الأسبوع الـ 30 من الحمل.. ماذا يحدث في تلك الفترة؟

مرحلة الحمل مرحلة مميزة، ولا سيما للمرأة، التي تحسب مدة حملها بالأيام والأسابيع، وتتابع كل تطور أو تغيير يحدث لها من أسبوع إلى آخر.

لذا، فمعظم النساء الحوامل يسألن عن مدة الحمل، والتغيرات الطبيعية التي تطرأ عليهن وعلى الجنين، مثل: حجم الجنين والتغيرات التي تحدث في شكل ووزن المرأة وحركة الجنين، وعلاقة كل ذلك بالمدة التي مرت من الحمل.

وفي هذا المقال، سنحاول الإجابة عن بعض الأسئلة التي تتكرر عن هذه المدة، مثل التغيرات في شكل المرأة، وفي حالة الجنين في الأسبوع الـ30 من الحمل، وما بعد ذلك.

اقرأ أيضاً أسباب حركة الجنين في الشهر الخامس أسفل البطن

30 أسبوعًا من الحمل.. كم شهر؟

يأتي الأسبوع 30 في نهاية الشهر السابع، أو بداية الشهر الثامن من الحمل، وبذلك تكون المرأة قد قضت ثلثي مدة الحمل، ويبقى ثلث المدة إذا مر الحمل بظروف طبيعية، وأتمت تسعة أشهر في حملها.

شكل الجنين بعد الأسبوع 30:

- زيادة طول الجنين.

- يصل وزن الجنين نحو ثلاثة كيلوغرام.

- يصبح هيكل الجنين صلبًا، ويكتمل نمو البصر لديه.

- يمكن أيضًا ملاحظة قلة كمية السائل، الذي يوجد حول الجنين.

- تطور بناء الرئتين مع زيادة حجم الجنين، ويكتمل الجهاز الهضمي في هذه المدة.

- يمكن للجنين فتح وغلق عينيه بعد 30 أسبوعًا، ويستطيع الشعور بالضوء، ويستجيب لاقتراب الضوء، وتحريك يده في اتجاه الضوء أحيانًا.

- يستطيع الجنين في هذه المدة لمس أحد أصابعه بيده، وهو ما يمكن رؤيته عن طريق أشعة السونار.

اقرأ أيضاً كيف أعرف أن ماء الجنين يتسرب؟

شكل المرأة الحامل في الأسبوع الـ30

- تبدأ المرأة بالإحساس بالصعوبة في الحركة وثقل الجسم وعدم القدرة على أداء المهمات اليومية على نحو طبيعي.

- زيادة في وزن جسم المرأة، تصل في هذه المدة إلى أكثر من 12 كيلو غرام.

- نظرًا لأن الجنين بعد الأسبوع الـ30 يصبح أكبر حجمًا، فإنه يمثل ضغطًا كبيرًا على مثانة المرأة، وهو ما يجعلها تذهب إلى الحمام على نحو متكرر.

- قد تحدث تغيرات كبيرة في ثدي المرأة، فتشعر أنه أصبح رقيقًا إلى حد ما، وذلك لأن الجسم يتجهز لعملية الرضاعة.

- بعض النساء تصبح حالتهن المعنوية صعبة، ويدخل بعضهن في ما يسمى باكتئاب الحمل، وهو ما يحتاج إلى الاهتمام والرعاية ممن حولها، ولا سيما من الزوج.

- تتعرض المرأة في هذه المدة إلى بعض الانقباضات، التي تشبه انقباضات الحمل، وهي المعروفة بانقباضات براكستون هيكس، أو ما يسمى طبيًا الانقباضات الكاذبة.

- يزداد انتفاخ المرأة في هذه المدة، وتشبه إلى حد ما ثمرة البطيخ الكبيرة.

اقرأ أيضاً الأسئلة المتعلقة حول حركة الجنين عند المثانة ونوعه

أعراض طبية تظهر في الأسبوع الـ30 من الحمل

- تحدث أحيانًا بعض حالات الارتجاع لدى النساء في أثناء الحمل بعد الأسبوع الـ30، وذلك لارتفاع الصمام المسؤول عن عدم وصول أحماض المعدة إلى المريء، وهو ما يعد عرضًا مؤقتًا حتى نهاية عملية الحمل.

- تعاني النساء في هذه المدة صعوبة في التنفس، نتيجة أن الطفل يضغط على جدار الحجاب الحاجز، وهو ما يجعل المرأة غير قادرة على أداء الأعمال، التي تحتاج إلى مجهود مستمر.

- تكون آلام الظهر شائعة في هذه المدة، بالإضافة إلى آلام القدمين.

- تشعر المرأة أيضًا بالحكة والرغبة في الهرش، ولا سيما في منطقة البطن.

- تحدث عدة تغيرات هرمونية بعد الأسبوع الـ30، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب، دون سبب، ودون أداء أي عمل، وهو ما يشرحه الطبيب المعالج للمرأة لكي تطمئن.

نصائح للمرأة الحامل في الأسبوع الـ30

- ينصح دائمًا بشرب كميات كافية من السوائل؛ من أجل الشعور بالراحة وتقليل التقلصات والمحافظة على الرطوبة في الجسم.

- الابتعاد تمامًا عن الأطعمة والوجبات السريعة والتدخين والمشروبات الغازية والكافيين، ولا سيما للنساء التي تعاني أصلًا مشكلات في المعدة وعسر الهضم.

- الالتزام بالأطعمة الصحية الممتلئة بالألياف، والغنية بأوميجا 3، بالإضافة إلى توزيع الوجبات على مدار اليوم، على أساس الوجبات الخفيفة الصحية.

- من الأفضل أن تقرأ المرأة وتتعرف إلى تقنيات الرضاعة، والتعامل مع المولود؛ لاكتساب الخبرة والاستعداد للمدة القادمة.

- ينصح أيضًا بأن تؤدي المرأة تمرينات التنفس والوضعيات الجيدة، التي قد تكون مساعدة جيدة في أثناء الولادة وعملية المخاض، وأيضًا مرحلة ما بعد الولادة، ويمكن للنساء التي لا تستطيع ممارسة الرياضة ممارسة المشي بقدر المستطاع.

- من الأفضل إعداد خطة ليوم الولادة، والتعرف إلى المستشفى، التي ستلد فيها، والغرفة أو الجناح الذي ستقيم فيه، والاهتمام بالتفاصيل من أجل أن تجرى العملية بأمان وسلام.

هذا وننصح دائمًا في الاستعانة بالأطباء والمستشارين النفسيين في هذه المرحلة، وننوه إلى دور المحيطين بالمرأة وتأثيرهم الكبير في حالتها النفسية والبدنية في هذه المرحلة الحساسة والمميزة في الوقت نفسه، التي نتمنى أن تخرج بأفضل حال وأحسن نتيجة.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب