الإنترنت المظلم Dark Web.. الجانب الخفي من الإنترنت

الدارك ويب (Dark Web) هو جزء من الويب العميق (Deep Web) وهذا الجزء لا يُفهرس ولا يمكن الوصول إليه بواسطة محركات البحث العادية مثل جوجل ويانديكس ودوك دوك جو، إذ يتطلب الوصول إلى الدارك ويب استخدام بروتوكول (The Onion Router) واختصاره TOR، أو بما يسمى متصفح تور، الذي يسمح للمستخدمين بالتصفح عبر الإنترنت دون الكشف عن هويتهم.

اقرأ أيضاً إنترنت مظلم

ما متصفح تور وما آلية عمله؟

هو برنامج تصفح مبني على متصفح فاير فوكس، وهو برنامج حر ومفتوح المصدر يتيح لمستخدمه التخفي وتجاوز الرقابة على الإنترنت، وآلية عمله اختيار 3 عقد وهذه العقد خوادم وأجهزة منتشرة في أنحاء العالم.

ومثال آلية عمله عندما يطلب المستخدم موقعًا معينًا يتصل متصفح التور بالعقدة الأولى وتسمى عقدة الدخول، وهذه العقدة تُختار عشوائيًّا للدخول إلى شبكة التور.

ومن خلال هذه العقدة يتم التواصل بالعقدة الثانية التي تسمى بالعقدة الوسطى التي تُختار عشوائيًا أيضًا، وهذه العقدة هي حلقة الوصل بين عقدة الدخول إلى شبكة التور وعقدة الخروج من شبكة التور، ومن خلال عقدة الخروج يحدث الاتصال بالموقع المطلوب، إذ تكون الاتصالات بين المستخدم وبين الموقع المستهدف مشفرة بينه وبين العقد.

وفي حال أنك في دولة تحجب شبكة التور، فبإمكانك تفعيل خيار ما يسمى الجسر أو عقدة الجسر (Bridge Node).

اقرأ أيضاً خطوات إنشاء مدونة أو موقع ويب ناجح

مستخدمو الدارك ويب

ويستخدم المجرمون الدارك الويب، وذلك لبيع المخدرات والأسلحة والمواد الإباحية للأطفال، كما يستخدمونه لتنظيم الأنشطة الإجرامية والإرهابية مثل التخطيط للهجمات والتجنيد، وأيضًا للابتزاز.

إذ يتواصل المجرمون مع الضحايا ويهددونهم إن لم يستجيبوا لطلباتهم، ويستخدمه أيضًا المعارضون السياسيون؛ إذ يستخدمونه للتواصل بينهم ونشر المعلومات التي قمعتها أو حظرتها الحكومات والبلدان.

أيضًا يستخدمه الصحفيون الاستقصائيون للبحث عن معلومات من مصادر مجهولة وقريبة من الأحداث، والتواصل مع هذه المصادر عن طريق مكالمات بالصوت والصورة مشفرة وآمنة، والحصول على الوثائق السرية بطريقة آمنة بواسطة الدارك ويب، ويستخدمه أيضًا الباحثون لدراسة الأنشطة غير القانونية والجرائم الإلكترونية، وغيرها مما يخدم بحثهم.

اقرأ أيضاً طرق للربح من تصميم مواقع الويب.. تعرف عليها لآن

بعض المخاطر المحتملة للوصول إلى الدارك ويب

من المخاطر التي ممكن أن يتعرض لها من يستخدم الدارك ويب إن لم يتبع الأساليب الآمنة أو الوسائل الصحيحة لاستخدام هذا العالم الخفي، الكشف عن هوية المستخدم، ما يجعله عرضة للخطر والابتزاز، أو أن يتعرض من يستخدم الدارك ويب لمحتويات غير قانونية أو ضارة مثل المواد الإباحية للأطفال أو محتويات تدعم الإرهاب وتحرض عليه.

أيضًا من المخاطر المحتملة التعرض للبرامج الضارة مثل الفيروسات أو برامج التجسس التي بواسطتها يمكن اختراق المستخدم والتجسس عليه.

ختامًا عزيزي القارئ، إذا كنت تفكر في الدخول إلى هذا العالم المظلم من الإنترنت، فمن المهم أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة وأن تتخذ الاحتياطات والأساليب اللازمة لحماية نفسك.

 

 

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب