إليك 7 وصفات رائعة في علاج جفاف الفم

يعانى كثيرون مشكلة جفاف الفم، والأمر لا يدعو فقط إلى عدم الراحة لكنه كارثي لصحتنا، فاللعاب يساعد في السيطرة على  تكاثر البكتيريا التي توجد في الفم، وبذلك يمنع تسوس الأسنان والتهاب اللثة وجفاف الفم.

لذا إذا أصبت بجفاف الفم تجنب شرب القهوة واشرب كثيرًا من الماء، وإضافة إلى ذلك جرب هذه الوصفات الطبيعية.

قد يهمك أيضًا 10 أشياء لا يخبرك بها طبيب أسنانك

ما الذي يسبب جفاف الفم؟

اسمح لي عزيزي القارئ أن نتعرف سويًّا على  أسباب جفاف الفم، التي يكون بعضها على النحو التالي:

الأدوية

قد تكون على علم بأن الآثار الجانبية لأدوية عدة يمكن أن تؤدي إلى أعراض غير مرغوب بها، وجفاف الفم واحد منها، فالأدوية المستخدمة مثلا لعلاج الاكتئاب والقلق والسمنة، وحب الشباب والصرع، والغثيان تسبب جفاف في الفم.

الأمراض

هذا طبعًا يكون بديهيًّا، فيمكن أن يحدث جفاف الفم نتيجة الأمراض عدة، وأبرز هذه الأمراض فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز، ومرض ألزهايمر، والسكري، وفقر الدم، والتهاب المفاصل، وارتفاع ضغط الدم.

وقد يكون جفاف الفم نتيجة الجفاف الذي يحدث بسبب الحمى والتعرق الزائد والقيء والإسهال وفقدان الدم.

التدخين

كذلك، يمكن أن يؤثر التدخين على كمية اللعاب التي تنتجها، ما يؤدي إلى تفاقم جفاف الفم وكل هذا يؤدى إلى الشعور بالعطش، وتقرحات في الفم، والتهاب في الحلق، ومن ثم وجود رائحة الفم الكريهة؛ لذا لا بد من وجود علاج لجفاف الفم حتى لا يصبح الأمر أكثر خطورة.

قد يهمك أيضًا 10 أسباب لمذاق المرارة في الفم

علاج جفاف الفم في المنزل

زيت جوز الهند

كلنا نعلم فوائد زيت جوز الهند، في الحفاظ على رطوبة الفم، وبذلك يساعد المضمضة بالزيت في علاج جفاف الفم، والقضاء على رائحة الفم الكريهة.

كل ما عليك أن تضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في فمك وتتمضمض به مدة 5 دقائق، ثم ابصقه واشطف فمك بالماء الدافئ في الصباح قبل تناول أي شيء.

الغرغرة الماء بالمالح

الغرغرة يوميًّا بماء دافئ وملعقة ملح، هذا يمكن أن يوفر لك بعض الراحة من مشكلة جفاف الفم، ويمكن أن يؤدي الخليط إلى تحفيز الغدد اللعابية لإفراز اللعاب لديك.

الليمون

الليمون من الأحماض وبطبيعته يعد علاجًا رائعًا لرائحة الفم الكريهة، ويعمل على تنظيف الفم، ويحفز إنتاج اللعاب، وهو أمر ضروري عند المعاناة من مشكلة جفاف الفم، فحاول شرب كوب من عصير الليمون كل صباح، مع إضافة ملعقة صغيرة من العسل إليه.

قد يهمك أيضًا أسباب رائحة الفم الكريهة وطرق علاجها

الزنجبيل

الزنجبيل يمكن استخدامه لعلاج جفاف الفم، لقد ثبت أنه فعال للغاية في تحفيز تدفق اللعاب.

كل ما عليك أن تمضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج ببطء، أو يمكنك تناول مشروب الزنجبيل الممزوج بالعسل لتحفيز الغدد اللعابية.

الفلفل الأحمر الحار

عندما تعاني مشكلة جفاف الفم يمكنك إضافة هذا النوع من التوابل إلى طعامك، لأنه يحفز إنتاج اللعاب، ما يجعله أحد أفضل العلاجات لجفاف الفم.

ضع قليلًا من الفلفل الحار المطحون على لسانك، وسيسبب ذلك إحساسًا بالحرقان لبعض الوقت، لكنه سيحفز الغدد اللعابية على إنتاج مزيد من اللعاب لحل مشكلة جفاف الفم.

زيادة تناول السوائل

الجفاف هو أحد الأسباب وراء جفاف الفم؛ لذا أفضل شيء يمكنك القيام به هو زيادة كمية السوائل التي تتناولها للحفاظ على رطوبة جسمك.

لأن الترطيب المناسب يجعل من السهل على جسمك إنتاج مزيد من اللعاب والتخلص من أعراض جفاف الفم.

كل ما عليك أن تتناول كمية وافرة من الماء على مدار اليوم، حاول مثلا تناول قطع من الفواكه والخضراوات مثل الأناناس والبطيخ والخيار، مع شرب العصائر والأعشاب مثل شاي البابونج أو غيره من لمشروبات الخالية من الكافيين.

الردبكية

تحتوى الردبكية على مركب الإكينيسين المحفز لإنتاج اللعاب، يمكنك أن تضع نقطة من صبغة هذا النبات في أي عصير ترغب به وتناوله يوميًّا.

فى النهاية، أريد أن أخبرك عزيزي أن جفاف الفم ليس حالة مرضية وشديدة الخطر في حد ذاته.

ومع ذلك، فإنه في بعض الأحيان يكون أحد أعراض حالة مرضية أخرى تتطلب العلاج.

إذا كنت تعاني جفاف الفم، فمن المهم أن تعتني بأسنانك بتنظيف الأسنان بالفرشاة، وذلك قد يساعد في منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة، وإذا اتبعت هذه الوصفات واستمرت الأعراض لديك فعليك زيارة الطبيب.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب