الإعلام الإذاعي المسؤول وكيفية تعامله مع الشكاوى

عند تلقي الشكاوى في أي برامج إذاعية ذات البث المباشر، ينبغي أن يكون في التعامل معها جانب من الشفافية والموضوعية.

خاصةً إذا كانت مشكلة جديدة وغامضة لا يعرف عنها القائمون على الإذاعة شيئًا، بخلاف الشكاوى المتكررة على موضوعات متكررة.

قد يهمك أيضًا الإعلام الإيجابي والسلبي.. أهم عناصر نجاح برمجة الوسائل

خطوات التعامل مع الشكاوى في مجال الإعلام

فأولى تلك الخطوات أرشفة المشكلات في قائمة النزولات الميدانية لفريق مختص من الإذاعة معنيٍّ بالشؤون المحلية، فيتوجه لمكان الحدث، للتأكد والاطلاع أكثر، ومن ثم للجهة الشاكية «أفراد أو جماعات أو منظمات»، للاستماع منهم أكثر؛ لكون البث المباشر ذا مدة محدودة قد لا تُستعرض كل تفاصيل الشكاوى فيها.

ومن ثم التوجه للجهات الحكومية المعنية بهذا الأمر. وهنا نجد الفارق بين كل من الإذاعات الحكومية والأهلية في ذلك، فالإذاعات الأهلية تجد صعوبة في ذلك الوصول لعدم تعاون بعض الجهات الحكومية معها.

على خلاف الإذاعات الحكومية، ويجب معالجة هذه الإشكالية عن طريق تأسيس فريق تواصل قوي في العلاقات العامة يجيد التخاطب مع الجهات المعنية.

بعد الاستماع لكل الأطراف، تُخصَّص حلقة البث المباشر القادمة أو جزء منها لمتابعة تطورات الشكوى، ويُستضاف فيها الطرف المشتكي والمشتكى له، والمشتكى عليه، في محادثة جماعية دون انفراد بواحد دون الآخر.

قد يهمك أيضًا ما هو الإعلام الجديد وكيف استفادت السعودية منه وما الذي يمكن تطويره

الارتباط بالجمهور

ومما يعين على تتبع حيثيات الشكوى، الارتباط بجمهور وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمها أهل تلك المنطقة بكثرة، للوصول لأكبر قدر من أصوات الجمهور، ولا مانع من بث البرنامج الإذاعي مباشرة على وسائل التواصل الاجتماعي في حال استضافة الإذاعة المسؤول أو الخبير في الإذاعة.

كما تقوم بذلك عدة إذاعات لاحظتها، مثل: مونت كارلو الدولية، وإذاعة عجمان، وإذاعة حياة FM الأردنية، وغيرها مما يتبع هذا النهج، في ظل الازدواجية بين الإعلام التقليدي والإعلام الجديد.

ومن المهم تقديم المعلومات الكاملة عن الشكوى، بما في ذلك الخلفية والسياق والتطورات، وتجنب التشهير والتحامل بالهيئات المحلية والتحامل عليها، والتركيز على تقديم الوقائع وتوضيح التحديات،  والتحدث عن الإجراءات التي قامت بها الهيئات المحلية فعلًا أو تعتزم القيام بها لحل الشكوى.

وصولًا إلى تقديم الحلول المقترحة للشكوى عن طريق تعليقات الخبراء أو المختصين على هذه الحلول.

باختصار، يجب أن تتعامل وسائل الإعلام المسموعة بحذر ومسؤولية عند التعامل مع شكاوى المواطنين على الهيئات المحلية.

إن توفير المعلومات الكاملة والمتوازنة، وفتح قنوات الحوار والتواصل سيساعد في تحقيق نقل دقيق وموضوعي للقضية.

خريج ماجستير صحافة من المدرسة العليا للصحافة والتواصل بباريس وبكالوريوس صحافة من جامعة طيبة بالمدينة المنورة * كذلك زمالة إدارة أعمال من جامعة الشعب الأمريكية * حالياً محاضر في الجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا الأمريكية * لدي خبرة تفوق ست سنين في مجال العمل الصحفي من حيث المحتوى والتصميم

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

خريج ماجستير صحافة من المدرسة العليا للصحافة والتواصل بباريس وبكالوريوس صحافة من جامعة طيبة بالمدينة المنورة * كذلك زمالة إدارة أعمال من جامعة الشعب الأمريكية * حالياً محاضر في الجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا الأمريكية * لدي خبرة تفوق ست سنين في مجال العمل الصحفي من حيث المحتوى والتصميم