهداف وخطة واضحة يمكنك بسهولة العمل على تحقيق الأهداف دون تشتيت انتباهك بأمور غير مهمة.

يعتقد الجميع أن لديهم هدفًا، لكنهم في الواقع مجرد آمال ورغبات، لأن الرغبات أهداف لا تملك الطاقة لتحقيقها، لذلك عليك تحويل آمالك إلى أهداف بكتابتها وجعلها واضحة.

السر هو كتابة أهدافك وخططك، فامتلاك الأهداف الغامضة وغير المدونة غير مثمر.

إذا كنت بحاجة إلى الانشغال بتحقيق أهدافك ضع خطة لتحقيقها واكتبها.

إليك طريقة فعل ذلك

  1. حدد بالضبط ما تريد.
  2. سجل ما تريد.
  3. حدد موعدًا نهائيًا لتحقيق الهدف.
  4. قسم هدفك إلى خطوات أصغر واعمل قائمة بها.
  5. افرز القائمة حسب الأولوية.
  6. ابدأ تنفيذها فورًا.
  7. افعل شيئًا كل يوم للاقتراب من هدفك.

الانضباط الذاتي والشخصية

سمعة الشخص ذي الشخصية القوية والقيمة هي أعظم إنجاز في حياتك الاجتماعية.

فالشخص الذي أنت عليه اليوم هو مجمل جميع الخيارات والقرارات التي اتخذتها في حياتك حتى اليوم، وفي كل مرة تتخذ فيها خيارًا جيدًا وتتخذ القرارات الصحيحة تصبح شخصيتك أقوى، والعكس صحيح، في كل مرة تعرض فيها عمدًا قيمتك الاجتماعية للخطر باتخاذ خيار سيئ تصبح شخصيتك أضعف؛ لذا لفعل الشيء الصحيح في أي موقف يلزم وجود قوة إرادة وانضباط كبيرين.

ومن أجل عدم توفير الطاقة، وعدم اتخاذ الطريق السهل وعدم التصرف من أجل تحقيق مكاسب مؤقتة فإن ضبط النفس وقوة الإرادة ضروريان.

تتمتع الشخصية القوية بعدة مزايا بما في ذلك زيادة احترام الذات واحترام الآخرين.

اقرأ أيضًا خطوات صناعة النجاح.. تعرف إليها الآن

قانون تطوير الشخصية 

لتطوير شخصيتك يمكنك اتباع القانون الآتي:

ما تركز عليه يصبح أكثر جزءٍ مهم من حياتك عندما تدرس وتقرأ قصصًا عن الرجال والنساء الذين يمثلون القيم التي تحترمها وتعجب بها، وتصبح هذه القيم جزءًا من تفكيرك.

الانضباط الذاتي وإدارة الوقت

قد لا يوجد جانب من جوانب الحياة يكون فيه الانضباط الذاتي أكثر أهمية من إدارة الوقت.

كيفية استخدام وقتك تحدد نوعية حياتك، فالوقت سلعة قابلة للتلف لا يمكن تخزينها أو استبدالها أو إعادتها، وإن كل الإنجازات والنجاحات تستغرق وقتًا.

تحدد إدارة الوقت أولويات واضحة، ثم تتطلب التدريب على احترامها.

نظام بسيط لإدارة الوقت يمكنك استخدامه للتغلب على عادة المماطلة

إليك نظامًا بسيطًا لإدارة الوقت يمكنك استخدامه للتغلب على عادة المماطلة وتأخير الأشياء وزيادة إنتاجيتك:

- ابدأ بإعداد قائمة بكل ما عليك فعله في النهار، وأفضل وقت لذلك هو المساء قبل الذهاب إلى الفراش، صنف كل عنصر على أساس حسب النموذج: (أ) يجب فعله، (ب) يجب إنهاؤه، (ج) إنه جيد، (د) يمكن السماح للآخرين فعله، (هـ) ليس من الضروري، ضع واحدًا من كل رمز إلى جوار كل مهمة للإشارة إلى أهميتها، لا تنتقل إلى الخطوة (ب) حتى تنهي جميع مهام (أ).

باتباع النصائح الموجودة في كتاب قوة الانضباط الذاتي ستتمكن من زيادة إنتاجيتك، وتطوير جودة حياتك، وستتمكن من النجاح في تحقيق أهدافك وتطوير شخصيتك.

متداول فوركس كاتب في مجالي الصحة و المال

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

متداول فوركس كاتب في مجالي الصحة و المال