الأمراض المنقولة جنسياً.. أسبابها وطرق الوقاية منها

الأمراض الجنسية هي الأمراض الناتجة عن ممارسة الجنس بأنواعه، وهي معضلة صحية عالمية على الجنسين الذكور والإناث، ومن الأهمية بمكان التوعية بها، وبذل الجهود الممكنة للوقاية منها.

لذلك قررت أن أكتب لكم هذا المقال، إذ سنناقش أسباب الإصابة بأهم الأمراض الجنسية، وطرق الوقاية منها. 

لكي نستطيع أن نقي أنفسنا الأمراض الجنسية ينبغي لنا أولًا أن نتعرف على أهم هذه الأمراض، فالوقاية من شيء تبدأ بفهم هذا الشيء والتعرف عليه.

اقرأ أيضاً تعرف على بعض أنواع الأمراض الجنسية وطرق علاجها

المرض الجنسي الأول "الزهري"

الزهري مرض قد يصيب بعض الأشخاص عند فعل أشياء مثل التقبيل العميق أو ممارسة الجنس.

هذا المرض يحدث بسبب وجود بكتيريا تدعى "جرثومة الزهري"، وعندما يصاب شخص ما بهذه الجرثومة، فإنها تبدأ في العيش داخل جسمه وتسبب المشكلات.

أعراض مرض الزهري

إذا أصيب شخص ما بمرض الزهري، فقد يلاحظ بعض الأعراض، فإذا كان رجلًا فقد يلاحظ أشياء مثل:

أ- إفرازات غريبة تخرج من القضيب.

ب- الشعور بحكة أو ألم عند التبول.

ج- احمرار فتحة القضيب وتورمها. 

أما لو كانت أنثى فقد تلاحظ بعض الإفرازات الغريبة تخرج من المهبل مثل:

أ- حكة أو ألم عند التبول.

ب- نزيف غير عادي بين أوقات الدورة الشهرية.

أسباب الإصابة بالزهري

تتعدد أسباب الإصابة بمرض الزهري، ويمكن حصرها في 4 أسباب رئيسة وهي:

أ- الاتصال بالجلد المصاب

عندما يلمس شخص جلد شخص آخر مصاب بالزهري، قد ينتقل المرض، وذلك عند وجود قرح أو طفح جلدي يحتوي على البكتيريا المسببة للمرض.

ب- الاتصال الجنسي

عند حدوث اتصال جنسي مع شخص مصاب بالزهري، وذلك عند مشاركة سوائل الجسم مثل السوائل المهبلية أو السائل المنوي.

ج- التلامس غير المباشر

في حالة مشاركة أدوات شخصية مثل الملابس الداخلية أو المناشف مع شخص مصاب بالزهري، قد تنتقل العدوى عندما تكون هذه الأدوات ملوثة بالبكتيريا. 

د- الولادة

في بعض الحالات النادرة، قد ينتقل الزهري من الأم المصابة إلى الطفل في أثناء الولادة.

طرق الوقاية من مرض الزهري

للوقاية من مرض الزهري كثير من الأساليب والإجراءات، نذكر منها ما يلي:

أ- ممارسة الجنس الآمن

للممارسة الجنسية الآمنة، اخضع لفحوص طبية دورية للكشف عن الأمراض الجنسية، وكن صادقًا وشفافًا مع شريكك سواء كان زوجك أو زوجتك، وتجنب الممارسات الجنسية العنيفة.

ب- الحفاظ على النظافة الشخصية

يجب غسل المناطق الجنسية والجسم بانتظام، وهذا يساعد على الحد من انتقال العدوى إذا وُجدت بكتيريا الزهري على الجلد.

ج- تجنب مشاركة الأدوات الشخصية

تجنب مشاركة الملابس الداخلية والمناشف والأدوات الشخصية الأخرى مع الآخرين، إذ قد تحمل هذه الأغراض بكتيريا الزهري، وقد تنتقل من شخص إلى آخر.

د- الكشف الدوري والفحوص

أجرِ فحصًا لمرض الزهري وفحوص أخرى للأمراض المنقولة جنسيًا دوريًّا، خاصة إذا كنت تتعامل مع شريك جديد، أو تشتبه في وجود عدوى. 

هـ‍- العلاج المناسب

إذا شخَّص الطبيب إصابتك بمرض الزهري أو تعرضت لخطر الإصابة به، يجب أن تلتزم بالعلاج اللازم مع اتباع توجيهات الطبيب، إذ يساعد العلاج المناسب في التخلص من العدوى ومنع انتشارها للآخرين.

تذكر أن الوقاية هي الأساس للحد من انتشار مرض الزهري والحفاظ على صحتك الجنسية، وقد تختلف الوسائل المستخدمة بناءً على عمرك وظروفك الشخصية، لذا تجب استشارة الطبيب أو المستشار الصحي للحصول على معلومات ونصائح دقيقة.

علاج مرض الزهري

يتطلب علاج مرض الزهري استشارة طبيب مختص، ويتضمن استخدام المضادات الحيوية لقتل البكتيريا المسببة للمرض، ويكون العلاج عادةً بواسطة حقن المضاد الحيوي المناسب، مثل البنسيلين، الذي يعد الخيار الأول في معظم الحالات.

يجب أن يكون العلاج بالمضادات الحيوية مستمرًّا مدة زمنية محددة، حتى تتيقن من القضاء على العدوى بالكامل، وقد يشارك الشريك في العلاج أيضًا للمساعدة في منع انتشار المرض.

بمجرد البدء في العلاج، يجب أن يتحسن الحال وتختفي الأعراض تدريجيًّا.. ومع ذلك، فمن المهم استكمال العلاج كاملًا حتى نهايته، حتى ضمان عدم عودة المرض أو تطور مضاعفات أخرى.

اقرأ أيضاً النصائح والإرشادات المهمة للوقاية من الأمراض الجنسية

المرض الجنسي الثاني "الإيدز"

الإيدز مرض يحدث عند الإصابة بفيروس يدعى "فيروس نقص المناعة البشرية".. عندما يدخل فيروس نقص المناعة البشرية إلى جسم الشخص، يبدأ في الهجوم على جهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الأمراض والبكتيريا الضارة.

يعد جهاز المناعة جيشًا داخل جسمك، يعمل على حمايتك والقضاء على الأمراض، ولكن فيروس نقص المناعة البشرية يهاجم هذا الجيش ويضعفه، ما يضعف الجسم ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

أعراض مرض الإيدز

أعراض مرض الإيدز خمسة وهي:

أ- التعب: قد تشعر بالتعب والكسل وعدم القدرة على أداء الأنشطة التي تستمتع بها.

ب- فقدان الوزن: قد تفقد الوزن بسرعة دون أن تعرف السبب، مع فقدان الشهية.

ج- التهاب الحلق: قد تصاب بتهيج وألم في الحلق، وصعوبة في البلع أو الأكل. 

د- انتفاخ الغدد الليمفاوية: توجد في جسمك أماكن خاصة تسمى "الغدد الليمفاوية" وقد تتورم عند الإصابة بمرض الإيدز.

هـ‍- الحمى: قد تشعر بارتفاع في درجة حرارة جسمك، إذ تشعر بالسخونة والحمى المستمرة. 

أسباب الإصابة بالإيدز

توجد أسباب للإصابة بمرض الإيدز، وهي 4 أسباب:

أ- الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بالفيروس.

ب- مشاركة إبرة حقن المخدرات مع شخص مصاب.

ج- استخدام إبرة ملوثة بالفيروس في عمليات نقل الدم أو زراعة الأعضاء.

د- انتقال الفيروس من الأم المصابة إلى الطفل خلال الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

من المهم أن نتذكر أن مرض الإيدز لا ينتقل عن طريق العناق أو المصافحة أو مشاركة الأطعمة، ويجب علينا أن نتعلم كيفية الحفاظ على صحتنا واتباع الوسائل الوقائية مثل تجنب مشاركة الإبر والتعقيم الجيد للأدوات الطبية.

طرق الوقاية من مرض الإيدز

يوجد عدة وسائل نقي بها أنفسنا مرض الإيدز وهي:

أ- البعد عن العلاقات الجنسية خارج الزواج.

يساعد هذا الأمر في حمايتك من انتقال فيروس الإيدز وغيره من الأمراض الجنسية.

ب- عدم مشاركة الإبر

يجب أن تتذكر ألا تشارك أي إبرة مع أي شخص آخر، وإذا كانت لديك حاجة للحصول على إبرة لأي سبب، فاحصل عليها من الأشخاص المختصين في الرعاية الصحية، وتأكد من أنها جديدة ونظيفة.

ج- الحصول على رعاية طبية آمنة

إذا كنت تحتاج إلى تلقي علاج طبي أو تلقي حقنة أو تبرع بالدم، فتأكد من أن المرافق الطبية تتبع إجراءات السلامة والتعقيم لتجنب انتقال الفيروس.

د- الابتعاد عن مشاركة المستلزمات الشخصية

لا تشارك أدوات الحلاقة أو فرشاة الأسنان أو أي أدوات شخصية أخرى مع الآخرين، هذا يساعد في تجنب انتقال الفيروس عن طريق السوائل الملوثة.

هـ‍- التوعية والمعرفة

اعرف مزيدًا من المعلومات عن مرض الإيدز وطرق الوقاية منه، واستمع إلى النصائح والإرشادات من الأشخاص الموثوق بهم مثل الأطباء والممرضين والمعلمين.

هذه بعض الطرق البسيطة للوقاية من مرض الإيدز، ويمكن للمعرفة والوعي أن تساعدك في الحفاظ على صحتك، والحماية من هذا المرض وغيره من الأمراض.  

علاج مرض الإيدز

لا يوجد كثير من الطرق لعلاج مرض الإيدز، ولكن بجانب الطريقة الطبية المعروفة يمكننا أن نضيف عوامل مساعدة للعلاج، تتمثل في النقاط الآتية:

أ- يعطي الأطباء الأشخاص المصابين بمرض الإيدز أدوية خاصة تسمى "دواء مكافحة الفيروسات"، وهذه الأدوية تساعد على منع الفيروس من الانتشار في الجسم وتخفيف الأعراض.

ب- يجب أن يتناول الشخص الدواء بانتظام وفقًا لتوجيهات الطبيب، حتى يتمكن الجسم من مكافحة الفيروس والحد من تأثيره.

ج- يساعد الدواء على تقوية الجهاز المناعي، وهو النظام في الجسم الذي يحمينا من المرض، وبذلك يساعد الشخص المصاب على البقاء صحيًا ومقاومة الأمراض.

د- إضافة إلى تناول الدواء، يجب على الشخص المصاب بمرض الإيدز اتباع أسلوب حياة صحي، مثل الحصول على الغذاء الصحي والنوم الجيد وممارسة الرياضة وتجنب العوامل التي تزيد خطر الإصابة بالأمراض.

هـ‍- يجب أن يتابع الشخص المصاب بمرض الإيدز بانتظام مع الطبيب المعالج، والخضوع للفحوص الطبية اللازمة لمتابعة تطور حالته وضمان فعالية العلاج.

و- يجب على الشخص المصاب بمرض الإيدز أيضًا الحفاظ على النظافة الشخصية، وتجنب مشاركة أدوات شخصية مثل فرشاة الأسنان، أو المشاركة في نشاطات مثل مشاركة الإبر أو الأدوات الملوثة بالدم.

بالالتزام بالعلاج واتباع نمط حياة صحي، يمكن للشخص المصاب بمرض الإيدز أن يحافظ على صحته وجودتها، ويتمتع بحياة طبيعية مثل أي شخص آخر.

اقرأ أيضاً معلومات هامة عن الأمراض المنقولة جنسيًا

الخاتمة

في ختام هذا المقال، يتبين لنا أن الأمراض الجنسية تعد تحديًا صحيًا مهمًّا في مجتمعنا، فهي تؤثر في الصحة الجسدية والعاطفية والاجتماعية للأفراد.. لذا، من الضروري تعزيز التوعية والمعرفة حول هذه الأمراض ووسائل الوقاية منها.

إضافة إلى ذلك، يجب أن نقدم الدعم والتعاطف لأولئك الذين يعانون الأمراض الجنسية، ويجب علينا التخلص من الأفكار النمطية والمعتقدات الخاطئة، ونعمل على تقديم المعلومات الدقيقة، والمساعدة في التوجيه نحو العلاج والرعاية المناسبة.

 

برنس الليالي ورمانة الميزان

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

برنس الليالي ورمانة الميزان