أهم وأعظم الكوارث التي حدثت على مدار التاريخ

في هذا المقال سنذكر لكم أعظم الكوارث التي حصلت على الارض حديثًا، ونسبة الأضرار والخسائر التي نتجت عنها.

قد يهمك أيضًا

جوك علوم | هل الثقب الأسود هو بداية يوم القيامة؟

 

أولاً: الإنفلونزا الإسبانية

انتشر هذا الوباء بين عام 1918 - 1920، ويعدُّ أكثر الأوبئة والكوارث في القرن العشرين ضررًا، وأكثرها وأشدها فتكًا على الإطلاق، ولكم أن تتخيلوا أن هذا الوباء انتشر بسرعة خيالية جدًا، فقد أصاب ما يقارب 900 مليون إنسان، وكان هذا الرقم يمثل ما يقارب نصف سكان العالم حينها.

وتقول التقارير إن عدد الوفيات بلغ خمسين مليون، وارتفع إلى ما يقارب مئة مليون حالة وفاة.

كانت أعراض الإنفلونزا شديدة ومصحوبة بآلام قوية، فمن أعراضها ضعف في المناعة وأعراض أخرى

لكن الدراسات الأخيرة أكدت أن أغلب حالات الوفاة كانت بسبب تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية، وافتقار الكوادر الطبية إلى المعدات والإمكانات التي تسمح لهم بالسيطرة على الوباء.

ثانيًا: زلزال الصين العظيم

في الصباح الباكر من تاريخ 23 يناير عام 1556 بالتحديد ضرب زلزال مقاطعة شانكسي الصينية مخلفًا أكبر كارثة في التاريخ الصيني على الإطلاق، قدرت قوة الزلزال ب 8 درجات واستمر لبضع ثوان، لكنه خلّف وراءه دمارًا هائلًا جدًا.

فقد حوّل المقاطعة بأكملها إلى كومة أنقاض، وامتد تأثير الزلزال إلى أكثر من 97 مقاطعة أخرى مجاورة لها، وأدى الزلزال إلى مقتل أكثر من نصف سكان المناطق المنكوبة، وقد قدر عدد الوفيات حينها بـ 830 ألف شخصٍ.

قد يهمك أيضًا هل الثقوب السوداء كارثة منتظرة؟

ثالثًا: بركان تامبورا

أدى ثوران بركان تامبورا في أندونيسيا عام 1815 إلى مقتل ما يزيد عن 90 ألف شخص، فقد شكّل ثوران بركان تامبورا أعظم كارثة بركانية على الإطلاق في تاريخ أندونيسيا.

في خلال ثوان فقط شكّل الزلزال تغيرًا كبيرًا في المناخ العالمي بسبب غازات الكبريت التي تراكمت في الغلاف الجوي نتيجة الانفجار المرعب الذي خلّفه بركان تامبورا، فقد عاشت أمريكا وأوروبا عامًا كاملًا دون صيف.

رابعًا: إعصار كاترينا

يعدُّ إعصار كاترينا من أشد الكوارث في القرن الواحد والعشرين، فقد دمرت الأعاصير مكانًا واسعًا من الولايات المتحدة الأمريكية قدَّره الخبراء بما يعادل مساحة بريطانيا.

ففي عام 2005 تعرضت عدد من الولايات الأمريكية إلى منخفض جوي شديد مصحوبٍ بأعاصير مدمرة، كان نتيجتها تدمير ما يزيد عن 300 ألف منزل، وخسائر قاربت 100 مليار دولار فضلًا عن عدد كبير من الأرواح والضحايا والمفقودين.

ويعدُّ إعصار كاترينا أشد الأعاصير وأقواها على الإطلاق، وقد بلغت قوته تسعة أضعاف الأعاصير التي حدثت قبله.

خامسًا: زلزال كهرمان مرعش

يعدُّ زلزال كهرمان مرعش المدينة التركية التي تعرضت للزلزال مؤخرًا وامتد أثره إلى شمال سوريا وبعض الولايات التركية المجاورة من أشد وأفتك الكوارث في القرن الواحد والعشرين.

فهذا الزلزال الذي لا تزال آثاره باقية إلى الآن يعدُّ مأساة بما تعنيه الكلمة نتيجة الدمار الهائل الذي خلفه، فعدد كبير من الأرواح فُقدت في هذا الزلزال.

ولقد قُدِّرت الخسائر  بما يقارب 100 مليار دولار كخسائر أولية، بينما بلغ عدد الوفيات 49 ألف شخص من الجانب التركي وما يقارب 6000 شخص في سوريا كنتيجة غير دقيقة بسبب افتقار سوريا إلى الكوادر وفرق الإنقاذ والمعدات والآليات التي كانوا يحتاجونها لرفع الأنقاض.

وقد أكد خبراء أن حجم الدمار الذي خلفه الزلزال في تركيا وسوريا يعادل 500 قنبلة ذرية.

وفي الختام أحبائي تفضلوا بقبول وافر الحب والمودة والاحترام.

قد يهمك أيضًا

-اضطراب ما بعد الزلزال وتأثيره على الحالة النفسية

-كارثة مباراة غواتيمالا وكوستاريكا.. صف طويل من الجثث داخل الملعب 

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب